ثقافة

الاتحاد

قنوات أبوظبي في رمضان.. ترفيه وتوعية في جلباب تنويري

أبوظبي (الاتحاد الثقافي)

تعكس الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك، التي أعلنت عنها مؤخراً شبكة أبوظبي الإعلامية، مجموعة من السِّمات أو الملامح العامة، تتضافر جميعها لتقدم للمشاهد والمستمع الكثير من الفائدة المعرفية والفنية والثقافية والمتعة الجمالية في ثوب تنويري يعكس صورة الإسلام السمحاء وخطابه الوسطي. وبهذه المناسبة، أشار سعادة محمد إبراهيم المحمود رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب إلى زمرتين من المعايير تستند إليهما شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي في اختيار محتوى دوراتها البرامجية الجديدة، أولاهما تأخذ بعين الاعتبار الانطباع الجماهيري العام بناء على دراسات وتحليلات لتفاعل المشاهدين، وهو ما يفسر استمرار عدد من البرامج لمواسم جديدة، أما الثانية فتقوم بناء على متطلبات التنمية والتطوير والرسائل التنويرية التي تأخذ على «أبوظبي للإعلام» مهمة إيصالها في مضمون متميز يناسب مختلف شرائح المشاهدين».

ولفت المحمود إلى أن «أبوظبي للإعلام» تواصل هذا العام دورها الريادي في دعم الإنتاجات الدرامية الخليجية والعربية، حيث قامت بإنتاج عدد من المسلسلات الإماراتية والخليجية والعربية التي ستعرض خصيصاً عبر شاشات شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي ودعم إنتاج أعمال أخرى على نحو يساهم في تكريس العاصمة أبوظبي كعاصمة للمحتوى التلفزيوني ولاسيما الدرامي».

وأشاد المحمود بالدورة البرامجية الجديدة التي أطلقتها قناة أبوظبي بمناسبة الشهر الفضيل، بالنظر إلى المحتوى الملتزم والهادف الذي ستقدمه للمشاهدين.

وأضاف المحمود «تواصل أبوظبي للإعلام حرصها على العمل في إطار خططها الاستراتيجية التي تركز على التميز في المحتوى الفني الراقي، بما يسهم في تلبية احتياجات الجمهور، وبما ينسجم مع استراتيجية ورؤية التلفزيون في تعزيز المشهد الإعلامي المميز»

وأوضح المحمود «راعت قناة أبوظبي من خلال برامجها خلال شهر رمضان المبارك، أهمية المساهمة في تحقيق معايير التنمية الاجتماعية، وهو ما يضعنا على رأس قائمة القنوات التلفزيونية العربية المسؤولة عن بناء مجتمع واعٍ ومثقف».

وفي ما يخص الدورة البرامجية الرمضانية لقناة الإمارات أكد المحمود أنها جاءت بما يتوافق مع استراتيجية أبوظبي للإعلام التي تحرص على تقديم محتوى تلفزيوني يتمثل بجوهره روح الاتحاد، ويعزز مفهوم الترابط والتسامح، ويلائم خطط التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة في المجالات كافة.

وحول برامج الدورة الرمضانية الإذاعية لفت المحمود إلى أنها «اختيرت وفقاً لاستراتيجية عمل وضعتها (أبوظبي للإعلام) تهدف إلى تقديم محتوى يساهم في التنمية المعرفية، عبر أفكار برامجية تتناسب مع أجواء الشهر الكريم، وتدعو إلى الوسطية في الفكر وإبراز صورة ديننا الحنيف، ودوره الحضاري في تاريخ البشرية، إضافة إلى نشر القيّم الرمضانية وروح التسامح».

وأشار المحمود إلى أن «الدورة الجديدة راعت الالتزام برؤية أبوظبي للإعلام ورسائلها المجتمعية، في تكريس الثقافة الوطنية الإماراتية، وإبراز إنجازات الدولة وقيم مجتمعها، وهي بمضمونها تعزز مساهمتها في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات، من خلال برامج تفاعلية تهدف إلى تثقيف المستمعين بكل ما يخص ماضي الدولة وحاضرها ومستقبلها.

