الاتحاد

الرئيسية

روسيا تؤكد أنها لن تطالب الأسد بالرحيل

مشهد من حريق المخيم

مشهد من حريق المخيم

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريحات نشرت اليوم الجمعة، إن بلاده لن تطلب "بكل تأكيد" من الرئيس السوري بشار الأسد الرحيل لإنهاء الحرب الأهلية وإفساح الطريق للانتقال السياسي.

وجاءت التصريحات التي أدلى بها لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لتؤكد مجددا موقف موسكو وهو أنه يجب الا يكون رحيل الأسد شرطا مسبقا من أجل التوصل الى حل للصراع عن طريق التفاوض.

ولدى سؤاله عما اذا كان هناك احتمال بأن تبلغ روسيا الأسد بأن عليه أن يرحل من أجل التوصل لاتفاق سلام أجاب لافروف "بالطبع لا.. تعلم أننا لسنا ضمن لعبة تغيير النظام."

وقال لافروف إنه يرى علامات على المرونة. ونقل عنه قوله "أنا سعيد لأن المناقشات الاخيرة واللفتات الأخيرة من المعارضة وتصريحات بعض من يؤيدون المعارضة تلمح الى أنهم سيكونون مستعدين لبدء مفاوضات مع فريق تفاوضي ما دون أن يطلبوا تنحي الأسد." وبدأ الصراع في سوريا منذ عامين وأودى بحياة أكثر من 70 ألف شخص.

من جهة أخرى نجح رجال الأطفاء الأردنيون في السيطرة على حريق شب بمخيم للاجئين السوريين في مدينة المفرق الأردنية، بالقرب من الحدود مع سوريا.
ونجم الحريق عن تبادل لإطلاق النار على الحدود، مما أدى إلى انفجار إحدى قنينات الغاز في المخيم. ولم يسفر الحريق عن إصابات بشرية، رغم أنه قضى على نحو ثلاثين خيمة.

اقرأ أيضا

بدء مرافعة الادعاء في محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