الرياضي

الاتحاد

حلم الإنجليز بين أقدام الصغار بعـــــد 50 عاماً

روني أحد عناصر الخبرة بالمنتخب الإنجليزي (أرشيفية)

روني أحد عناصر الخبرة بالمنتخب الإنجليزي (أرشيفية)

محمد حامد (دبي)

أصبح في حكم المؤكد أن يكون منتخب «الأسود الثلاثة» الإنجليزي الذي يشارك في نهائيات يورو 2016، التي تنطلق بعد أيام في فرنسا، الأصغر في معدل الأعمار بين جميع منتخبات البطولة، وبفرق بسيط عن نظيره الألماني، كما أنه المنتخب الأصغر على الإطلاق في تاريخ مشاركات الإنجليز في البطولة القارية.
وبالنظر إلى متوسط أعمار اللاعبين الذين وقع عليهم اختيار روي هودجسون، المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، يتضح وفقاً لما نشرته صحيفة «دايلي ميل» الإنجليزية، أنه أصغر منتخب يمثل الإنجليز في بطولة خارجية منذ مونديال 1958، ورغم ذلك يقع عليه عبء استعادة البطولات بعد غياب 50 عاماً حيث كان مونديال 1966 أخر بطولات منتخب «الأسود الثلاثة».
واللافت أن ماركوس راشفورد مهاجم «الأسود الثلاثة» هو أصغر لاعب في البطولة، حيث يبلغ 18 عاماً و214 يوماً، يليه البرتغالي ريناتو سانشيز الأكبر بشهرين.
ويمكن القول إن ربع القائمة الإنجليزية في يورو 2016 هي من عناصر تصلح لتمثيل إنجلترا على مستوى الشباب والمنتخبات الأولمبية، حيث يوجد بها 7 لاعبين أقل من 23 عاماً، ولا يوجد منتخب آخر من بين الـ 23 منتخباً لديه هذا العدد الكبير من اللاعبين تحت 23 عاماً، الأمر الذي يؤكد أن مستقبلاً واعداً ينتظر الكرة الإنجليزية، كما أن سقف الطموحات كبير في البطولة الحالية.
المثير أيضاً أن العناصر الشابة الواعدة تألقوا بشدة في الدوري الإنجليزي خلال الموسم المنتهي، وعلى رأسهم هاري كين نجم توتنهام وهداف الدوري، البالغ 22 عاماً، ومعه في نفس المرحلة العمرية روس باركلي وإيريك داير وجون ستونز، كما أن رحيم سترلينج يبلغ 21 عاماً، وديلي آلي 20 عاماً، فيما لا يتجاوز راشفورد 18 عاماً، ويبلغ متوسط أعمار القائمة الإنجليزية المختارة في البطولة أقل من 26 عاماً.
وعلى مستوى الخبرة الدولية، فإن القائمة الإنجليزية المكونة من 23 لاعباً تضم 8 لاعبين خاضوا أقل من 10 مباريات دولية، و13 لاعباً أقل من 20 مباراة دولية، ولا يوجد بها سوى 3 لاعبين فقط خاضوا أكثر من 50 مباراة دولية، وهم وين روني 110 مباريات، وجيمس ميلنر 58 مباراة، وجو هارت 58 مباراة، مما يؤكد النقص الحاد في عناصر الخبرة.
ولازال الإنجليز بلا لاعب واحد محترف خارجياً، وهي عادة إنجليزية شبه دائمة، وخاصة في السنوات الأخيرة، حيث يكتفي اللاعبون الإنجليز باللعب لأندية البريميرليج باعتباره أحد أقوى دوريات العالم، كما أنهم لا يتلقون عادة عروضاً للاحتراف في أندية خارجية.
وبعيداً عن كثرة العناصر الشابة، فإن عناصر الخبرة في التشكيلة الإنجليزية وين روني، وجاري كاهيل، وجو هارت، وجيمس ميلنر، يمثلون عناصر الخبرة في التشكيلة، ولازال الجدل مستمراً بشأن التشكيلة الأساسية التي سوف يعتمد عليها هودجسون في البطولة، وخاصة على المستوى الهجومي في ظل وجود روني، وفاردي، وكين، وراشفورد، وستوريدج، وكذلك رحيم سترلينج.
ويبدو أن التشكيلة الأساسية ستفرض وجود روني خلف كين وفاردي، باعتبارهما الأبرز من الناحية التهديفية في الفترة الأخيرة، فقد حصدا المركزين الأول والثاني في سباق الهدافين بالدوري الإنجليزي خلال الموسم المنتهي، كما أن روني بما له من خبرة كبيرة لا يمكن الاحتفاظ به على مقاعد البدلاء.
أما عن التشكيلة الأساسية الكاملة وفقاً للتوقعات، والتي ستواجه المنتخب الروسي في مستهل المشوار الإنجليزي في البطولة القارية، فستتكون من هارت حارساً، وكايل ووكر مدافع أيمن، وفي قلب الدفاع كريس سمولينج، وجاري كاهيل، وعلى اليسار داني روز، وفي منتصف الملعب جيمس ميلنر، وآدم لالانا، ورحيم سترلينج، وأمامهم وين روني، وفي الهجوم هاري كين، وجيمي فاردي.

«يويفا» يتسلم القوائم
نيون (د ب أ)

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أنه تلقى جميع القوائم النهائية للمنتخبات الـ 24 المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2016 بفرنسا «يورو 2016». ونشرت قوائم المنتخبات الأوروبية، التي تضم كل منها 23 لاعبا على الموقع الرسمي لليويفا على الإنترنت. وكانت المنتخبات المشاركة في «يورو 2016» تتمتع بمهلة تمتد حتى التاسعة مساء أمس (بتوقيت جرينيتش) لإرسال قوائمها، التي ضمت في مجموعها 552 لاعبا. وتنطلق منافسات اليورو وهي البطولة الأوروبية الأولى، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا، بواقع ثمانية منتخبات إضافية عن النسخ السابقة، في 10 يونيو الجاري وتنتهي في 10 يوليو المقبل. وتقام مباريات البطولة في عدة ملاعب تنتشر في كافة أنحاء البلد المضيف.

غياب درينكوتر وتاونسند
لندن (د ب أ)

أعلن روي هودجسون المدير الفني للمنتخب الإنجليزي عن القائمة النهائية لفريقه التي تضم 23 لاعباً للمشاركة في يورو 2016 بفرنسا.
وشهدت القائمة استبعاد داني درينكوتر لاعب وسط ليستر سيتي وأندروس تاونسند لاعب نيوكاسل. وكان فابيان ديلف لاعب أستون فيلا خرج من القائمة الأولية التي ضمت 26 لاعباً، بسبب الإصابة في الفخذ.
ويلعب منتخب إنجلترا في المجموعة الثانية بيورو 2016 بجوار روسيا وويلز وسلوفاكيا.

اقرأ أيضا

«الحكام» تطبّق غرامات «القرارات الخاطئة»