الاتحاد

الرياضي

مكرمة رئيس الدولة تسعد 515 بطلاً اليوم

خليفة بن زايد

خليفة بن زايد

منير رحومة (دبي)

تحتفل الإمارات في الحادية عشرة صباح اليوم، بأبطالنا الرياضيين المتوجين بالميداليات الملونة 2018، الذين رفعوا راية الدولة عالياً في المحافل الخارجية، وذلك في العيد السنوي الذي تنظمه الهيئة العامة لرعاية الرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية ووزارة شؤون الرئاسة، احتفاءً بمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» للرياضيين، ويقام الحفل بقاعة أرينا «مبادلة» بالعاصمة أبوظبي، برعاية وحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الذي سيتوج الأبطال في حفل بهيج تحضره العديد من الشخصيات الرياضية بالدولة.
وتبدأ الفقرات بوصول راعي الحفل، ثم تبدأ الفعاليات بالسلام الوطني، ثم عرض فيلم رياضي قصير يجسد أبرز الإنجازات الرياضية، التي تحققت خلال العام 2018. وبعد ذلك يلقي معالي محمد خلفان الرميثي، رئيس الهيئة العامة للرياضة كلمته الترحيبية، ثم تبدأ مراسم الحفل بتكريم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان الشخصية الرياضية 2018، وسيتم تكريم الرعاة والداعمين الجدد لصندوق الإمارات لرعاية ودعم المواهب الرياضية، ثم يقوم راعي الحفل بتتويج جميع الاتحادات في منصات التكريم التي صممت لكل اتحاد على حدة والتقاط صورة تذكارية معهم.
ويشهد عرس الرياضيين في هذا العام قائمة شرفية تشمل 515 مكرماً، منهم 383 رياضياً يمثلون 28 اتحادات، أهدوا الإمارات 580 ميدالية، منها 202 ذهبية، و193 فضية و185 برونزية، في مختلف المنافسات الخارجية عالمياً ودولياً وقارياً وغرب القارة وعربياً وخليجياً.

منصور بن زايد
وارتفعت مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة هذا العام إلى 23 مليوناً و326 ألفاً و750 درهماً توزع على الأبطال الذين حققوا إنجازات في مجالاتهم، حيث يتصدر اتحاد الفروسية القائمة بإحراز 148 ميدالية منها 68 ذهبية و41 فضية و39 برونزية، ورفعت مكافآت مكرمة أصحاب الإنجازات الرياضية لعام 2018، إجمالي مبلغ المكرمة على مدار 12 نسخة إلى 213.274.150 درهما، وُزعت على 5303 مكرمين بعد أن حصدوا 4114 ميدالية خلال الفترة من 2005 وحتى 2018.
وأكد خالد عيسى المدفع، الأمين العام المساعد للشؤون الرياضية في الهيئة، رئيس لجنة الاحتفال، أن اللجنة حرصت خلال هذا العام على أن يظهر الحفل في أبهى حلة تليق بأصحاب الإنجازات وأبطال الرياضة الإماراتية، الذين تألقوا وحققوا أفضل النجاحات كل في مجاله. وأضاف أن اللجنة عقدت اجتماعاً تنويرياً مع جميع الاتحادات الرياضية وذلك من أجل اطلاع المشاركين على برنامج الحفل، وطريقة التكريم وآلية التعامل مع مراسم الحفل، من أجل ضمان كل الظروف المواتية لإظهار عيد الرياضيين في الصورة التي تعكس ما وصلت إليه رياضة الإمارات من تطور فني وتنظيمي.
وشملت قائمة المكرمين في حفل الإنجازات الثالث عشر 28 اتحادا هي: اتحاد الرماية والقوس والسهم، واتحاد رياضة المعاقين، واتحاد الرجبي، واتحاد الرياضة المدرسية، واتحاد الشرطة الرياضي، واتحاد ألعاب القوى، واتحاد الدراجات، واتحاد بناء الأجسام، واتحاد كرة الطاولة، واتحاد البولينج، واتحاد الشراع والتجديف الحديث، واتحاد السباحة وكرة الماء، واتحاد الكاراتيه، واتحاد الجولف، واتحاد الرياضة الجليدية، واتحاد المبارزة، واتحاد الرياضات الجوية، ونادي السيارات، واتحاد الشطرنج، واتحاد رفع الأثقال، واتحاد التايكواندو، واتحاد البلياردو والسنوكر، واتحاد المصارعة والجودو، واتحاد الفروسية، واتحاد الرياضات البحرية، واتحاد الجوجيتسو، واتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، ومهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول.

