الاتحاد

عربي ودولي

تركيا تدين قرار البرلمان الأوروبي حول إصلاحاتها

أنقرة (أ ف ب) - انتقدت أنقرة بشدة تبني البرلمان الأوروبي قراراً يدين “بطء التقدم” في مجال الإصلاحات في تركيا في إطار عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن “التقرير الذي تبناه البرلمان الأوروبي وتجاهله الخطوات الإيجابية التي قام بها بلدنا في مجال الإصلاحات، يتضمن عناصر غير موضوعية لا تعكس الواقع ولا يمكننا قبولها”. ودعت الوزارة المؤسسة الأوروبية إلى أن تكون “عادلة وموضوعية” معبرة عن أسفها لأن التقرير يتضمن “مواضيع اختيرت لدوافع سياسية داخلية من قبل برلمانيين يمثلون بلدانا محددة، على حساب مصالح الاتحاد الأوروبي”.
وأشار وزير الشؤون الأوروبية التركي إيجيمان باجيس إلى موضوعين مثيرين للجدل هما “القضية القبرصية وحرية الصحافة”، موضحاً في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول أن “أحكاماً مسبقة وأفكارا مستوردة” تهمين عليهما.
وكان النواب الأوروبيون عبروا في قرار أمس الأول عن قلقهم “لبطء الإصلاحات” في تركيا، معتبرين أن هذا البلد ليس “ديمقراطية تعددية حقيقية”. وأشاروا خصوصاً إلى الطريق المسدود الذي وصلت إليه القضية القبرصية وجو “المواجهة” بين الأحزاب السياسية وخصوصا “تدهور حرية الصحافة”.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة تندد بـ «استخدام القوة» في بوليفيا