تتنوع الدورة البرامجية لقناة أبوظبي في شهر رمضان المبارك للعام الجاري، بين برامج اجتماعية وتفاعلية ودينية ومسلسلات درامية خليجية وعربية، وبرامج للطهي ونشرات إخبارية واقتصادية، بما ينسجم مع أهداف القناة الرامية إلى تقديم محتوى إعلامي هادف يحاكي تطلعات المجتمع في الإمارات والعالم العربي.

وتتميز الدورة البرامجية لقناة أبوظبي التي تنطلق تحت شعار «هل هلالك أبوظبي دارك»، بمواعيد عرض برامجها ومسلسلاتها وفق جدول زمني يناسب جميع أفراد الأسرة، وإمكانية متابعة حلقات الإعادة على قناة أبوظبي، أو قناة الامارات أو قناة «دراما». وفي جعبة القناة ستة مسلسلات خليجية وعربية، وأربعة برامج وطنية ودينية، وبرنامجين تفاعليين اجتماعيين، إلى جانب نشرة أخبار علوم الدار، والنشرة الاقتصادية، بواقع 15 عملاً تلفزيونياً.

وأكد عبد الهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام، أن شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي تواصل سعيها الدؤوب للوصول إلى جميع أفراد المجتمع باعتبارها منصة إعلامية متكاملة ومتنوعة، عبر توفير خيارات جديدة للمتابعين والجمهور بما تتضمنه من أحدث البرامج والمسلسلات.

وأشار الشيخ إلى أنه بموجب استراتيجيّة شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، فإن التركيز على عناصر الهوية والثقافة والقضايا المحليّة بشكل رئيس تأتي بالأساس من خلال إنتاج الدراما التي تهمّ المجتمعين الخليجي والعربي، وذلك ارتكازاً على قيمنا المتمثلة في احترام فكر وذوق المشاهدين والتميّز والابتكار في المحتوى.

دراما القضايا الكبرى

على مساحة فكرية ومجتمعية واسعة تدور أحداث الأعمال الدرامية الستة التي تعرضها قناة أبوظبي، وبها تؤكد مكانتها بوصفها شاشة تجمع كل العرب. وهنا تفاصيل الأعمال:

«خيانة وطن»

مسلسل اجتماعي إماراتي، اقتبسة المؤلف إسماعيل عبد الله عن رواية «ريتاج»، وأخرجه: أحمد يعقوب المقلة، بطولة: جاسم النبهان، وهيفاء حسين، وسميرة أحمد، وحبيب غلوم. يعالج موضوع الإرهاب والتنظيم السري من خلال حكاية ريتاج التي تجد نفسها فجأة في دوامة تجمع الحب والتنظيم السري لتبدأ الصراع لاكتشاف الحقيقة.

سمرقند

ملحمة تاريخية تجسد الصراع بين صوت العقل وصوت الإرهاب، من تأليف: محمد البطوش، وإخراج إياد الخزوز، وبطولة: بطولة: عابد فهد، ويوسف الخال، وأمل بوشوشة، وورد الخال، وميساء المغربي، وعاكف نجم، ورشيد ملحس.

العراب 2

مسلسل اجتماعي عربي من تأليف: خالد خليفة، إخراج: حاتم علي، بطولة: باسم ياخور، باسل الخياط، أمل بوشوشة، ديمة الجندي، ماهر صليبي.

الطواريد

مسلسل بدوي سوري من تأليف: مازن طه، إخراج: مازن السعدي، بطولة: محمد حداقي، وأحمد الأحمد، ونسرين طافش، ومرح جبر، وأيمن رضا، وروعة ياسين، وفادي صبيح، يستثمر حكاية تنافس بين «خلف» و«مهاوش» اللذين يتنافسان على حبّ وضحة ابنة الشيخ طرود والزواج منها، لكي تكون حاملاً كوميدياً لأفكار أعمق.

