الاتحاد

الاقتصادي

«صندوق خليفة» ينظم ندوة تعريفية حول برنامج «زرعي» في سويحان

برنامج زرعي يهدف لدعم وتمكين المواطنين العاملين في القطاع (الاتحاد)

برنامج زرعي يهدف لدعم وتمكين المواطنين العاملين في القطاع (الاتحاد)

أبوظبي (وام) - نظم صندوق خليفة لتطوير المشاريع بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين في منطقة سويحان في أبوظبي ندوة تعريفية حول برنامج «زرعي» الذي أطلقه الصندوق مؤخراً لدعم وتمكين المواطنين العاملين في القطاع لتخطي التحديات التي يواجهونها مثل شح المياه والجفاف وارتفاع معدلات الملوحة.
حضر الندوة أكثر من أربعين مواطناً من أصحاب المزارع في منطقة سويحان.
وقال أحمد خلفان الرميثي مدير برنامج «زرعي» إنه بناء على توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أطلق صندوق خليفة بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين برنامجاً تمويلياً وتدريبياً شاملاً موجهاً لدعم المواطنين العاملين في القطاع الزراعي.
وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تمكين المواطنين العاملين في القطاع الزراعي ومساعدتهم على تطوير وتنمية مزارعهم عبر تشجيعهم على استخدام أحدث التكنولوجيا ونشر أساليب الري غير التقليدية القائمة على تخفيض استهلاك المياه.
وأضاف الرميثي إن الصندوق سيدعم المزارعين الراغبين باستبدال طرق الزراعة التقليدية بطرق غير تقليدية واعتماد نظام الزراعة المائية« الهيدروبونيك» وذلك من أجل تقليل استهلاك المياه في الإمارة.
وأشار الرميثي إلى أن المزارع القائمة في منطقة سويحان والمناطق المحيطة يمكنها الاستفادة من مزايا برنامج زرعي، مؤكداً أهمية التحول إلى الزراعة المائية واستبدال الطرق التقليدية بالطرق الحديثة للزراعة.
وأوضح أن الزراعة المائية تسهم بشكل كبير في الحد من الآثار السلبية للظروف الجوية ومشاكل التربة على المنتجات الزراعية اضافة الى نقل تكنولوجيا متطورة في قطاع الزراعة المائية إلى الدولة، فضلاً عن تخفيض نسبة استهلاك المياه في القطاع الزراعي وتخفيض نسبة واردات الدولة من المنتجات الزراعية الأمر الذي سيعزز من الأمن الغذائي في الإمارة.
من جانبه، قال عبدالله الهاملي مستشار الأعمال في برنامج زرعي إن الصندوق يشترط توافر أرض زراعية ممسوحة لا تقل عن أربعة آلاف متر مربع، إضافة إلى وجود مياه لا تزيد ملوحتها على 500 جزء من المليون وتكفي لري 8 بيوت بلاستيكية ومساهمة لا تقل عن 5? من إجمالي حجم التمويل.
وأكد أن صندوق خليفة سيوفر للمتقدم المستوفي الشروط قرضاً بقيمة تصل إلى مليون درهم دون فوائد، مؤكدا أن الصندوق سيقدم تسهيلات إضافية تتمثل في فترة سماح قبل بدء السداد تصل إلى سنتين، فضلاً عن جدول زمني مرن للدفعات عند السداد يصل إلى 60 شهراً.
وأشار إلى أن خدمات الصندوق ستشمل تنظيم دورات إرشادية بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين في أبوظبي وتنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجال الحسابات وإعداد الميزانيات وإدارة الموارد وغيرها، إضافة إلى الإعفاءات من رسوم الجهات المختصة بتنظيم عمل المزارع.
وقدم المهندس باسم الخوالدة مدير وحدة الزراعة المحمية في مركز خدمات المزارعين في أبوظبي في نهاية الندوة شرحاً عن إحدى المزارع النموذجية القائمة على نظام الزراعة المائية الهيدروبونيك، مشيراً إلى أهمية هذا النظام في تقديم منتجات ذات جودة عالية فضلاً عن مساهمته الكبيرة في تقليل استهلاك المياه والمحافظة على البيئة.

اقرأ أيضا

ترامب يدعو الهند إلى رفع الرسوم المفروضة على السلع الأميركية