أرشيف دنيا

الاتحاد

6 فوائد لممارسة القفز بالحبل

ترجمة عزة يوسف

يتفق اختصاصيون على أهمية ممارسة الرياضة لما لها من فوائد صحية على الإنسان، وتعد رياضة القفز بالحبل إحدى هذه الرياضات التي تساعد الإنسان على اكتساب الرشاقة، بالإضافة إلى محاربتها بعض الأمراض. وبحسب موقع «buyjumpropes»، فإن رياضة القفز بالحبل واحدة من أفضل التمارين الرياضية على الإطلاق للأسباب التالية:
1- حرق السعرات الحرارية
يحرق القفز بالحبل من 10 إلى 16 سعرة حرارية في الدقيقة، أي ما بين 300 إلى 480 سعرة حرارية في نصف ساعة.
2- تعزيز الرشاقة والسرعة
إذا كنت تريد أن تشعر بالخفة والرشاقة، عليك القفز بالحبل كل يوم لبضع دقائق. وعندما تقفز بالحبل على قدميك، يرتبط جسمك مع عقلك لإدخال «تعديلات عضلية عصبية» للمحافظة على التوازن. ويعمل القفز بالحبل على تحسين السرعة والتوازن عن طريق تركيز عقلك على قدميك لفترة طويلة، حتى لو كنت تمارس الأمر من دون وعي.
3- زيادة كثافة العظام
تزيد ممارسة رياضة القفز بالحبل كثافة العظام، وتؤكد دراسات علمية أنها من أفضل التمارين لتحسين كثافته، إلا أنها لا تشكل ضغطاً على المفاصل مثل الجري لأن كل تأثير القفزات يمتصها الساقان معاً.
4- مفيدة للعقل
الأنشطة التي تتطلب نشاطاً بدنياً وعقلياً مثل القفز بالحبل، لها آثار أكبر على الأداء الإدراكي من المهام العملية وحدها، مثل المشي.
5- زهيدة التكلفة
في حين تتطلب غالبية خيارات اللياقة البدنية المتاحة في العصر الحديث أجهزة وأدوات خاصة بأسعار باهظة، يعد القفز بالحبل أقل الرياضات تكلفة. وتحتاج رياضة المشي أو الجري إلى أحذية خاصة، بينما أن القفز بالحبل لا يتطلب سوى حبل بسيط.
6- سهلة التطبيق
يمكن ممارسة رياضة القفز بالحبل في أي مكان، على الشاطئ وعلى قمة الجبال، أو حتى على متن قارب. ومهما كانت مساحة المنزل صغيرة، فإنه يمكن إيجاد مساحة للقفز بالحبل.

اقرأ أيضا