الاتحاد

الاقتصادي

«إيكاو: النقل الجوي يسجل ارتفاعاً بنسبة 5% خلال 2011

طائرة تابعة لإسطول طيران الإمارات

طائرة تابعة لإسطول طيران الإمارات

مونتريال (ا ف ب) - أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني” إيكاو” أن عدد المسافرين حول العالم على متن الطائرات سجل ارتفاعا يفوق 5% خلال العام الماضي2011، بفضل تحسن المناخ الاقتصادي العالمي.
وذكرت المنظمة وفي 2011, سافر حوالى 2,7 ملياري شخص على متن الطائرات, كما تفيد الأرقام الأولية التي كشفت عنها المنظمة الدولية للطيران المدني أي بزيادة 5,1% مقارنة بالعام السابق.
وفسرت المنظمة هذا الارتفاع بالنمو الاقتصادي العالمي, وان عرقلت النمو “عقبات كثيرة كتطبيق سياسة التقشف الضريبي في الاقتصادات الأوروبية”.
وسجل النقل الدولي تقدما بنسبة 7,4% مقارنة بعام 2010, خصوصا بسبب الطلب على رحلات الأعمال والسياحة في الأسواق الناشئة, فيما بلغ الارتفاع 4,9% للرحلات الداخلية.
وأوضحت المنظمة أن “التقدم الأكبر للرحلات الدولية حققته الشركات الجوية في الشرق الأوسط, وتليها الشركات الأوروبية” حيث سجلت شركات النقل ذات الأسعار المتدنية أرباحا من إمكانية توسيع أسواقها. أما على صعيد نقل البضائع, فسجلت المنظمة الدولية للطيران المدني ارتفاعا بنسبة 0,7 % في 2011.
وقالت إن “المناخ الاقتصادي الضاغط في أوروبا, مضافا إليه تباطؤ الصادرات الصينية ومنافسة قوية من النقل البحري, أسفر عن تأثيرات سلبية على رحلات نقل البضائع”.

اقرأ أيضا

«أبوظبي للتنمية» يمول مطار مافارو في المالديف