الاتحاد

عربي ودولي

هنية يدعو أوباما إلى كسر حصار غزة

هنية يقدم خارطة فلسطين هدية لحاخامات يهود في غزة

هنية يقدم خارطة فلسطين هدية لحاخامات يهود في غزة

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أمس إن وصول قافلة إغاثة إنسانية انطلقت من مدينة نيويورك الأميركية إلى غزة «دليل رفض الشعب الأميركي للحصار الإسرائيلي».

وأشاد هنية خلال اجتماعه في مقره بمدينة غزة مع حاخامات يهود ضمن نشطاء قافلة المساعدات «شريان الحياة 2» التي وصلت قطاع غزة أمس الأول بمبادرة النشطاء الأميركيين والأوروبيين لتوصيل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة وسكانه. وقال هنية إن «قافلة شريان الحياة 2 تحمل دلالة خاصة بالنسبة لنا كون أن المشـاركين فيها قادمون في أغلبيتهم الكبيرة من أميركا وهي تضم جنسيات مختلفة بما في ذلك مجموعة الحاخامات اليهود الذين نحن سعداء بوجودهم ومشاركتهم».
وأضاف مخاطبا الحاخامات اليهود: «نحن كفلسطينيين وكعرب وكمسلمين لسنا ضد اليهود لأنكم يهود لكن نحن مشكلتنا مع الاحتلال الإسرائيلي المنطلق من الرؤية الصهيونية وتشريد الشعب الفلسطيني ورفض الاعتراف بحقوقه». وكانت السلطات المصرية سمحت لنحو 50 متضامناً أجنبياً يقلون مساعدات إنسانية وطبية تحت اسم قافلة «شريان الحياة 2» بالدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي. ودخل المتضامنون إلى القطاع يتقدمهم النائب في مجلس العموم البريطاني جورج جالاوي فيما ما زال 205 متضامنين آخرين بينهم 30 عربياً ينتظرون السماح لهم بالوصول إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي. ويشرف على هذه القافلة وفود من منظمات حقوقية وإنسانية ومسؤولون من كنائس أميركية.

وأعرب هنية عن أمله في أن يتبني الرئيس الأميركي بارك أوباما نهج المتضامنين مع قطاع غزة ويكسر الحصار الإسرائيلي المفروض منذ ثلاثة أعوام على مليون ونصف المليون فلسطيني ، داعيا أوباما إلى ترجمة مواقف إدارته على الأرض وتبني مبادرات كسر الحصار. وقال « إن قافلة «شريان الحياة 2» تؤكد أن الشعب الأميركي بدأ يعبر عن غضبه ورفض دعم بلاده للاحتلال الإسرائيلي» . وأوضح أن الحصار الإسرائيلي « جريمة العصر المتمثلة بسجن مليون ونصف إنســـــــان في قطـــــاع غــــــزة ويعــــتبر طعنة في الأخلاقيات الإنسانية». وشدد على أن الفلسطينيين سيبقون صامدين في وجه الاحتلال، وقال « رغم كل الظروف فإن إرادتنا لن تنكسر ولن نستسلم وسنزداد ثباتا مثمنا جهود الوفود التضامنية في كسر الحصار ومؤازرة الشعب الفلسطيني .

اقرأ أيضا

إعصار "تريفور" يضرب أستراليا والسلطات تتأهب