سبع أرواح

مسلسل اجتماعي مصري، تأليف: محمد سيد بشير، إخراج: طارق رفعت، بطولة: إياد نصار، خالد النبوي، رانيا يوسف، وليد فواز، نبيل عيسى، حمزة العلي، فراس سعيد.

جراند أوتيل

مسلسل اجتماعي/&rlm&rlm مصري، من إخراج: طارق رفعت، ورؤية سيناريو وحوار: تامر حبيب، وبطولة: عمر يوسف، ياسمين صبري، سوسن بدر، دينا الشربيني، محمد ممدوح، احمد داوود. يأخذنا المسلسل إلى عوالم الطبقات الراقية في خمسينيات القرن الماضي.

برامج جماهيرية

تخصص قناة أبوظبي مساحة لشعائر شهر رمضان المبارك، حيث تقوم بنقل مباشر لفترة مدفع الإفطار إضافة إلى بث الأدعية والأناشيد الدينية. وتتضمن دورتها البرامجية مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية المتنوعة، منها:

«سراريد خلود» الذي يسلط الضوء في موسمه الخامس الضوء على أشهى الأطباق الإماراتية والخليجية والعربية والعالمية، ويعرف بآداب تقديم الطعام في المناسبات والأعياد.

شهداء الواجب

برنامج خاص يتحدث عن التضحيات التي قدمها شهداء الواجب في سبيل الدفاع عن كلمة الحق ورفعة الوطن، ضمن حلقاته الستة والعشرين خلال شهر رمضان المبارك، إلى جانب حلقات أخرى تتضمن محتوى مصوراً خاصاً بالأمهات، والأصدقاء، والإخوة والأولاد.

عونك

يجسد برنامج عونك بجزئه الثاني الذي يقدمه الإعلامي الإماراتي أحمد اليماحي، صورة إنسانية مشرقة، بهيّة، ممثلة فيما تقدمه هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من أعمال الخير، وما تتركه من آثار بناءة أينما حلت.

دروب

يواصل برنامج دروب في موسمه الثالث حمل رسالته الإنسانية والثقافية والسياحية، وفي كل حلقة يقوم «علي آل سلوم» خبير التبادل الثقافي والتواصل الحضاري والوجه السياحي بزيارة بلد أو منطقة أو ظاهرة في العالم لتقديم القصة الغريبة وربطها بالإلهام والقدرة على التغيير.

من رحيق الإيمان

برنامج ديني يقدمه فضيلة الشيخ وسيم يوسف على الهواء مباشرة، معتمداً فيه على أسلوب موضوعي، عقلاني، يقوم على التحليل والوضوح، والتأمل، وإبعاد الشبهة عن عقول الذين لا يملكون الحجة في معرفة الجواب على أسئلتهم.

الإمام الطيب

برنامج حواري ديني بين فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد سعيد محفوظ حول قضايا عامة، حياتية ودينية، والفتاوى التي تظهر وسطية الاسلام وتسامحه وآدابه.

النشرات الإخبارية والاقتصادية

وتتضمن الدورة البرامجية نشرة علوم الدار الإخبارية، التي تستعرض آخر الأخبار والتطورات داخل دولة الإمارات. يقدم البرنامج: عائشة العوضي، وحامد المعشني، وراشد عتيق. النشرة الاقتصادية، نشرة يومية إخبارية وتحليلية تنقل أهم الأخبار الاقتصادية والمالية الإماراتية والإقليمية والعالمية، ويتشارك في تقديمها: مكتوم محمد، وهبة الصقري، وبدرية المنهالي، وفاطمة الظاهري.

