الاتحاد

دنيا

بندر الفروي :العقيق اليماني الذي بحوزتي «لايقدر بثمن»

عقيق يماني يحمل صورة الصقر

عقيق يماني يحمل صورة الصقر

يستخرج العقيق اليماني من بطون الجبال، وقد جاوزت شهرته حدود جماليته وفنه إلى ربطه بالكثير من الأساطير والخرافات، فثمة من يعتقد أنه يُدخل الفرح والسرور إلى القلب، وهناك من يظن أنه يجلب الرزق الوفير والخير الكثير، وهو منافس قوى للذهب والفضة.
وقد تنوعت التفسيرات والروايات المتناقلة لهذا النوع من الأحجار الكريمة الذي فيه من الخصائص الفنية التي يتمتع بها، منها ألوانه الأخاذة وأحجامه النادرة إلى جانب الزخارف التي يحتوى عليها من صور وأشكال ورسومات متعددة، فضلا عن الرونق الجمالي الذي يضفيه على المصنوعات الذهبية والفضـية عندما تطعّم به، وهو قوي وصلب ومؤثر في الزجاج دون أن يتأثر، علاوة على رسومه الجذابة التي تحتوي في كثير من الأحيان على صورة أشجار أو كائنات.
عن ذلك يقول بندر الفروي الذي يعشق جمع الأحجار الكريمة الثمينة منذ فترة طويلة ولديه الكثير من العقيق اليماني الذي يحمل صوراً وأشكالاً مختلفة: «هذه الرسوم الموجودة في العقيق اليماني هي نقوش طبيعية لا تتدخل يد إنسان في صنعها، وإنما تتكون كما يقول بعض خبراء العقيق في اليمن نتيجة البرق أو عند هطول الأمطار فوق هذه الأحجار الكريمة».
وحول حصوله على العقيق الذي يحمل صورة صقر يضيف:«اشتريت فصاً من العقيق اليماني يحمل بداخله صورة صقر الذي يرمز لشعار دولة الإمارات والذي نادراً ما يكون واضحا وبارزا بهذا الشكل» .
يسترسل الفروي: «كل من يقترب ويرى العقيق عن قرب يستطيع التأكد من وجود الصقر الذي جاء كشكل بيوت النحل وفي الوسط يوجد عين الصقر المعروف بحدة بصره وحتى الآن لم يستطع الكثير من العلماء التوصل إلى أي تفسير علمي لمثل هذه الظاهرة التي توجد في الأحجار الكريمة» .
وليتأكد الفروي من أصالة الحجر.يضيف: «قمت بفحصه في معهد المجوهرات العالمي بدبي وهو مختبر علمي يتعرف ويقيم الأحجار الكريمة مثل الألماس والأحجار الملونة، وبعد الفحص أكد المختبر أن العقيق نقي ووزنه 8.80 جرام ، وهو بني اللون ومقاسه 19.1x1402X708mm».
ويتابع الفروي «العقيق اليماني الذي بحوزتي لايقدر بثمن فهو حجر كريم غال على نفسي ، ويكفي أنه يحمل صورة صقر وخريطة دولة الإمارات».
يسترسل الفروي «تتنوع خطوط العقيق ابتداءً من الأبيض، مرورًا بالرمادي، وانتهاءً بالأسود، وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات، وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أوكسيد الحديد، وأوكسيد المنغنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها، فالعقيق اليماني يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو، أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكِّل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج، بينما العقيق الحزازى نوع رقيق شبيه بالحزاز.ويستخدم العقيق بشكل رئيسي في صنع الحُلِي».

اقرأ أيضا