الإمارات

الاتحاد

«لجنة التوصيف» تعتمد 80% من الوظائف الاتحادية بنظام «بياناتي»

سامي عبدالرؤوف (دبي)

كشفت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، عن أن اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية اعتمدت بطاقات الوصف الوظيفي لقرابة 80% من إجمالي وظائف الحكومة الاتحادية المدرجة في نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية «بياناتي»، بواقع 950 وظيفة، منها 323 ضمن وظائف الدعم والمساندة، و556 ضمن فئة الوظائف التخصصية والرئيسة، و71 ضمن فئة الوظائف القيادية.
واعتمدت «اللجنة» مساراً وظيفياً جديداً خاصاً بإسعاد المتعاملين مع الوزارات والجهات الاتحادية؛ وذلك تماشياً مع التوجهات الحكومية الجديدة المتعلقة بسعادة المتعاملين، وخلق بيئات عمل أفضل، ورفع مستويات الرضا لدى الموظفين والمتعاملين على حد سواء، وذلك في اجتماع لها مؤخراً في مقر الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دبي.
وقال الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، في تصريح لـ «الاتحاد»: «تم اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لــ 950 وظيفة، من أصل 1206 وظائف تستهدف اللجنة تقييمها واعتمادها قبل نهاية عام 2017، وتشكل الوظائف الرئيسة 68% من إجمالي وظائف الحكومة الاتحادية بإجمالي 906 وظائف».
وأضاف: «في حين تشكل وظائف الخدمات المساندة 23% من هذه الوظائف بواقع 300 وظيفة، مقابل 5% للوظائف القيادية العليا وعددها 71 وظيفة، و4% للوظائف المعاونة البالغ عددها 50 وظيفة على مستوى الحكومة الاتحادية».
وأشار العور، الذي يرأس اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، إلى أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية قامت بتطوير وتحديث الصفحة الإلكترونية الخاصة بالأوصاف الوظيفية المعتمدة في موقعها الحالي www.fahr.gov.ae ليتماشى ومتطلبات دعم الجهات الاتحادية، حيث تمت إضافة خاصية البحث عن المسميات الوظيفية.
وأفاد العور بأن اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية تتولى مجموعة من المهام والاختصاصات، منها: مساندة ودعم لجان التقييم الداخلية في الجهات الحكومية الاتحادية لضمان التنفيذ السليم لعملية تقييم وتوصيف الوظائف.
ونوه بدور اللجنة في اعتماد نتائج تقييم الوظائف التي تم تقييمها من قبل لجان التقييم الداخلية بعد أن تتم مراجعة أعداد الموظفين بالجهات الاتحادية وفق الهياكل التنظيمية المعتمدة لها، حيث قامت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بعمل دراسة مقارنة الهياكل التنظيمية بالحكومة الاتحادية من خلال مقياس حجم توزيع الموظفين مقارنة بالوحدات التنظيمية العليا.
ولفت العور إلى أن اللجنة تضطلع بمسؤولية اعتماد المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، والمراجعة الدورية لجدول المستويات المرجعية، ورفع توصيات التعديل إذا دعت الحاجة لذلك، وإعداد التقارير الدورية عن عدد الوظائف الجديدة والمعدلة في الحكومة الاتحادية.
وتضم اللجنة في عضويتها: مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم نائباً لرئيس اللجنة، و مصبح السويدي وكيل وزارة المالية المساعد للخدمات المساندة، وسيف السويدي وكيل وزارة العمل المساعد للخدمات المساندة، وعوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة، وعائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، و ليلى السويدي المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وعلي حسن الجوي خبير موارد بشرية بالهيئة مقرراً للجنة.

مراجعة الأداء الوظيفي
دبي (الاتحاد)

أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بدء مرحلة المراجعة المرحلية، وفق آليات نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية لعام 2016، والتي تتعلق بالمراجعة المرحلية لأداء الموظف وأهدافه السنوية، وتمتد من بداية يونيو الجاري، وحتى نهاية يوليو المقبل، مشيرةً إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثالثة من النظام، والمخصصة للتقييم النهائي للأداء في شهر نوفمبر وتستمر حتى نهاية ديسمبر. ودعت الهيئة، في تعميم أرسلته إلى الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية، إلى ضرورة إطلاق المرحلة الثانية من دورة النظام، وفق الأحكام والقواعد الواردة فيه مع مراعاة التطبيق السليم لهذا النظام الريادي.
كما دعت الجهات الاتحادية إلى تقديم الدعم والمساندة للرؤساء المباشرين في عملية تطبيق النظام، حيث توفير نسخ إلكترونية ومطبوعة من النظام، بالإضافة إلى توفير الإطار العام للكفاءات السلوكية، ونماذج وثيقة الأداء السنوي للموظفين، علماً بأن هذه الوثائق متاحة إلكترونياً على موقع الهيئة الإلكتروني «www.fahr.gov.ae».

اقرأ أيضا