فلرات يومية

«فلرات» القناة تعتبر قيمة مضافة للمشاهدين والمتابعين سواء على قناة أبوظبي أو على شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، وتتمثل الفلرات في فقرة «فكر بالصحة» مع الدكتور جمال، وبرنامج «عام القراءة» مع صفية الشحي. ويحظى المشاهدون بفرصة متابعة الفقرة اليومية «فزورة رمضان» التي تقدمها رفيعة الهاجري، حيث يقدم البرنامج للمشاركين فرصة الفوز بجائزة نقدية تصل قيمتها إلى 10 آلاف درهم يومياً.

تحت شعار «رمضان يانا والخير لفانا»

نجوم الدراما المحلية والعربية يتألقون على قناة « »

تتضمن الدورة البرامجية لـ «قناة الامارات» خلال شهر رمضان المبارك، باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية الحصرية بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الإمارات والخليج والعالم العربي، إلى جانب مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية والدينية التي تنسجم مع اهتمامات جميع شرائح واهتمامات المشاهدين

وتنطلق الدورة الرمضانية تحت شعار «رمضان يانا والخير لفانا»، بمحتوى إعلامي يركز على هوية دولة الإمارات العربية المتحدة، وتراثها الشعبي وأنماط الحياة فيها والتي تعكس بمجموعها روح الشهر الفضيل بقيمه المعروفة من تسامح ومشاركة واحتفال.

وقال عبد الهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام إن «قناة الإمارات راعت في دورتها البرامجية للشهر الفضيل التركيز على المشاهد الإماراتي والعربي من خلال الارتباط بالقيم الوطنية التي تحاكي اهتمامات المجتمع الإماراتي من جهة، وتقديم محتوى إبداعي متميز يواكب المشهد الاجتماعي والترفيهي»، مشيراً إلى أن «شهر رمضان المبارك أفضل مناسبة نستطيع من خلالها تجسيد تفاعلنا الحقيقي مع الأسرة الإماراتية والعربية».

وأكد الشيخ أن الدورة البرامجية الرمضانية الجديدة تضم توليفة درامية عربية متكاملة عبر خمسة مسلسلات حصرية، تجمع بين الكوميدي والاجتماعي والرسوم المتحركة لنخبة من نجوم الإمارات والخليج العربي ومصر وسوريا والأردن في شاشة واحدة، لافتاً إلى أن شبكة تلفزيون أبوظبي لم تكتف بدور العارض لهذه الأعمال، وإنما تجاوزته نحو الشراكة الحقيقية في صناعتها وقيادة دفة توجهاتها الفكرية والفنية وتسخير الإمكانيات المادية واللوجستية لإنجاحها، فيما احتضنت الإمارات ولاسيما العاصمة أبوظبي، تصوير الكثير من تلك الأعمال على نحو يعكس غنى الدولة الجغرافي والحضاري.

وأضاف الشيخ: أعدت قناة الإمارات، أيضاً، مجموعة من البرامج الدينية والاجتماعية والمسابقات الرمضانية بمستوى إنتاجي ضخم، ورؤية تلفزيونية خاصة تراعي التطور الذي تشهده القناة على صعيد التقنية والمضمون، فضلاً عن تقديم مواسم جديدة عن البرامج التي لم تزل تحظى بقبول ومتابعة المشاهدين.

وفي الشهر الفضيل تطل نخبة من ألمع نجوم الإمارات والخليج والعالم العربي عبر قناة الإمارات هي:

دراما لنخبة النجوم

نخبة من ألمع نجوم الإمارات والخليج والعالم العربي سيطلون عبر قناة الإمارات من خلال أربعة مسلسلات، هي:

غمز البارود

مسلسل (اجتماعي- إماراتي)، إخراج: مصطفى رشيد، تأليف: خليفة بو شهاب، سيناريو وحوار: عيسى الحمر، بطولة: سميرة أحمد، أحمد الجسمي، زهرة الخرجي، عمر الجسمي، عمر إبراهيم، رؤى الصبان.

