الاتحاد

دنيا

مخزن افتراضي لتأجير الأفلام على «فيسبوك»

صفحة أفلام جاهزة للعرض على “فيسبوك” (الموقع)

صفحة أفلام جاهزة للعرض على “فيسبوك” (الموقع)

أبوظبي (الاتحاد) - يحضّر موقع “فيسبوك” لتشغيل منصّة لتأجير الأفلام لمستخدميه الذين يقترب عددهم بسرعة من المليار نسمة حول العالم. ويتم الآن إجراء الاختبارات على المنصّة.
وتتعاون شركة “فيسبوك” لتنفيذ هذا المشروع مع شركة “وورنر بروس”، والتي تمثل استوديو تابعاً لشركة هوليوود اشتهر بإنتاج أفلام عالمية ذائعة الصيت مثل “سلسلة هاري بوتير” و”The Lord of the Rings” و”الليالي الحالكة” The Dark Knight و”الرجل الوطواط” Batman؛ وكل هذه الأعمال السينمائية الرائدة ستكون متاحة قريباً على منصّة أفلام “فيسبوك”.
وقال توماس جيويك رئيس قسم التوزيع الرقمي في شركة “وورنر” إن الشركة تقوم الآن بإجراء تقـييم شــامل حول ما إذا كانت المادة السينمائية تمثل إضافة مهمة إلى المواد التي يتشارك فيها مرتادو الموقع الاجتماعي.
وأشار جيويك إلى أن المادة السينمائية سوف تحتل مساحة محددة من صفحة “فيسبوك” حتى تترك للمستخدم فرصة للدردشة مع الأصدقاء أثناء متابعة الفيلم.
ويدفع المشاهد 3 دولارات مقابل مشاهدة الفيلم الواحد خلال 48 ساعة، وهذا يعني أن في وسع المشترك مشاهدة الفيلم عدة مرات قبل نهاية الوقت المحدد ولكنه لا يستطيع مشاهدة فيلم آخر إلا بعد دفع الرسم مرّة أخرى.
ويتساءل مايك ماك جوير محلل الوسائط الرقمية في شركة جارتنر الاستشارية عما إذا كان المبحر في الفيسبوك مستعداً لإهدار ساعتين كاملتين في متابعة فيلم على الفيسبوك. وهو يرى أن مشاهدة الأفلام تكون أفضل بكثير باستخدام الكمبيوتر اللوحي مثل “آي باد” أو التلفزيون العادي بدلاً من متابعة الفيلم دخل نافذة “فيسبوك” الضيّقة.
وتشير ديبرا وليامسون المحللة في شركة “إي ماركيتير” إلى أن هناك طفرة انفجارية في تقنيات مشاهدة الأفلام عن طريق الإنترنت؛ وحتى ينجح موقع فيسبوك في جذب المشاهدين لأفلامه، فإن عليه أن يخفض تكاليف المشاهدة بشكل كبير عن تلك التي حددها مؤخراً.

اقرأ أيضا