الأربعاء 1 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إصدار أول شهادة مطابقة لـ «السجائر الإلكترونية»

إصدار أول شهادة مطابقة لـ «السجائر الإلكترونية»
17 ابريل 2019 03:37

يوسف العربي (دبي)

أصدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» أول شهادة مطابقة لـ «السجائر الإلكترونية» حصلت عليها إحدى الشركات العالمية المنتجة، حسب عبدالله المعيني، مدير عام الهيئة الذي أكد أن هذه المنتجات تعامل معاملة منتجات التبغ الأخرى التي تخضع لاشتراطات صارمة. وقال المعيني لـ«الاتحاد» إن الهيئة تلقت عدداً كبيراً من الاستفسارات والطلبات المتعلقة بالحصول على شهادة المطابقة للعديد من أجهزة ومنتجات النيكوتين الإلكترونية من قبل العديد من التجار والوكلاء المهتمين باستيراد هذا النوع من المنتجات.

مواصفة إلزامية
وأشار إلى أنه على الرغم من كثرة الطلبات والاستفسارات، فإن الهيئة لم تصدر حتى الآن سوى شهادة مطابقة لمنتج واحد أثبتت الفحوص المخبرية بمعامل الهيئة توافقه مع المواصفات الإلزامية المعتمدة والتي تتميز بالصرامة والتشدد للحد من المخاطر التي تعرض لها مستهلكو مثل هذه المنتجات. وكشف المعيني، أن عدداً من شركات التبغ العالمية طلبت من «مواصفات» فور الإعلان عن اعتماد مواصفة قياسية إلزامية خاصة بمنتجات النيكوتين الإلكترونية تزويدها بمزيد من التفاصيل المتعلقة بهذه المواصفات، وشرعت منذ ذلك الحين في تغيير معايير تصنيع منتجاتهم بما يضمن توافقها مع المواصفات الإماراتية الإلزامية.
وقال إن رحلة توفيق الأوضاع تمهيداً للحصول على شهادة المطابقة لمنتجات النيكوتين ليست بسيطة وتتطلب الكثير من الوقت والاستعدادات والتي تبدأ بالإجراءات المتعلقة بالتصنيع، مروراً بالشحن والاستيراد والحصول على شهادة المطابقة والإفراج الجمركي، وصولاً لمنافذ البيع التي تخضع لرقابة مشددة من قبل وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية المحلية لضبط المنتجات غير المطابقة.

منتجات تبغ
وأوضح المعيني، أن «مواصفات» تتعامل مع منتجات النيكوتين الإلكترونية باعتبارها منتجات تبغ وأن اعتمادها مواصفة إلزامية يأتي لدعم المسعى الحكومي لدعم جهود الحد من التدخين ومكافحة الأمراض الناتجة عنه ومنع انتشار منتجات السيجارة الإلكترونية والمنتجات النظيرة بشكل غير مقنن في أسواق ومنافذ البيع في الدولة.
وأشار إلى أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» تصدر ثلاثة أنواع من شهادات المطابقة لمنتجات وأجهزة التدخين الإلكترونية، أولها شهادة مطابقة تضمن سلامة جهاز التدخين وعدم قابليته للاحتراق كونه جهازاً إلكترونياً يتضمن بطارية مدمجة قابلة لإعادة الشحن. واستكمل أن شهادة المطابقة الثانية تتعلق بسائل التدخين بحيث يتم التأكد من الالتزام بنسبة النيكوتين المسموح بها، وخلو السائل من المبيدات الحشرية وبقية المواد الكيماوية المحظور استعمالها في منتجات التبغ بشكل عام، مع إبراز الملصق التحذيري وهي الشهادة الثالثة لمطابقة البيانات.

الممارسات العالمية
وقال إن المواصفات التي تم اعتمادها جاءت متوافقة مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الإطار، بما في ذلك الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، والتشريع الأوروبي، والمواصفة البريطانية في هذا الشأن، فضلاً عن القانون الاتحادي الإماراتي شأن مكافحة التبغ.
وشدد المعيني على أهمية التعاون الوثيق القائم مع الهيئة الاتحادية للجمارك والدوائر الجمركية المحلية في إمارات الدولة، والتي أكدت أن إدخال منتجات وأجهزة التدخين الإلكترونية لأسواق الدولة مرتبط بالحصول على شهادة مطابقة صادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.
وأكد أن جميع الشركات والمنتجين والمصنعين باتوا ملزمين بالمواصفة القياسية الإماراتية الجديدة والحصول على شهادة المطابقة الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس قبل توريد هذه المنتجات إلى الأسواق حتى وإن تم تصنيع هذه المنتجات محلياً.
وأوضح أن هذه المواصفة تسهم في تعريف المستخدم بمكونات المنتج «السجائر الإلكترونية» و«الشيشة الإلكترونية»، فيما يبقى شراء الفرد لهذه المنتجات من الأسواق الخارجية للاستعمال الشخصي، ينطوي على مخاطر صحية كبيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©