تدور أحداث المسلسل حول شخصيات تفتقر للحب ولديها رغبة في الانتقام والكراهية، ثم تأتي لحظة لتقلب مسار حياتهم، وتدخلهم في صراع محتدم ينتقل إلى الأبناء، الذين تنهار أحلامهم حين يكتشفون أنهم عاشوا حياة غامضة مليئة بالأسرار.

اشحفان القطو 2

مسلسل (كرتون كوميدي/&rlm إماراتي)، إخراج: حيدر محمد، تأليف: محمد بن ثالث، أداء صوتي: ناجي خميس، أحمد عبد الرزاق ابراهيم سالم، محمد ياسين، رزيقة الطارش، عبدالله بن حيدر، بدور محمد، خالد النعيمي، طلال محمود، سلامة المزروعي، مصطفى جار النبي، عمار آل رحمة، ابراهيم بن فاضل.

يروي العمل حكايات «أشحفان القطو» البخيل، ومقالب حيل ومكائد يحيكها صديقاه اللدودان «ماكديت» و»الكراني» في محاولة يائسة منهما لجعله يكف عن بخله المزمن.!!

ليالي الحلمية 6

يتابع المشاهدون تفاصيل الحياة المصرية والعربية في الجزء السادس من المسلسل المصري الشهير، بين عامي 2005 وحتى 2015، وتحولاتها الاجتماعية والسياسية في مصر والعالم العربي.

تأليف: أيمن بهجت قمر، عمرو ياسين، وإخراج: مجدي أبو عميرة. وبطولة: هشام سليم، إلهام شاهين، صفية العمري، إسماعيل محمود، حنان شوقي، محمد رياض.

وعد الغريب

مسلسل بدوي/&rlm عربي، من تأليف: مصطفى صالح، وبطولة: ياسر المصري، قمر خلف، زهير النوباني، عبير عيسى، نبيل المشيني، روحي الصفدي، وإخراج: حسين دعيبس.

يغادر الفارس «زيد» قبيلته بسبب اتهامه بالتقاعس عن المشاركة في الحرب، فيقع في حب «فوزة» شقيقة فارس فرسان الصحراء وشيخها بعد أن أنقذها من الأسر.

بعيداً عن قبيلته وحبيبته يسعى «زيد» ليسترد كرامته بإيفائه بالوعد الذي قطعه على نفسه، ورغم نجاحه في مسعاه، إلا أن القدر لم يشأ لقصة حبه أن تنتهي نهاية سعيدة.

حريم بو سلطان

مسلسل اجتماعي/&rlm خليجي من تأليف: حمد الشهابي وإخراج: نادر الحساوي وبطولة: جمال الردهان وفخرية خميس، وتمثيل، سعود الشويعي، وسعيد سالم، ونرمين، ومرام، ومي عبدالله، وأحمد السلمان، وإبراهيم الشيخلي، وأمل عباس.

يطرح المسلسل قضايا تهم الإنسان الخليجي في ثوب درامي عائلي تتخلله كوميديا الموقف والكلمة، ومن خلال بو سلطان الذي يتزوج من ثلاث نساء ويقع ضحية مقالبهن بعد أن يتفقن عليه، يسلط المسلسل الضوء على العديد من المواقف الاجتماعية التي تحدث في المسلسل بين الكوميديا والميلودراما.

برامج متنوعة

إلى جانب النقل المباشر لمدفع الإفطار وصلاة التراويح من جامع الشيخ زايد الكبير، وصلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفقرات الأدعية والأناشيد الدينية في أوقات مختلفة، تبث القناة البرنامج الديني الاجتماعي «وذكّر» على الهواء مباشرة من جامع الشيخ زايد، حيث يستضيف مقدمه الدكتور موسى الزبيدي في كل حلقة عالماً من علماء الشريعة، ضيوف رئيس الدولة لمناقشة قضايا مختلفة تهم الفرد والمجتمع مع تميز في الطرح واعتدال في الفكر. وتقدم الزميلة الإعلامية الإماراتية حصة الفلاسي برنامج «الشارة»، وهو برنامج مسابقات يبث يومياً وعلى الهواء مباشرة، ويتيح التواصل مع الجمهور.

