الإمارات

الاتحاد

محمد بن راشد يؤكد حرص الإمارات على ترسيخ التقارب الثقافي بين الشعوب

محمد بن راشد لدى وصوله إلى مقر الأمسية الثقافية (وام)

محمد بن راشد لدى وصوله إلى مقر الأمسية الثقافية (وام)

دبي (وام) - التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عدداً من أبرز الشعراء والأدباء الإماراتيين والأجانب، المشاركين في فعاليات “مهرجان طيران الإمارات للآداب”، وذلك في إطار دعم سموه المتواصل للحركة الأدبية، وحرصه على إثراء البيئة الثقافية في الدولة، وتشجيع المبادرات كافة التي من شأنها توسعة آفاق التفاعل الفكري والحضاري، تأكيداً لمكانة بلادنا كجسر فعال للتواصل بين شعوب العالم وثقافاته.
جاء اللقاء خلال حضور سموه جانباً من أمسية ثقافية، حملت عنوان “أبيات من عمق الصحراء”، نظمها مهرجان طيران الإمارات للآداب، بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي بمنطقة العوير، وشهدها نخبة من الشعراء والأدباء المواطنين، وكذلك الضيوف المشاركين في المهرجان من خارج الدولة.
وأعرب سموه عن ترحيبه بضيوف دبي، وتبادل معهم الحديث حول مشاركتهم في هذا المحفل الفني، وأثره كنافذة للتواصل الثقافي البناء.
وأمر صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتنظيم هذه الأمسية سنوياً للإبقاء على جسور التواصل والاحتكاك بين مثقفي وأدباء وشعراء الإمارات قائمة مع نظرائهم الغربيين، وذلك من أجل الاطلاع المتبادل، والتعرف عن قرب إلى ثقافة الآخر التي تعكس تراث وحضارة وهوية الشعوب، حيث أثنى سموه على فكرة إقامة مثل هذه الأمسيات في بلادنا كونها تشجع على إحياء ملامح التراث الشعبي الأصيل، وتساهم في تثبيت الهوية الثقافية الوطنية.
وكانت وقائع الأمسية قد بدأت بوصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى مقر الفعالية، حيث استقبل سموه بالأهازيج الشعبية، فيما بادر الحضور إلى الالتفاف حول سموه لتحيته قبيل بدء الأمسية التي تضمنت إلقاء عدد من الشعراء الأجانب لمقتطفات شعرية من مؤلفاتهم، نالت إعجاب الحضور وتفاعلهم.
وشارك في الأمسية التي حضرها خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، ومنى المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، وعدد من الإعلاميين العرب والأجانب، مجموعة من أبرز الشعراء والأدباء الأوروبيين، من بينهم الشاعر البريطاني روجر ماكوف، المعروف بـ “شاعر ليفربول المتوج”، ومواطنه سيمون أرميتاج، وبن أ وكري، صاحب رواية “طريق الجوع” الشهيرة، والشاعر والروائي الأيسلندي سجون، والشاعر وعازف الغيتار الهندي جيث ثايل، كما شارك في الأمسية الشاعر والإعلامي الإماراتي عادل خزام، والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم.
وتخللت الأمسية مأدبة عشاء قدمت باقة متنوعة من المأكولات الشعبية الإماراتية، في حين تضمنت الأمسية لوحات فنية ورقصات شعبية من التراث المحلي التي أبدى الضيوف إعجابهم بها وتقديرهم لتمسك شعب الإمارات بثقافته وتراثه العريق.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: تعازينا للشعب المصري في وفاة حسني مبارك