الاتحاد

الاقتصادي

بنك إنجلترا المركزي يطالب بتقسيم «رويال بنك أوف اسكوتلاند»

? لندن (د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية أمس الأول أن ميرفين كينج محافظ بنك إنجلترا المركزي، المنتهية ولايته، حث الحكومة على تقسيم رويال بنك أوف اسكوتلاند، أحد أكبر بنوك بريطانيا على أساس أن هذه أفضل طريقة لكي تسترد الخزانة العامة 45 مليار جنيه استرليني (58,4 مليار دولار) كانت قد دفعتها لإنقاذ البنك مقابل انتقال ملكيته إليها.
وقال ميرفين في شهادة صريحة غير معتادة أمام لجنة المعايير المصرفية إن الهيكل الحالي لمصرف رويال بنك أوف اسكوتلاند الذي تمتلك الحكومة حاليا حوالي 82% من أسهمه لكن إدارتها له «كلام تافه» وغير مجدية.
كما أن الجهود المبذولة لتقليص حجم البنك أثبتت أنها ضارة بالاقتصاد البريطاني ككل بحسب كينج الذي أضاف أنه يجب تقسيم البنك إلى بنكين الأول للأصول الجيدة المربحة والآخر للبنوك المتعثرة والمشكوك في تحصيلها. وقال «في الوقت الراهن تضم محفظة استثمارات رويال بنك أوف اسكوتلاند مجموعة أنشطة مختلفة وغير متوافقة بصورة جيدة بما يكفي لجذب عروض المشترين إليه.. علينا ببساطة قبول حقيقة وهي أن البنك يمكن أن تكون قيمته أقل مما نعتقد وعلينا إيجاد طريقة لإقامة كيان رويال بنك أوف اسكوتلاند بحيث يكون مفيدا لاقتصاد بريطانيا».

اقرأ أيضا

نواب أميركيون يقدمون مشروع قانون لإبقاء "هواوي" على القائمة السوداء