الاتحاد

الرياضي

حمدان بن محمد يصدر قراراً بتنظيم المؤسسات الرياضية في دبي

حمدان بن محمد

حمدان بن محمد

دبي (وام)

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم «1» لسنة 2020 بشأن تنظيم المؤسسات والفعاليات الرياضية في إمارة دبي، بهدف النهوض بالمؤسسات الرياضية، وتنظيم الفعاليات، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا الشأن، وتعزيز دور المؤسسات الرياضية على الصعيدين الاجتماعي والثقافي، وجعل ممارسة النشاط البدني والرياضي أسلوب حياة.
وتطبق أحكام هذا القرار في أنحاء دبي كافة، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة، والمناطق الحرة، بما فيها مركز دبي المالي العالمي، كما تطبق أحكامه على المؤسسات أو الشركات الرياضية التي يتم ترخيصها في الإمارة لممارسة أي نشاط رياضي، سواء لأغراض تجارية أو غير تجارية، وتشمل دونما حصر النادي الرياضي والشركة الرياضية والأكاديمية الرياضية والمركز الرياضي ومركز اللياقة البدنية، المعنية جميعها برعاية شؤون الشباب اجتماعياً وثقافياً ورياضياً، كما يطبق القرار على الفعاليات الرياضية التي يتم تنظيمها في دبي، ويستثنى من أحكام هذا القرار أي نشاط رياضي يتم تنظيمه من الجهات الحكومية والجهات غير الحكومية لموظفيها.
ونص القرار على أن يتولى مجلس دبي الرياضي مهام وصلاحيات تشمل: الإشراف والرقابة المالية والإدارية على الأندية الرياضية وتنظيم أعمالها، وإصدار التصاريح للمؤسسات والفعاليات، بما في ذلك المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار والقرارات الصادرة بموجبه، وإصدار الموافقات الخاصة لترخيص الشركات والمؤسسات التي ترغب بمزاولة أي نشاط يتعلق بتصنيع أو استيراد أو استخدام أي من المعدات الرياضية التي لها علاقة بالذكاء الاصطناعي، والتصريح بإنشاء فرع للمؤسسة الرياضية، وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار والقرارات الصادرة بموجبه، وكذلك الإشراف على تشكيل مجالس إدارة الأندية الرياضية، ووضع المعايير والضوابط اللازمة لعمل المؤسسات الرياضية ومنظمي الفعاليات الرياضية.
كما يختص المجلس بقيد المدربين الرياضيين والكوادر الفنية العاملة، وفقاً للشروط والإجراءات، وكذلك التحقق من التزام المؤسسات الرياضية ومنظمي الفعاليات بأحكام هذا القرار والقرارات الصادرة بموجبه، والتحقيق في الشكاوى المقدمة بحقهم، وضبط المخالفات، وفرض الجزاءات والتدابير المنصوص عليها في هذا القرار على المخالفين منهم.
ووفقاً للقرار، يعتمد مجلس دبي الرياضي الأنظمة الأساسية واللوائح التنظيمية والإدارية والمالية للمؤسسات الرياضية وميزانيات الأندية الرياضية، وفقاً للشروط والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس المجلس، كما يختص المجلس بوضع الإطار العام لحوكمة المؤسسات الرياضية، وتنظيم الفعاليات الرياضية في الإمارة، وورش العمل والندوات والمؤتمرات والمعارض والمبادرات المتعلقة بهذه الفعاليات، وتصنيف الأكاديميات والمراكز الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، وفقاً للمعايير والضوابط التي يعتمدها رئيس المجلس في هذا الشأن.
ووفقاً للقرار الجديد، يحظر على أي شخص تنظيم أي فعالية رياضية في دبي، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من المجلس، وحدد القرار شروط إصدار التصاريح للمؤسسات والفعاليات، وإجراءات ومدة التصاريح وآليات التنازل عنها.
ونص القرار على أنه يجوز لرئيس مجلس دبي الرياضي وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة، إصدار القرارات اللازمة الخاصة بدمج أكثر من نادٍ رياضي ضمن نادٍ رياضي واحد، وضم نادٍ رياضي أو أكثر إلى نادٍ رياضي آخر، وحل أي نادٍ رياضي، على أن يحدد رئيس المجلس أيلولة حقوق والتزامات الأندية الرياضية التي يتم دمجها أو ضمها أو حلها، بموجب القرار الصادر عنه بالدمج أو الضم أو الحل، وتتولى الأمانة العامة لمجلس دبي الرياضي بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية في الإمارة متابعة تنفيذ قرار الدمج أو الضم أو الحل والآثار المترتبة على ذلك.
وبحسب القرار، يتولى المجلس حوكمة عمل الأندية الرياضية، وتصنيف المؤسسات والفعاليات الرياضية وفقاً للأنظمة التي يعتمدها رئيس المجلس في هذا الشأن.
وحدد القرار الالتزامات المقررة على المؤسسات الرياضية، وتشمل: عدم مزاولة أي نشاط رياضي غير وارد في التصريح قبل الحصول على موافقة المجلس وعدم تعديل نظامها الأساسي إلا بعد الحصول على موافقة المجلس، واعتماد لوائحها التنظيمية والإدارية والمالية من المجلس، وموافاة الأمانة العامة للمجلس بتقارير دورية بشأن النشاطات التي تقوم بها هذه المؤسسات، بالإضافة إلى تقرير موجز بحساباتها المالية، وفقاً لما يحدده مجلس دبي الرياضي في هذا الشأن.

