الاتحاد

عربي ودولي

اقرار دارسة التوقعات المستقبلية للتضخم في دول «التعاون»

الرياض (وام) - وافق المجلس الوزاري الخليجي على توصية اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بإعداد دراسة عن التوقعات المستقبلية للتضخم في دول المجلس واعتمد التكاليف المالية لهذه الدراسة . كما وافق المجلس على توصيات لجنة التعاون التجاري بدعم وحدة منظمة التجارة العالمية بالأمانة العامة بما يمكنها من رفع كفاءتها وتكثيف نشاطاتها. واطلع المجلس على توصيات اللجنة المعنية بتطبيقات الحكومة الإلكترونية في دول المجلس وتحقيق التعاون والتكامل بينها في هذا المجال وحدد المرجعية الوزارية لهذه اللجنة . واعتمد التوصيات التي تضمنها محضر الاجتماع الرابع عشر للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس الذي عقد يوم 9 نوفمبر 2010م . وأخذ المجلس علماً بالتقريرين السنويين لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لعامي 2009م و 2010م واطلع على ما تضمناه عن نشاطات وإنجازات الهيئة .
العلاقات الاقتصادية الدولية : اطلع المجلس على تقرير عن العلاقات الاقتصادية الدولية لدول المجلس مع الدول والمجموعات الصديقة وعبر عن ارتياحه بشأن التوقيع على “الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني” بين دول مجلس التعاون وماليزيا في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة في 30 يناير 2011م ونجاح الجولة الاستطلاعية لمفاوضات التجارة الحرة مع ماليزيا التي عقدت في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في 20 فبراير 2011م. ووافق المجلس على مقترح الولايات المتحدة الأميركية إبرام اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي مع دول المجلس ووجه الأمانة العامة باستكمال الإجراءات المتعلقة بذلك. ورحب بعقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وجمهورية باكستان الإسلامية والاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي مع أستراليا في أبوظبي في 8 مارس 2011م وتوقيع مذكرتي تفاهم تنظم آلية الحوار الاستراتيجي مع كل منهما .
و استعرض المجلس الوزاري مسار التنسيق والتعاون الأمني بين الدول الأعضاء في ضوء المستجدات الأمنية إقليميا ودوليا وأبدى ارتياحه لما تحقق من إنجازات وخطوات تهدف إلى تكريس مسيرة العمل الأمني المشترك . وفي مجال مكافحة الإرهاب أكد المجلس على مواقفه الثابتة لنبذ العنف والتطرف المصحوب بالإرهاب كما نوه بجهود دول المجلس في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل القرارات ذات الصلة في هذا المجال مؤكدا تأييده لكل جهد إقليمي أو دولي يهدف إلى مكافحة الإرهاب ومجددا في الوقت نفسه ضرورة تفعيل القرارات والبيانات الصادرة عن المنظمات والمؤتمرات الإقليمية والدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
كما بارك المجلس الوزاري توقيع دولة قطر ومركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لاتفاقية مقر المركز الذي يتخذ من الدوحة مقرا له مثمنا استضافة دولة قطر للمركز وحرصها على دعمه . كما نوه بحرص واهتمام أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون بقيام هذا المركز .
ووافق المجلس الوزاري على ما توصلت إليه اللجنة المكلفة بدراسة مقترحات الهيئة الاستشارية بشأن تطوير آلية الشورى ورفع توصية لمقام المجلس الأعلى باعتماد المقترحات مع تكليف اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع بدول المجلس بتعديل نظام الهيئة الاستشارية ولائحته التنفيذية وفقا لذلك .
وقرر المجلس الوزاري الموافقة على عقد اجتماع دوري تنسيقي لرؤساء الأجهزة الحكومية المعنية بحقوق الإنسان في دول المجلس وإعداد مسودة أولية لوثيقة رسمية لمجلس التعاون على شكل ميثاق لحقوق الإنسان .
واطلع المجلس الوزاري على الخطوات المتخذة من قبل الدول الأعضاء والأمانة العامة لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في مجال حماية البيئة وخاصة ما تم بشأن التحضير من قبل دولة الكويت وجهودها لعقد المؤتمر الإقليمي بشأن ظاهرة الغبار وانتشار الزوابع الترابية المزمع عقده بدولة الكويت في آواخر هذا العام 2011م .
كما اطلع المجلس على مدى التعاون بين الأمانة العامة لمجلس التعاون والمنظمة الدولية للأرصاد الجوية وأهمية تمثيل الأمانة العامة في الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة بصفة مراقب توحيدا للجهود وتنسيقا للمواقف التفاوضية لدول المجلس .
وأخذ المجلس الوزاري علما بعقد الهيئة الاستشارية اجتماعها الأول من الدورة الرابعة عشرة بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ 8 ـ 9 فبراير 2011م تنفيذا لقرار المجلس الأعلى في دورته الحادية والثلاثين المنعقدة في أبوظبي .

اقرأ أيضا

ترامب يخطط للطعن في قرار وقف بناء أجزاء من جدار المكسيك