الاتحاد

الاقتصادي

«الشيوخ الأميركي» يرفض تخفيض الإنفاق بقيمة 60 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - رفض مجلس الشيوخ الأميركي امس الاول تخفيضات اضافية للانفاق للعام الحالي تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار كان مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون قد وافق عليها الشهر الماضي. وفي اقتراع جاءت نتيجته متماشية مع الانتماء الحزبي رفض مجلس الشيوخ بأغلبية 56 ضد 44 صوتا مشروع القانون الذي اقره مجلس النواب والذي كان من شأنه ايضا ان يحول دون تنفيذ اصلاح قانون نظام الرعاية الصحية الذي ادخله الرئيس باراك اوباما. وفي اقتراع مرتقب من المتوقع ان يفشل مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون في الحصول على عدد كاف من الاصوات لإقرار مشروع بديل اقترحه الديمقراطيون لتخفيضات في الانفاق قيمتها 4,7 مليار دولار. ويقول زعماء الكونجرس ان الاقتراعين يبرزان الحاجة الى ان يتوصل الحزبان الى حل وسط بشان الانفاق وخفض العجز في الميزانية للفترة الباقية من السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 سبتمبر.
من جانبه، قال البيت الابيض انه يعارض بقوة مشروع قانون للانفاق يدعمه الجمهوريون مضيفا ان الرئيس باراك اوباما سيستخدم سلطة النقض ضد المشروع إذا قوض اولوياته او الامن القومي او قلص محفزات النمو في الاجل الطويل. واضاف البيت الابيض قائلا في بيان “مشروع القانون غير المتوازن من شأنه ان يقوض الانتعاش الاقتصادي للبلاد وقدرتها على النجاح في بيئة عالمية معقدة”.
من جهته، حث وزير الخزانة الاميركي تيموثي جايتنر اعضاء الكونجرس امس الاول على الموافقة على زيادات لرؤوس اموال مؤسسات الاقراض العالمية وحذر من ان الفشل في اتخاذ هذه الخطوة قد يلحق ضررا بنفوذ الولايات المتحدة في الخارج.
وجاء في تعليقات لجايتنر “بالنظر الى مشاركة الصين المباشرة في تطوير البنية التحتية في دول نامية فإن تقلص الوجود الأميركي في بنوك التنمية المتعددة الأطراف سيعطي الصين مزية كبيرة في تعزيز مصالحها التجارية والأمنية في مناطق وقطاعات عديدة”.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم