الاتحاد

دنيا

نصائح غذائية لرحلة هنية


إعداد ـ ريم البريكي:
مما لا شك فيه أن السفر يحتاج منا إلى استعدادات خاصة لكي تكون رحلتنا موفقة، وسفرتنا سعيدة، وبالطبع، هناك أسئلة كثيرة تطرأ على بالنا لا بد أن نجيب عليها قبل الشروع في السفر، مثل: كيف سنصل إلى مقصدنا؟ ماذا سنفعل أثناء الرحلة؟ والأهم من كل شيء، كم ستكلف الرحلة؟ لكن هل تكفي الإجابة عن هذه الأسئلة للانطلاق في الرحلة، وهل يعني حصولنا على المعلومات الخاصة بها أننا مستعدون حقاً لتلك الرحلة؟
لا شك أن المسافر يحرص على اختيار مكان إقامته، والاطمئان على الخدمات التي سيحظى بها، وربما يفكر في كل شيء ويجيب عن أسئلة كثيرة تتعلق بالسفر وينسى أن يتساءل عن نوعية الطعام الذي سيتناوله رغم أن هذا الأمر في غاية الأهمية· فهل فكرت في الطعام الذي ستتناوله خلال رحلتك؟ إنه سؤال على درجة كبيرة من الأهمية لأن الطاقة التي تحرقها وأنت في بيتك غير تلك التي تحتاجها وأنت في جولة سياحية ومن الهام جداً مراعاة السن والحاجة الأساسية للطعام·
فمع تقدمك في العمر، يمر جسمك بالعديد من التحولات النفسية والذهنية، وتصبح الأطعمة التي كانت تمنحك القدرة الغذائية المتكاملة في الماضي بحاجة إلى دعم لكي توفر العناصر الغذائية اللازمة لك، ويجب أن يعكس نظامك الغذائي هذه التحولات·
وبما أنك تأكل كميات أقل من الطعام للمحافظة على وزنك ورشاقتك، يصبح الأمر الأساسي مع تقدمك في السن متعلقاً بما تأكله وليس بالكمية التي تتناولها· وأثناء السفر، يحتاج الكبار إلى تناول أطعمة توفر مستويات صحية وتوازنا مع المأكولات التي تلبي الاحتياجات الغذائية اليومية·
نصائح
وفيما يلي بعض النصائح التي يجب تذكرها أثناء السفر:
؟ أضف المقويات الغذائية، إلى نظامك الغذائي لتعويض فقدان الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والتي قد تكون مفقودة في الفواكه والخضروات المجمدة التي تشتريها من السوق· حيث تقوم هذه المقومات الغذائية بتوفير مصدر كاف للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الرئيسية·
؟ اطلب تقليل استخدام الزيوت في إعداد الطعام·
؟ اطلب إزالة الجلد عن الدجاج أو تخلص من الجلد قبل تناول الطعام·
؟ لا تتناول المرق وخاصة المرق الذي يحتوي على زيت جوز الهند· سيساعدك ذلك في تقليل الدهون المشبعة بنسبة تصل إلى 50%، وإذا كان لا بد من المرق فليكن قليلا، ويفضل عدم طلبه نهائياً لو أمكن·
؟ قلل من استخدام السكر أو الحليب المحلى في الشاي والقهوة·
؟ تناول الأكلات ذات المعدلات القليلة من الدهون، مثل الشوربات والأرز العادي والخضروات·
؟ ركز على الأكلات المطبوخة على البخار أو المحمصة أو المشوية أو التي على شكل حساء، فهذه الأكلات يتم إعدادها بدون نسبة كبيرة من الدهون·
؟ اختر المرطبات والأطعمة الخاصة بك لضمان رحلة صحية·
الصحة العامة
؟ تأكد من أن اللحم والسمك تم طبخهما جيداً لكي لا يكون فيهما أي بكتيريا·
؟ تجنب السلطات والخضروات ذات الأوراق أو غير المطبوخة· الخضار والمكسرات والخضروات آمنة إذا كانت منظفة بشكل جيد، أو إذا كان لها طبقة خارجية رقيقة أو غطاءً تفتحه بنفسك، وإذا توفرت المياه النظيفة لغسل يديك قبل التقشير·
؟ تجنب اللحوم الباردة والمايونيز والكريمات·
؟ تفادَ دائماً استخدام قطع الثلج، حيث أنها مصنوعة أصلاً من ماء غير صحي في معظم الأحيان·
؟ اشرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد رحلتك الجوية (ابتعد عن المشروبات الروحية)·

اقرأ أيضا