الاتحاد

دنيا

«داشيا دستر» تفشل في اختبارات التصادم الأوروبية

بروكسل (د ب أ) -­ حصلت سيارة “داشيا دستر” رباعية الدفع زهيدة الثمن على تقييم “ضعيف” في آخر اختبار “يورو إنكاب” الأوروبي للتصادم والذي شمل أيضاً سيارات مثل “آي مي إي في” و” إيه إس إكس” من “ميتسوبيشي” و”إكس1” من “بي إم دبليو” و”آي إكس20” من هيونداي و”جوك” من نيسان.
وحصلت “داشيا دستر” على تصنيف ثلاثة نجوم من بين خمسة نجوم هي أعلى تصنيف يمكن أن تحصل على سيارة في الاختبار، حيث عاقب المختبرون الشركة المصنعة بشأن سلامة الركاب، خاصة ما يتعلق بتأثير الحاجز الجانبي.
وصنّف الخبراء مستوى حماية صدر السائق على أنها “ضعيفة” بسبب قراءات الضغط الواقع على ضلوع الدمى المستخدمة في الاختبار. وصنف المختبرون الحماية من إصابات الرقبة الناجمة عن التوقف المفاجئ للسيارة في التصادم من الخلف بأنه “ضعيف للغاية”.
وحصلت السيارة على نسبة 29% فقط في تصنيف أنظمة السلامة المساعدة.
وقال مصدر مأذون في الهيئة التي تجري الاختبار في بيان صحفي: إن من المؤسف أن شركة أم مثل رينو التي تمتلك علامة داشيا الرومانية، لا تعطي للسلامة نفس الأولوية في سيارات داشيا كما تفعل في السيارات التي تباع حاملة شعارها الخاص بها”.
وعلى النقيض ، حصلت السيارة “آي مي إي في” من “ميتسوبيشي” على نسبة 86% من النقاط فيما يتعلق بأنظمة السلامة المساعدة حيث أن السيارة مزودة بنظام “التحكم الإلكتروني بالثبات”، وحصلت السيارة على تصنيف أربعة نجوم. وامتدح المختبرون نظم حماية المشاة وحماية الركاب من الأطفال في السيارة.
ولم يتوصل المختبرون إلى وجود مشكلات في النظام الكهربائي الذي يعمل بفرق جهد عال ويشغل السيارة.
وخلصوا إلى أن البطارية معزولة بشكل مناسب عن الهيكل الخارجي للسيارة كما أنها لم تتحطم خلال الاختبارات.
وحصلت سيارة “ إيه إس إكس” من “ميتسوبيشي” و”جوك” من نيسان على تصنيف خمسة نجوم.
وأعطى الاختبار تصنيف “خمسة نجوم” للسيارة الصغيرة متعددة الأغراض “آي إكس20” من هيونداي ، قريبة الشبه من السيارة “فينجا” من “كيا” والتي جرى اختبارها العام الماضي.

اقرأ أيضا