الاتحاد

عربي ودولي

روسيا تعلن بدء حظر كل مبيعات السلاح لليبيا

موسكو (وكالات) - أعلنت روسيا امس بدء سريان حظر كل مبيعات السلاح لليبيا مما سيعلق فعليا العمل بعقود الأسلحة المبرمة مع حكومة العقيد معمر القذافي، لكنها جددت في الوقت نفسه معارضتها اي تدخل عسكري اجنبي في ليبيا. وقال الكرملين في بيان “إن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف صادق على قرار يحظر تصدير الاسلحة من روسيا الاتحادية الى ليبيا وأيضا بيع وتسليم ونقل كل أشكال الاسلحة والمواد ذات الصلة بما في ذلك الاسلحة والذخيرة وعربات القتال والعتاد العسكري”. وأضاف أن روسيا ستقوم بتفتيش كافة الشحنات الواردة إلى ليبيا والصادرة منها اذا اشتبهت في أنها ربما تخفي عتادا أو مؤنا.
من جهة ثانية، حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف القوى العالمية من التدخل في شؤون ليبيا وغيرها من الدول الافريقية قائلا “إن مثل هذا التدخل غير مقبول”. واوضح أن منافشة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا أمر سابق لأوانه ولم يطرح بعد على مجلس الامن.
واضاف لافروف “أن روسيا ستدرس بعناية أي مبادرات في هذا الاتجاه، مشيرا الى انه في ميثاق الامم المتحدة وفي المعاهدات الدولية الاخرى منصوص بوضوح على أن لكل دولة الحق في أن تقرر مستقبلها بنفسها والتدخل في الشؤون الداخلية لاسيما التدخل العسكري غير مقبول.

اقرأ أيضا

البنتاجون يعلن مقتل جنديين أميركيين في تحطم مروحية بأفغانستان