الاتحاد

الإمارات

تنظيم يوم مفتوح للطلبة ذوي الإعاقة المدموجين بالمدارس في أم القيوين

أم القيوين (وام)- نظمت”قافلة التواصل” التابعة لجمعية أولياء المعاقين بالتعاون مع منطقة أم القيوين التعليمية والشرطة المجتمعية بالإدارة العامة لشرطة أم القيوين أمس بمقر مدرسة أحمد بن راشد للتعليم الأساسي يوما ترفيهيا للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين بالمدارس الحكومية بالإمارة.
وتأتي هذه الفعاليات في إطار فعاليات برنامج القافلة الرامية للتواصل الفعال مع مدارس الدمج بوزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة وتعزيز الدور التوعوي لكل من المعلم والطالب وولي الأمر بكيفية التعامل مع المعاق. وأوضحت فاطمة محمد السجواني عضو مجلس إدارة جمعية أولياء المعاقين رئيسة قافلة التواصل أن الجمعية التي تم إنشاؤها منذ أربعة أعوام تركز آلية العمل فيها على الدعم المتواصل لأسر المعاقين بالدولة والتواصل الايجابي والإرشادي، ودعم الطالب المعاق في البيئة المدرسية والسعي الحثيث لتثقيف الطلاب والهيئات الإدارية والتدريسية بشأن كيفية التعامل مع الطالب ذي الاحتياجات الخاصة وتعريف أولياء أمور الطلبة المعاقين بالطرق التدريسية المقدمة لأبنائهم على أيدي معلمين متخصصين. وقالت السجواني إن قافلة التواصل زارت منذ بداية العام الدراسي عددا من مدارس الدمج بالدولة ونظمت فعاليات منوعة شاركت فيها مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة بهدف مساعدة الطالب المعاق المدموج على التواصل مع غيره من الطلبة في المدارس بمشاركته في الفعاليات الفنية والاجتماعية والترفيهية، فضلا عن تنظيم البرامج الإرشادية للمعلمين حول كيفية التعامل مع الطالب المعاق وولي أمره. وكانت فعاليات اليوم الترفيهي قد بدأت بكلمة ميثاء محمد بوعصيبة مديرة المدرسة التي أوضحت أن الدمج ساهم في إتاحة الفرصة لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والانخراط في الحياة العادية.
وقالت عائشة الزرعوني عضو جمعية أولياء أمور المعاقين في كلمة أولياء الأمور أن الجمعية ساهمت في تعزيز الوعي الاجتماعي بالمعاق ودوره في المجتمع من خلال برامجها المنوعة التي اجتاز بها أولياء أمور المعاقين العديد من الحواجز التي كانت تواجههم. بعدها نفذت الشرطة المجتمعية عروضا شرطية وقدمت إجراءات أمنية يجب إتباعها، ثم قدم طلبة المدارس فقرات ترفيهية ورياضية وفنية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان رعاة الأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019»