ألوان

الاتحاد

تجارب ممتعة للقيادة الافتراضيّة

نظارات بلاي ستيشن تفتح أفقاً جديدة للمطورين (من المصدر)

نظارات بلاي ستيشن تفتح أفقاً جديدة للمطورين (من المصدر)

يحيى أبوسالم (دبي)

مازالت نظارات الواقع الافتراضي، تفرض وجودها رغم الانتقادات الكثيرة التي تواجهها، ورغم أن أغلب العلامات التجارية المتوفرة حالياً في الأسواق، قادرة على وضع المشاهد في قلب الحدث، وإعطائه فرصة التفاعل مع الفيديو أو اللعبة، من خلال بعد جديد لم يكن متوفراً في السابق، إلا أن المتطلبات التي تحتاجها الكثير من هذه النظارات، تجعل من هذه الأخيرة الخيار غير الأمثل، للتمتع بالعالم الافتراضي المتشعب الأطراف.

بلاي ستيشن في آر
مؤخراً وبالتحديد في الربع الأول من العام الحالي، أعلنت اليابانية سوني، عن فتح باب الطلب المسبق على حزمة الإطلاق لنظارة الواقع الافتراضي الخاصة بها «بلاي ستيشن في آر». وأوضحت الشركة أن الحزمة المتاحة حصرياً لطلبات ما قبل البيع وبكميات محدودة، ستشمل كلاً من النظارة وكابلاتها، وسماعات أذن ستيريو، وكاميرا بلاي ستيشن، وذراعي التحكم بالحركة، وقرص العرض التوضيحي. وأضافت سوني في حينها أن حزمة الإطلاق، بما في ذلك لعبة PlayStation VR Worlds، ستتوفر جميعها بسعر 499.99 دولاراً.

تجربة قيادة
مؤخراً أعلنت شركة «نيسان» العالمية لتصنيع السيارات عن إطلاقها لأمتع تجارب القيادة الافتراضية لمشجعي المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، وذلك ضمن إطار دورها كراعٍ رسمي للبطولة. وجاءت هذه الخطوة بالتعاون مع زميل رعاية البطولة «بلاي ستيشن». حيث وفرت الشركة اليابانية تجارب القيادة الافتراضية ضمن منطقة المهرجان الخاص بالمشجعين في ساحة كاستيلو بمدينة ميلانو الإيطالية، حيث أتاحت لعشاق كرة القدم اختبار تجربة افتراضية مشوّقة تضمنت قيادة سيارة نيسان «جي تي- آر 2017» الجديدة كلياً في شوارع المدينة. واختبر المشجّعون مزايا السيارة من خلال نظارة الواقع الافتراضي المبتكرة «بلاي ستيشن ?ي آر» التي سيتم طرحها بحلول شهر أكتوبر المقبل وسترتقي بألعاب منصة بلاي ستيشن 4 نحو مستويات جديدة كلياً من التشويق.
وتم تقديم 7 سماعات أذن خاصة بنظام PlayStation VR لمشجعي كرة القدم من أجل اختبار قيادة سيارة «جي تي- آر» في شوارع ميلانو، وتلا ذلك تجربة الالتفاف حول مضمار حلبة «مونزا» الشهيرة لسباقات السيارات. وتكللت هذه التجربة بالوصول إلى ملعب «سان سيرو» الذي استضاف المباراة النهائيّة.
واكتملت أجواء الحماسة والتشويق مع إتاحة المجال أمام المشجعين لحمل علم البطولة ذي اللونين الأبيض والأسود، والذي يتم رفعه عادةً في أرجاء الملعب قبل انطلاق أي مباراة. وسمع المشجعون كذلك هدير الجماهير أثناء الخروج من نفق اللاعبين، وذلك عبر مقطع مصور تم التقاطه بتقنية الواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة في ملعب الاتحاد بمدينة مانشستر سيتي قبل مباراة ربع النهائي ضد باريس سان جيرمان.

صيت بارز
من جهة أخرى، أكد موقع Dualshockers، المتخصص بمتابعة أخبار منصات الألعاب، أن شركة يوبيسوفت العملاقة، تعتبر واحدة من الشركات التي تنوي الاستثمار بقوة بمجال ألعاب الواقع الافتراضي، حيث ترى أن نظارات الواقع الافتراضي ستفتح آفاقاً أخرى بتجارب اللعب، ولاسيما نظارة Playstation VR، حيث تحدث المدير التنفيذي أثناء كشف الشركة عن بياناتها المالية وعن خططهم المقبلة والتي سيكون لإصدار ألعاب لنظارات الواقع الافتراضي نصيب فيها، حيث قال: إننا مهتمون جداً بمجال الواقع الافتراضي، نحن سنقوم بطرح بضع ألعاب لهذه التقنية خلال هذا العام، ونحن لا نتوقع أن تحقق تلك الألعاب عائدات كبيرة لنا، نحن نمتلك الخبرة بهذا المجال وسنقوم بمفاجئة الجمهور خلال معرض E3 عندما نعلن عن لعبة جديدة لنظارات الواقع الافتراضي، والتي تعتبر مشروعاً واعداً بالنسبة لنا».

اقرأ أيضا