الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تنظم ورشة عمل تدريبية حول سلامة المرضى


دبي (الاتحاد) - نظمت إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الصحي بوزارة الصحة صباح أمس الخميس، في فندق البستان روتانا ورشة عمل تدريبية في فندق البستان روتانا بدبي حول سلامة المرضى، بهدف تحسين جودة سلامة المرضى.
حضر الورشة الدكتور عبد الكريم الزرعوني مدير إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة وعدد من المديرين، وشارك في فعاليات الورشة 100 شخصاً من الكوادر الطبية والفنية والإدارية في عدد من مرافق وزارة الصحة.
وتأتي الورشة تزامنا مع فعاليات الأسبوع العالمي لسلامة المرضى الذي يقام على مستوى العالم في الأسبوع الأول من شهر مارس كل عام.
وقالت الدكتورة وفاء جابر آل رحمة نائب مدير إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الصحي بالإنابة، إن الورشة استمرت أربع ساعات متواصلة، وتناولت المواضيع الهامة المتعلقة بكيفية تحقيق سلامة المرضى من خلال تأكيد أهمية الحفاظ على بيئة سلمية وأمنة ومــعرفة الاستراتيجيات والاحتياجات اللازمة لتأمين سلامة المرضى في كل المستشفيات والمناطق الطبية التابعة لوزارة الصحة.
وقالت إن الورشة استهدفت أثراء المعرفة لدى العاملين في القطاع الصحي حول مجالات السلامة والأمان مع تطوير المهارات في تحضير السياسات والإجراءات المطلوبة لتتوافق مع معايير سلامة المرضى المعتمدة عالمياً.
وأضافت أن الورشة التدريبية ركزت على تعريف الكوادر الطبية والفنية العاملة في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومركز خدمات نقل الدم والأبحاث، والمناطق الطبية وهيئة التمريض الاتحادية والأطباء والممرضين والفنيين والمديرين وجميع الكوادر الإدارية التابعة لوزارة الصحة بكيفية تحقيق سلامة المرضى، وأهمية التزود بالمعرفة اللازمة لذلك من خلال التثقيف الطبي و الصحي.
وقالت إن الورشة تستهدف تقليل الأخطاء والأذى المتوقع للمرضى والكادر الطبي والفني والإداري، ومنع حدوث المخاطر المحتملة، وتحسين سلامة المرضى و العاملين.
وتضمنت الورشة كيفية تجنب حدوث أي أخطاء طبية أو إصابات، وكذلك تأكيد تطبيق معايير سلامة المرضى على مدار الساعة طوال مدة إقامة المرضى بالمستشفى ومنع الحوادث الخطرة غير المرغوب في حدوثها. وناقشت الورشة عدة مواضيع منها تطوير الأنظمة والأساليب وتأكيد تطبيقها في كل أقسام المستشفيات، وبالتالي تعزيز الثقافة الصحية بين جميع المرضى وذويهم والكوادر العاملة في المستشفيات من خلال تطبيق النظريات العلمية والاعتماد على أدوات التشغيل المعتمدة والحديثة للحصول على افضل النتائج، وتجنب الحاق الأذى والمخاطر. وتحدث في الورشة خبراء من مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان ومن هيئة الصحة بدبي.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيس كازاخستان