الاتحاد

الإمارات

«صحة دبي» تحتفل باليوم العالمي للكلى

دبي (الاتحاد)- احتفلت هيئة الصحة بدبي أمس، باليوم العالمي للكلى تحت شعار “حافظ على كليتيك تحمي قلبك”، بهدف نشر الوعي الصحي لدى المراجعين والزوار.
وقال الدكتور محمد حسين ريلي رئيس وحدة أمراض الكلى بمستشفى دبي، إن الاحتفال الذي نظمته الوحدة بالتعاون مع شعبة الخدمة الاجتماعية وإدارة التغذية السريرية بالهيئة، اشتمل على عدد من الفعاليات المتعلقة بإجراء الفحوص الطبية المجانية لضغط الدم والوزن وفحص البول والكولسترول. كما تضمن الاحتفال الذي أقيم في كافة مستشفيات الهيئة ومراكز الرعاية الصحية الأولية محاضرات وورش عمل بالتنسيق بين وحدة الكلى وقسم أمراض القلب بمستشفى دبي.
من جانبها، أكدت الدكتورة آمنة خليفة المحضري أخصائية الكلى بمستشفى دبي زيادة انتشار أمراض الكلى في العالم، حيث تشير الدراسات إلى وجود واحد من كل عشرة أشخاص مصاب بدرجة من أمراض الكلى، موضحة أن الفشل الكلوي يعتبر من الأمراض الصامتة التي يتم اكتشافها متأخرة.
وأشارت إلى أن الفئات الأكثر عرضة للفشل الكلوي هم مرضى السكري والضغط، موضحة أن 80% من مرضى الداء الكلوي المزمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم الذي يؤدي إلى التأثير على شرايين الجسم.
وأكدت الدكتورة المحضري أهمية إجراء الفحوص الروتينية لتفادي الإصابة بالفشل الكلوي خاصة لمرضى السكري والضغط والأشخاص الذين يعانون من البدانة الشديدة والمدخنين.
وأوضحت أن الاحتفال يهدف إلى تعريف أفراد المجتمع المحلي بأسباب المرض وطرق علاجه والوقاية منه، حيث تضمن توزيع كتيبات ونشرات تثقيفية على زوار ومراجعي المستشفى تضمنت كافة المعلومات المتعلقة بالمرض.
وقالت إن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للكلى اشتملت على تقديم الاستشارات الطبية المجانية والنصائح المتعلقة بالتغذية الصحية، إضافة إلى توزيع استبيان دراسة الحالة الصحية، لتقديم النصائح اللازمة للوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك بمشاركة الفريق الطبي والتمريضي في مستشفى دبي، وطالبات فريق الوعي الصحي بجامعة زايد.
كما تم تخصيص زوايا لبيع الهدايا التذكارية التي تحمل شعار يوم الكلى العالمي، سيخصص ريعها لصالح مرضى غسيل الكلى.

اقرأ أيضا