تصنيف الفعاليات
بموجب القرار، يتولى مجلس دبي الرياضي اعتماد النظام الخاص بتصنيف الفعاليات الرياضية، والتفتيش والرقابة على العاملين لدى المؤسسات الرياضية من المدربين والكوادر الفنية، واتخاذ ما يلزم بشأنهم، ووضع الآليات اللازمة لقياس وتقييم أداء المؤسسات الرياضية، ونشر هذه النتائج بالطريقة التي يراها مناسبة، وكذلك إصدار الموافقات اللازمة لإنشاء الشركات والأكاديميات الرياضية التابعة للأندية الرياضية، وفقاً للشروط والضوابط المعتمدة لدى المجلس في هذا الشأن.

توصيات
ألزم القرار المؤسسات الرياضية بالمحافظة على النظام العام والآداب العامة وقيم وتقاليد الدولة، وعدم الإساءة للأديان، أو التدخل في السياسة، أو إثارة النزاعات الطائفية أو العنصرية أو العرقية، والالتزام بالمكان المخصص لإقامة الفعاليات، والحصول على موافقة المجلس الرياضي بشأن مشاركاتها الرياضية خارج الدولة، وإنشاء سجل خاص بالمدربين والكادر الفني العامل لديها وتحديثه بشكل دوري، ومتابعة قيدهم في هذا السجل.

موافقات مسبقة
تلتزم المؤسسات الرياضية بتوفير المستلزمات الضرورية من أجهزة ومعدات فنية لممارسة الأنشطة المصرح لها بها، وتوفير متطلبات الصحة والسلامة العامة والبيئة، وفقاً لما هو معتمد لدى مجلس دبي الرياضي والجهات الحكومية المعنية في هذا الشأن، وكذلك عدم إنشاء أي مؤسسة تجارية أو شركة أو المساهمة فيها، إلا بعد الحصول على موافقة المجلس الرياضي المسبقة على ذلك.

معايير فنية
تلتزم المؤسسات الرياضية، وفقاً للقرار، باعتماد نظام عمل يتوافق مع المواصفات والمقاييس الفنية للمؤسسات الرياضية، والأجهزة والأدوات والمرافق الأخرى التابعة لها، وفقاً لما هو معتمد لدى مجلس دبي الرياضي والجهات الحكومية المعنية في هذا الشأن، وعدم استخدام أي مدرب أو فني غير مقيد في السجل، وعدم استخدام مقر المؤسسة الرياضية لغير الغرض المخصص له، وعدم إنشاء أو استئجار مقر جديد أو التعديل في مقرها الحالي قبل الحصول على موافقة المجلس الرياضي المسبقة على ذلك.

شروط وضوابط
حدد القرار الجديد شروط استخدام اسم «دبي» في الفعاليات الرياضية، وتشمل أن يكون لطالب التصريح بتنظيم الفعالية الرياضية واستخدام اسم «دبي»، دور بارز على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو الدولي، وأن يكون للفعالية نتائج ملموسة وتأثيرات إيجابية على الإمارة، وأن تتوافر في الفعالية الرياضية المواصفات التي يعتمدها المجلس في هذا الشأن، وأي شروط أخرى يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس دبي الرياضي في هذا الشأن.

توفيق أوضاع
وفقاً للقرار.. فإنه على كافة المؤسسات الرياضية ومنظمي الفعاليات الرياضية العاملين في إمارة دبي، توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكام القرار، فور انتهاء الرخصة أو التصريح الصادر لها، أو خلال مهلة أقصاها ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، أيهما أقرب.
ويصدر رئيس مجلس دبي الرياضي القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، وذلك فيما عدا القرارات المفوضة لنائب الرئيس أو المنوط بالأمين العام للمجلس الرياضي إصدارها، بموجب أحكامه، وتنشر في الجريدة الرسمية لحكومة دبي.

 

 

اقرأ أيضا

العين ضمن قائمة أفضل أندية آسيا في العقد الأخير