كما تعرض قناة «الامارات» بالاشتراك مع قناة «أبوظبي» كلاً من البرنامجين الاجتماعيين «دروب»و»عونك» وبرنامج الطبخ «سراريد خلود» والدراما الخاصة «شهداء الواجب».

«ونوس» و«أزمة نسب» و«عود أخضر» لأول مرة على «دراما»

تعرض قناة «دراما» ثلاثة مسلسلات «عرض أول»، وهي: «ونوس»، و«عود أخضر»، و«أزمة نسب»، وكلها مسلسلات اجتماعية.

«ونوس»

يطل النجم المحبوب يحيى الفخراني في شخصية الرجل الذي يمتلك جاذبية غريبة ووجها بشوشا وذكاء مؤثرا، يقتحم حياة عائلة «إبراهيم وانشراح» ليثير صراعات بين أفراد العائلة ويختبر رغباتها بين الحب والمال.

والمسلسل من تأليف: عبد الرحيم كمال، إخراج: شادي الفخراني، بطولة: يحيى الفخراني، هالة صدقي، محمد كامل، محمد شاهين، محمد كيلاني.

«عود أخضر»

دراما اجتماعية معاصرة تدور أحداثها بين أبوظبي والكويت، فتفتح من خلال حكاية الشابة «حنين» التي تلتقي مع بسام في عيادة طبيب نفسي، قضايا إشكالية تثير جدلاً بين خيار الهروب من الأزمات أو مواجهتها وأي منهما كفيل باستمرارنا في الحياة مرتاحي الضمير، متوازنين نفسياً.

المسلسل تأليف: د. حصة الملا، إخراج: طارق خليل، بطولة: بدر آل زيدان، شيماء سبت، جاسم النبهان، إبراهيم الزدجالي، رؤى الصبان، عبير أحمد، أنور أحمد، حسن رجب، مرعي الحليان.

«أزمة نسب»

الممرضة (حنان) تتزوج سراً الشاب الثري (شريف) لكن والده وعمه يجبرانه على طلاقها لأنها دون مستوى العائلة. يتوفى (شريف) إثر حادث سير ليتفاجأ أفراد أسرته بـ (حنان) تدخل عليهم وتعلمهم بأنها حملت منه قبل وفاته، وتبدأ المواجهة...

إلى ذلك، تعرض «دراما» سبعة مسلسلات بشكل مشترك مع قناتي أبوظبي والامارات، هي: «وعد الغريب»، و»العراب2»، و»سمرقند»، و»ليالي الحلمية6»، و»غمز البارود» و»الطواريد: و»سبع أرواح».

«شبكة أبوظبي الإذاعية».. محتوى نوعي يُعنى بشؤون الدين والدنيا

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية عن دوراتها البرامجية لشهر رمضان 2016 والخاصة بإذاعاتها «أبوظبي اف ام» و«إمارات اف ام» و«ستار اف ام» و إذاعة القرآن الكريم، متضمنة مجموعة من البرامج اليومية المباشرة والمسجلة، ذات المحتوى المتنوع الذي يتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل، ويلبي الأذواق المختلفة لكافة شرائح المجتمع.

وقال عبد الرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لدائرة الشبكة الإذاعية: «جرى التحضير والاستعداد المبكر لبرامج الدورات الرمضانية بما يتناسب وخصوصية الشهر الفضيل من حيث الروحانية والتغيير في نمط الحياة وبرامج العمل».

وأكد الحارثي أن «شبكة أبوظبي الإذاعية حرصت على تقديم محتوى متميز وحيوي، يحوز رضا كافة المستمعين ويجذب شرائحهم المختلفة ويحقق رغباتهم، مع الأخذ في الاعتبار تثقيف جمهور الإذاعة وحثهم على التفاعل الإيجابي مع العالم من حولهم».

