الاتحاد

الاقتصادي

أديداس في طريقها لخلع عرش الأدوات الرياضية من نايكي


هيرزوجناوراش-(د ب أ): خلال أربعة أشهر فقط نجح هربرت هاينر الرئيس الجديد لشركة الملابس والادوات الرياضية الالمانية في تحويلها إلى شركة جديدة تماما من الناحية العملية· وقد بدأ الرجل مسيرة إصلاح ثاني أكبر شركة للملابس والادوات الرياضية في العالم في مايو الماضي ببيع شركة سولومون التابعة لها والتي تنتج أدوات الرياضات الشتوية إلى شركة أمير الفنلندية·
ونجح الرجل في شراء شركة ريبوك الاميركية المنافسة مقابل 3,1 مليار يورو (3,8 مليار دولار) والتي كانت تحتل المركز الثالث على مستوى العالم في هذا المجال أمس الأول· وبعد أقل من عام يأتي الحدث الاهم في مسيرة أديداس عندما تبدأ فعاليات كأس العالم المقبلة لكرة القدم في ألمانيا عام 2006 حيث ترعاه الشركة بما يوفر لها فرصة دعائية هائلة· ومن المحتمل أن تدفع هذه المناسبة الشركة إلى صدارة صناع الملابس والادوات الرياضية في العالم متجاوزة نايكي الاميركية التي تحتل الصدارة حاليا فالارقام الحالية تقول إن أديداس اقتربت بشدة من نايكي من حيث المبيعات والحصة السوقية·
ويقول الخبراء إن شراء ريبوك وهي أكبر صفقة استحواذ في تاريخ أديداس سيساعد الشركة الالمانية في الوصول إلى هدف طالت مطاردته وهو الحصول على حصة كبيرة من السوق الاميركية التي تشكل حوالي 50 في المئة من إجمالي مبيعات الملابس والادوات الرياضية في العالم· ولم تؤد الجهود التسويقية الكبيرة التي بذلتها أديداس خلال السنوات الاخيرة إلى أي تهديد حقيقي لشركة نايكي في السوق الاميركية لكن الاستحواذ على ريبوك سوف يؤدي إلى مضاعفة مبيعات أديداس في أميركا الشمالية إلى 3,1 مليار يورو· وكانت مبيعات ريبوك من الملابس والاحذية الرياضية في الولايات المتحدة العام الماضي قد بلغت 1,35 مليار يورو·
في الوقت نفسه فإن الصفقة تعطي أديداس موطئ قدم لها في قطاع ملابس بعض الرياضات الشعبية في الولايات المتحدة مثل كرة السلة وكرة القدم الاميركية· ووفقا للارقام الاخيرة فإن الكيان الجديد يمكن أن يحقق مبيعات إجمالية خلال العام الحالي قدرها 9 مليارات يورو تقريبا وهو ما يقترب كثيرا من مبيعات نايكي·
من ناحيته قال هاينر عن صفقة شراء ريبوك: 'إنها نوع من الفرص التي لا تأتي سوى مرة واحدة في العمر' ونفى الرجل أن تكون مغامرة لكن المحللين يرون أن تحديات عديدة تنتظر الشركة الالمانية التي تسعى إلى احتلال عرش الملابس والادوات الرياضية في العالم·
ومن أهم التحديات فصل شركة سولومون التي ارتبطت بها منذ ثماني سنوات بأقل قدر من المشكلات فرغم إنجاز صفقة بيعها إلى أمير الفنلندية فإن عملية الفصل نفسها لم تتم بعد· كما أنه عليها دمج ريبوك التي تحقق مبيعات سنوية قدرها 3,1 مليار يورو ويعمل بها حوالي 9000 عامل ثم أن الشركة الالمانية ستطلق أكبر حملة دعاية وترويج لها خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة· وتؤكد إدارة الشركة للمساهمين أنها ستحقق نموا في أرباحها السنوية بنسبة لا تقل عن 10 في المئة·
ويؤيد محللون اقتصاديون صفقة شراء ريبوك الاميركية، إذ يقول أوليفر كاسباري من مصرف بانكهاوس لامبه الاستثماري 'يبدو مقبولا استمرار توسعهم في أكبر سوق في العالم للسلع الرياضية'·
ويبدو أن الاسبوع الحالي هو أسبوع المفاجآت في عالم الملابس والادوات الرياضية بألمانيا فقبل أيام أعلن يواكين تسايتس الرئيس التنفيذي لشركة بوما الشهيرة اعتزامه توسيع نشاط الشركة عبر صفقات الاستحواذ·
يذكر أن بوما التي يوجد مقر رئاستها على بعد شارع واحد تقريبا من مقر أديداس في مدينة ألمانية واحدة تحتل المركز الرابع كأكبر شركة للملابس والادوات الرياضية في العالم، ودون أي جهد من جانبها قفزت إلى المركز الثالث بعد دمج ريبوك في أديداس·

اقرأ أيضا

زيادة قوية في النشاط التجاري بدبي