الاتحاد

الاقتصادي

أخبار السوق

عمان والإمارات للاستثمار القابضة
رفعت شركة عمان والإمارات للاستثمار القابضة حصتها في شركة المركز المالي من 37,43% إلى 59,76%، وذلك من خلال شراء حصة بنحو 22,33% من أحد المساهمين الحاليين.
وأوضحت الشركة أنها تمكنت من حيازة نحو 1,56 مليون سهم بسعر متفق عليه 1,250 ريال عماني للسهم، بإجمالي 1,95 مليون ريال، لتصبح شركة المركز المالي إحدى الشركات التابعة لشركة عمان والإمارات للاستثمار القابضة.
بنك دبي الإسلامي
وافق مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي في اجتماعه الأخير على نظام حوكمة الشركة الداخلي للبنك والشركات التابعة.
الخليج للملاحة
أعلنت شركة الخليج للملاحة القابضة عن شرائها ناقلة نفط عملاقة VLCC، وذلك في إطار خططها التوسعية، والتي أعلنت عنها سابقاً في قطاع النفط الخام.
أرابتك
أعلنت شركة أرابتك عن تسلمها رسالة إرساء من مطور خاص لبناء برجين سكنيين في أبوظبي بقيمة 552 مليون درهم.
دانة غاز
أعلنت شركة دانة غاز أن معدل إنتاجها السنوي لعام 2010 من حقولها في دلتا النيل في مصر قد بلغ ما يعادل 42 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً، بزيادة قدرها 20% عن عام 2009.
سوق دبي المالي
أعلن سوق دبي المالي عن موعد اجتماع مجلس إدارته والمقرر انعقاده اليوم السبت الموافق 8 يناير 2011.
اتصالات قطر
أعلنت اتصالات قطر (كيوتل)، أنها أتمت من خلال شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية)، والتي تمتلك فيها حصة 52,5%، الاستحواذ على حصة أوراسكوم تيليكوم هولدينج “أوراسكوم تيليكوم” البالغة 50% في شركة أوراسكوم تيليكوم تونس (تونيزيانا).
نخيل
سددت شركة نخيل العقارية مبلغ 1,4 مليار درهم لدائنين تجاريين خلال الربع الأخير من عام 2010، ليرتفع إجمالي المبالغ، التي قامت الشركة بسدادها حتى الآن إلى 3,9 مليار درهم من مجموع الدفعات النقدية المستحقة للدائنين التجاريين.
هيئة الأوراق المالية والسلع
نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع مسودتي نظام صناديق الاستثمار ونظام إدارة الاستثمار على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وذلك لإتاحة الفرصة للمعنيين كافة، من جهات وأفراد متعاملين أو باحثين متخصصين والمهتمين كافة لمطالعة مشروع النظامين.
وفي إطار استراتيجيتها، التي تتبعها في التواصل مع شركائها في الأسواق، دعت الهيئة المتعاملين كافة والمعنيين لإبداء ملاحظاتهم على مسودتي النظامين، وتقديم مقترحاتهم بهذا الصدد، في مدة أقصاها شهر من تاريخه، وذلك عبر البريد الإلكتروني (investment.fund@sca.ae ).
وحددت مسودة مشروع نظام صناديق الاستثمار، الذي طرحته هيئة الأوراق المالية والسلع لاستطلاع آراء المعنيين عليه قبل إصداره، رأس المال المطلوب لتأسيس صندوق الاستثمار بنحو 10 ملايين درهم.
بورصة دبي للذهب والسلع
نمت أحجام التداول في بورصة دبي للذهب والسلع خلال العام الماضي بنسبة 28% مقارنة بعام 2009، مما يعكس زيادة الطلب على عقود البورصة المحكومة بالقوانين على اعتبارها فئة أصول وأداة للتحوط.
وقالت البورصة إنها أنهت عام 2010، والذي وصفته بأنه عامها الأفضل على الإطلاق حتى الآن، مع حجم تداول إجمالي بلغ 1,92 مليون عقد بقيمة 104,18 مليار دولار (382 مليار درهم)، بزيادة 32% مقارنة بعام 2009.
مصرف أبوظبي الإسلامي
أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن قيامه بإدارة صفقة تمويل إجارة بقيمة 32 مليون دولار، (118 مليون درهم)، لتمويل استحواذ شركة الواحة للملاحة، من خلال شركتها الفرعية “الواحة لخدمات الإسناد البحرية” على ست سفن تعمل في مجال الإسناد والدعم البحري.
وقال البنك إن هذه التسهيلات التمويلية سوف تتيح لشركة الواحة للملاحة توسيع قطاع أعمالها بشكل كبير. ومن أهم ما يميز هذه الصفقة قدرة مصرف أبوظبي الإسلامي على هيكلة تمويل جديد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال ترتيب صفقة إجارة فريدة من نوعها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
الهلال الأخضر للتأمين
أعلنت شركة الهلال الأخضر للتأمين عن توسيع محفظتها من المنتجات من خلال تقديم برامج تأمين على الحياة وضد العجز للمجموعات، بحسب إفصاحها لسوق أبوظبي للأوراق المالية.
وقال كارل ساردينا الرئيس التنفيذي للشركة “إن طرح برنامج التأمين على الحياة وضد العجز بسوق الإمارات سيساعد أصحاب العمل، الذين يريدون منح موظفيهم المزيد من المنافع”.
شركة عمان للتأمين
افتتحت شركة عمان للتأمين، مؤخراً، فرعها المحلي السادس عشر في منطقة المصفح – أبوظبي بهدف توسيع مظلة خدماتها في الإمارة، لتشمل هذه المنطقة الحيوية، التي تتطور الأعمال فيها بسرعة وتنوع، أوجدت الحاجة لاتخاذ مثل هذه الخطوة من شركة رائدة في المنطقة، وهي شركة عمان للتأمين، والتي تتسع قاعدة عملائها.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الأمن الغذائي في صلب استراتيجية الدولة