الاتحاد

الرئيسية

تشافيز سيتم تحنيطه بدلا من دفنه

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن جثمان الرئيس الراحل هوغو تشافيز، الذي توفي الثلاثاء وتقام جنازته الجمعة، سيسجى "لأسبوع إضافي على الأقل" ثم سيتم تحنيطه.

وقال مادورو، في خطاب بثه التلفزيون، أنه بعد الجنازة الرسمية سيسجى الجثمان داخل ثكنة عسكرية سابقة في كراكاس "لسبعة أيام إضافية على الأقل كي يتسنى للجميع رؤيته"، ثم "سيحنط مثل هو شي منه، مثل لينين، مثل ماو تسي تونغ".

وفيما كان يتحدث، استمر تقاطر آلاف الفنزويليين الخميس إلى الاكاديمية العسكرية في كراكاس حيث سجي جثمان تشافيز لإلقاء نظرة الوداع على الرئيس الراحل عشية تشييعه في مراسم وطنية.

وأوضح مادورو أن 33 رئيس دولة على الأقل سيشاركون في الجنازة، وبعدها "سيسجى جثمان (تشافيز) في مرحلة أولى في ثكنة لا مونتاني" غرب كراكاس.

ومن هذه الثكنة بالذات، قاد تشافيز انقلابه العسكري الفاشل في 1992، قبل أن ينتخب رئيسا للمرة الأولى في 1998.

وقال مادورو إن هذه الثكنة "ستكون مكان استراحته الأول"، علما أن تشافيز كان أمر بتحويل هذه الثكنة إلى "متحف للثورة البوليفارية" وهو ما يجري تشييده حاليا. وتابع نائب الرئيس أنه "تقرر أن يتم تحضير جثمان القائد، إن يتم تحنيطه، لكي يبقى مرئيا إلى الأبد، لكي يتسنى للشعب أن يكون معه في متحفه، متحف الثورة".

وكان تشافيز يصارع السرطان منذ يونيو 2011 وبعدما أدخل المستشفى شهرين في كوبا عاد بشكل مفاجئ إلى كراكاس في 18 فبراير لكنه لم يظهر أو يتكلم علنا منذ ذلك التاريخ.

اقرأ أيضا

الشباب المؤهل