الاتحاد

الرياضي

«شيك داون» و«أسلان» الأبرز في جولة «ماراثون العين»

محمد حسن (العين)

يستضيف مضمار العين في الساعة الخامسة من مساء اليوم حفل سباقه الخامس لهذا الموسم، ويتألف السباق من سبعة أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، ما عدا الشوط الثاني الذي خصص للخيول المهجنة الأصيلة، ويعتبر الشوط السابع والأخير الرئيس في الحفل «الجولة الثانية لماراثون العين» وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز السباق 555 ألف درهم.
ويستهل الحفل بالجولة الخامسة لسلسلة كأس مزرعة الوثبة لخيول الإسطبلات الخاصة (فقط)، وخصص للخيول العربية الأصيلة «تكافؤ» لمسافة 1400 متر، بجوائز مالية تبلغ 80 ألف درهم برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وهو خارج ترشيحات الجمهور. وأبرز المرشحات في الشوط الفرس «طموح» بقيادة جورج بيكل الذي يتمتع بسماح قدره 1.5 كجم، وسبق لها تحقيق الفوز مرتين من قبل ومن أفضل نتائجها الحديثة حلولها ثانية عن «لزاز» في الشارقة، والثالثة عن «أريب» بمضمار العين.
وينافس بقوة على الشوط «لزاز» الفائز في الشارقة، ولكن أخفق في سباقه الأخير لمسافة 1600 متر بمضمار العين، ولكن مسافة اليوم سوف تكون مناسبة له كونه يتمتع بالسرعة.
وتبلغ الإثارة ذروتها في الشوط السابع والرئيس، على لقب الجولة الثانية لماراثون العين، المخصص للخيول العربية الأصيلة (تكافؤ) على مسافة 3200 متر، بجوائز تبلغ قيمتها 100 ألف درهم، بمشاركة 11 من أقوى الخيول.
ويتصدر الترشيحات كل من «شيك داون» بإشراف إريك ليمارتنيل وبقيادة تاج أوشي، و«أسلان» بإشراف هلال العلوي وبقيادة ريتشارد مولن، وكان الفارق بينهما في آخر مشاركة جمعتهما، رأساً فقط وعلى نفس مضمار العين حينها تصدر «شيك داون» بينما حل «أسلان» وصيفاً ويسعى لانتزاع الفوز هذه المرة.
ويدخل صراع الصدارة أيضاً الجواد المتمرس بمضمار العين «بلد الريف» بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة فرناندو هارا الذي حل ثالثاً عن الثنائي، ولا يمكن تجاهل «ناموس الريف» بإشراف محمد إبراهيم وبقيادة إسماعيل كيونكو، و«فولاذ» بإشراف محمد علي وبقيادة كريس هيس.
وتبرز المهرة «عجيبة»، بإشراف ماجد الجهوري وبقيادة إسماعيل كاينكو، في الشوط الخامس المخصص للخيول العربية الأصيلة المبتدئة لمسافة الميل 1600 متر، وكانت هذه المهرة قد أسقطت فارسها في مشاركتها الوحيدة، ولديها سماح 2.5 كجم.
وينافس أيضاً الجواد «أسياد» بقيادة تاج أوشي في ثاني مشاركة له في السباقات، والمهرة «ايه اف لواحة» بإشراف ارنست اورتيل وبقيادة فريزو.
ويسعى الجواد المتألق «ايه اف الجاحد» بإشراف ارنست اورتيل وبقيادة انتونيو فريزو، لتحقيق فوزه الرابع على التوالي في الشوط السادس المخصص للخيول العربية الأصيلة (تكافؤ) على مسافة الميل 1600 متر بجوائز تبلغ قيمتها 85 ألف درهم.
ويخوض «ايه اف الجاحد» الذي يعد أبرز الخيول حظاً اليوم، مواجهة شرسة مع «السلام» بإشراف علي الرايحي وبقيادة جيم كراولي الذي يسعى للعودة للفوز بعد غياب مع الفارس الأول الجديد لإسطبلات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
ويدخل المنافسة أيضاً «عجاج» بإشراف ماجد الجهوري وبقيادة كريس هايس الذي حقق المركز الأول في آخر مشاركاته في السباقات بمضمار العين قبل أكثر من شهر.
ومن الخيول القوية في الشوط «قادر» بإشراف جان روالا وبقيادة ادري دي فريز فهو أيضاً فائز في آخر مشاركتين، و«آر بي انفريو» بإشراف إريك ليمارتنيل وبقيادة تاج اوشي، و«أشرف» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة دين اونيل.
وفي الشوط الثاني المخصص للخيول المهجنة الأصيلة (تكافؤ) على مسافة 1000 متر، يتطلع الجواد «مالتس كات» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا إلى العودة للانتصارات في مضمار العين، وينافسه بقوة «مونتمورنسي» بإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن.
ويدخل المنافسة أيضاً «مغتر» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة جيم كراولي، ويتوقع أن ينافس أيضاً رفيقه «تجهيز» بقيادة دين اونيل الوصيف مرتين في مضمار الشارقة، و«تجسيد» بإشراف أحمد بن حرمش وبقيادة انتونيو فيرسو.

اقرأ أيضا

بيكيه عن شكاوى الريال ضد التحكيم: إنهم يفعلون هذا كثيراً