القرآن الكريم

تقدم إذاعة «القرآن الكريم» خلال شهر رمضان المبارك عدداً من البرامج المميزة تبدأ ببرنامج «صباح الذاكرين» يومياً عند الساعة 8:00 (عدا الجمعة والسبت). بفقراته المتنوعة التي تتضمن تصحيح بعض السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين الصائمين، وفقراته الثابتة مثل: «حركة السير»، و«حالة الطقس»، و«صحة العظام والمفاصل»، و«راجع نفسك»، و«أسرة مطمئنة»، و«غذاؤك في رمضان». ويطل د. وسيم يوسف من الأحد إلى الخميس عند الساعة 14:30 عبر برنامجه المباشر «القول الفصل»، فيما يبث برنامج «يستفتونك» من الأحد إلى الخميس ابتداء من الساعة 17:00 في بث مشترك مع إذاعة «أبوظبي اف ام».

وتضم الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة القرآن الكريم مجموعة من البرامج الأسبوعية المباشرة:

* في رحاب رمضان، يبث عند الساعة 13:00 من يوم السبت.

* لحياة صحية أفضل، يبث في الساعة 13:00 من يبث يوم الأحد.

* السيرة العطرة، يبث في الساعة 13:00 من يوم الاثنين.

* أهل الخير، يبث في الساعة 13:00 من يوم الثلاثاء

* استشارة طبية، يبث في الساعة 13:00 من يوم الأربعاء

* مع عمي هلال، يبث في الساعة 13:00 من يوم الخميس.

إلى جانب برامج: «خواطر رمضانية»، «تفسير آيات القرآن الكريم»، «يا ليت قومي يعلمون» «نسمات إيمانية»، علاوة على تلاوات خاصة ونقل مباشر لصلاتي العشاء والتروايح من جامع الشيخ زايد الكبير (طيب الله ثراه)، فضلاً عن نقل الدروس اليومية لضيوف صاحب السمو رئيس الدولة (حفظه الله).

إمارات اف ام

نخبة من البرامج المنوعة، أعدتها إذاعة «إمارات اف ام» لمستمعيها في رمضان بمحتوى نوعي يلامس واقع الناس وحياتهم اليومية في شهر الصيام. إذ تستمر ببث برنامجها اليومي «أحلى صباح»، من الأحد إلى الخميس عند الساعة الثامنة صباحاً. ويقدم سالم الكعبي البرنامج الاجتماعي «استوديو 1» من الساعة 10:00 إلى 12:00. فيما يقدم أحمد المجيني برنامجه «محطات رمضانية» من الأحد الى الخميس عند الساعة 13:30.

أما التراث فيحضر في برنامج المسابقات اليومي «الرشا»، وبرنامج «سهارى». بالإضافة إلى نشرة الأخبار الرئيسة في الساعة (23:30)، والموجز المحلي (14:00) والموجز الاقتصادي (15:00) والموجز الرياضي (16:00) والموجز العالمي عند الساعة (17:00).

إذاعة أبوظبي إف إم

تتنوع برامج الدورة الجديدة لإذاعة «أبوظبي اف ام»، مع تجديد في برامجها اليومية، حيث يستمر برنامج «صبحكم الله بالخير» من الأحد إلى الخميس ابتداء من الثامنة صباحاً، والبرنامج المباشر «العصير» الذي يذاع من الأحد إلى الخميس عند الساعة الرابعة عصراً، وبرنامج «يستفتونك» الذي يقدم من الأحد إلى الخميس ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

أما برامج المسابقات فمنها: «قصر الحصن» ويقدم عند الساعة العاشرة مساء ويتنافس خلاله أربعة متصلين يطرح مقدم البرنامج على كل متسابق ستة أسئلة تعكس بمضمونها تاريخ الإمارات ونهضتها الشاملة. و برنامج المسابقات الرياضي «بلنتي» من الأحد إلى الخميس في الساعة الثانية عشرة ليلاً.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الفقرات اليومية المسجلة أبرزها: «أفيدوني» و«بيوت الرحمن» و«نساء خالدات» و«صحابة المصطفى» صلى الله عليه وسلم، وكلها برامج دينية تقدم للمستمعين ثقافة رصينة حول الدين. أما الفترة الإخبارية فتضم النشرة المحلية (23:30 ليلاً)، والموجز المحلي (14:00)، والموجز الاقتصادي (15:00)، والموجز الرياضي (16:00)، والموجز العالمي عند الساعة 17:00.

