الاتحاد

الاقتصادي

توقعات بارتفاع التبادل التجاري الخليجي إلى 140 مليار دولار

الرياض (د ب أ) - توقع مسؤول خليجي أن تثمر مبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الانتقال لمرحلة الاتحاد الخليجي عن زيادة التبادل التجاري بين دول المجلس الست إلى 140 مليار دولار في 2012، مقابل 90 مليار دولار العام الماضي. وأكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي في تصريح خاص لصحيفة “الوطن” في عددها الصادر أمس أن المرحلة المقبلة لاقتصادات الخليج ستشهد ازدهارا في مختلف المجالات وستحقق الاندماج والتكامل فيما بينها من خلال المشاريع الخليجية المشتركة,التي نجحت سابقا مثل مشروع الربط الكهربائي وكذلك مشاريع مستقبلية مثل مشروع السكك الحديدية الذي يبلغ حجم تكلفته 7ر2 مليار دولار. وفي السياق ذاته.
وقال أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف غرب السعودية الدكتور سالم باعجاجة إن الاتحاد الخليجي سيسهم في تفادي ارتفاع مستويات التضخم التي سجلت نسبتها في المملكة 6 % خلال ,2011، إضافة إلى ارتفاع مستوى الانتعاش الاقتصادي المتوقعة بنسبة 20 % في حال تم توحيد القاعدة الاقتصادية بين دول الخليج.
وبحسب الأرقام الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي فإن حجم التبادل التجاري بين أعضائه بلغ نحو 14 % خلال ,2011 وأن قيمة التجارة البينية وصلت إلى 90 مليار دولار مقارنة بـ 79 مليار دولار خلال 2010 .

اقرأ أيضا

عمار النعيمي: استضافة المعارض العالمية تدعم الاقتصاد