ستار اف ام

تحفل الدورة الجديدة على إذاعة «ستار إف إم» بمجموعة من البرامج التفاعلية ذات البعد الاجتماعي والثقافي والترفيهي، إلى جانب الفترة الدينية التي تتضمن إضافة إلى فترة الإفطار مجموعة من الأناشيد والابتهالات الدينية، والأمسيات الرمضانية، مع تجديد في برامجها اليومية: «صباحو» ويبث يومياً من الساعة 8:00، وبرنامج «فنون أفترنون» يومياً عند الساعة 13:30(عدا الجمعة والسبت)، و«خليك مركّز» و«نساء صنعن التاريخ»، و«سهرني معك» من الأحد إلى الخميس في الساعة 22:00 مع الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة ، إضافة إلى تلبية طلباتهم من الأغاني. وتستمر برامج المسابقات على «ستار اف ام» في موعد يومي عند الساعة الثانية عشرة ليلاً من الخيمة الرمضانية.

مجلة «ماجد».. هويّة بصريّة تحاكي الشهر الفضيل

تطل مجلة «ماجد» خلال شهر رمضان المبارك 2016، بحلة جديدة متميزة تجمع بين جمال التصميم والمحتوى الهادف، وتحاكي أجواء الشهر الفضيل في رسوماتها وهويتها البصرية.

وقالت فاطمة سيف، رئيس تحرير مجلة ماجد: إن المجلة تواصل في حلتها الجديدة حرصها على توفير مضمون ترفيهي تربوي يسلط الضوء على القيم الأصيلة في الإمارات والمنطقة العربية، ويعمل على تقوية مدارك الأطفال وتحفيز الإبداع في نفوسهم بما يسهم في دعم العملية التربوية والتنمية الشاملة في الدولة.

وابتداءً من مطلع شهر يونيو، يتزين غلاف المجلة برسوم رمضانية، فيما تضم صفحاتها الداخلية تغطية لأبرز الفعاليات والأنشطة الرمضانية المرتبطة بالأطفال، إضافة إلى قصص وحكايات رمضانية معبرة لشخصيات المجلة المعروفة، مثل «ماجد كسلان جداً» و«جمول» و«مدرسة البنات» و«أمونة المزيونة» و«فندق بصل» و«فلفل».

وتخصص صفحات باب «أحباب الله» الثلاث لمواضيع تتناسب مع أجواء شهر الصيام، وبالمثل يقوم باب «فنون إعادة التدوير» بإعادة تدوير الأفكار والمواد المستعملة والقديمة بالاتجاه ذاته، فيما تنشر المجلة مسلسلاً أسبوعياً من ست حلقات مصورة بعنوان «سنن رمضانية»، تتناول في كل أسبوع قصة مستوحاة من وحي رمضان.

وعلى امتداد الشهر الكريم، تخصص «ماجد» ملفاً أسبوعياً من صفحتين بعنوان «رمضانيات» يتضمن كل ما هو مفيد ونافع من آيات قرآنية وأحاديث نبوية ومعلومات وطرائف وحكم وحكايات مستمدة من الشهر الفضيل.

ولا تخلو صفحات المجلة من قصص وحكايات وأشعار محملة بالعبرة والمعاني السامية التي يمثلها شهر الصيام.
 

اقرأ أيضا

المنصف الوهايبي لـ «الاتحاد»: أميل إلى «التفعيلة» ولا أكره «النثر»