اتحاد الكرة الوحيد من الألعاب الجماعية
سيكون اتحاد الكرة، الوحيد من الألعاب الجماعية، الذي سيحظى بشرف التكريم في حفل أصحاب الإنجازات الرياضية اليوم، بفضل الميدالية البرونزية، التي حققها المنتخب الأولمبي خلال مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية بجاكارتا الصيف الماضي، وحصوله على المركز الثالث.

عمر المرزوقي خلال مشاركته في الجولة الأولى لسباق قفز الحواجز  (من المصدر)

قائمة شرفية
تقديراً للخدمات الكبيرة، التي قدمتها الأجيال الرائدة في مجال الرياضة، تكرم الهيئة العامة للرياضة، اليوم، عدداً من الشخصيات، التي كان لها الأثر الإيجابي في نجاح الرياضية الإماراتية، لما تركته من بصمات واضحة في هذا المجال، كل حسب موقعه، ابتداءً بمن عمل في الهيئة، وتحديداً إبراهيم عبدالملك محمد الأمين العام السابق للهيئة العامة للرياضة، ومنذر عبدالله الأزدي الموظف السابق بالهيئة، وكذلك المعلق الرياضي علي حميد جمعة، صاحب التاريخ الطويل في مجال التعليق الرياضي.

نهيان بن زايد.. مسيرة مضيئة وعطاء بلا حدود
يعد ارتباط سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، بالحركة الرياضية متجذراً وعميقاً، ينطلق من معرفة سموه ودرايته التامة ورؤيته الثاقبة وحكمته وقيادته السديدة، التي تركت بصمات جليلة على مسيرة الرياضة الإماراتية، فالحديث لا يتوقف عند المحطات واللمحات المضيئة للمسيرة الحافلة والدور الريادي لسموه، الذي شغل الكثير من المناصب القيادية في مختلف المواقع الرياضية، انطلاقاً من نهجه الوطني وحرصه واهتمامه لتحقيق الرفعة والتقدم لأبناء الإمارات في شتى المحافل الرياضية.
وتزين الإنجازات مسيرة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان بداية مع أولى مهامه بالساحة الرياضية، حينما تولى رئاسة اتحاد البولينج خلال الفترة من 1988 حتى 1999، واستطاع الاتحاد أن يحقق تطلعات وآمال منتسبيه من الرياضيين، وأسهم دعم سموه المتواصل في توسيع قاعدة اللعبة وانتشارها من خلال ترجمة فعلية للخطط والأهداف، لتسفر عن إنجاز إماراتي رفيع تحقق بحصول البطل محمد خليفة القبيسي على لقب بطولة العالم للبولينج في المكسيك 1988، ليؤكد هذا الإنجاز على البداية الواعدة، التي انطلقت من صلابة القاعدة والنهج الثابت، الذي اقتفاه سموه.
واستمر الحصاد وقطف الثمار على مستوى الألقاب والبطولات من جانب المنتخبات الوطنية للكبار والشباب والناشئين، حتى وصول الدورة الثالثة لسموه في رئاسة الاتحاد، والتي كان مسك ختامها الفوز باستضافة مونديال البولينج 1999 وتم على إثرها تدشين وافتتاح صالة خليفة في مدينة زايد الرياضية.
وتمثل صالة خليفة للبولينج صرحاً رياضياً شاهداً على النهضة الكبيرة، التي ازدهرت بها اللعبة وعاشت أحلى فصولها بين الرياضات الأخرى، بفضل الأفكار والتوجيهات السامية والدعم السخي من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس اتحاد اللعبة.
وشكلت حقبة نادي الوحدة، علامة فارقة في مسيرة الإنجازات الرياضية، بتجسيدها الصادق لرؤى سموه وأفكاره ومتابعته التي انطلقت بداية تسعينات القرن الماضي، جنباً إلى جنب مع سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي الذي تقلد رئاسة نادي الوحدة بتاريخ الخامس من أغسطس 1995، ويعتبر سموه الأب الروحي والداعم الأول للنادي، حيث عمل سموه على تطوير النادي ودعمه ضمن خطة طموحة ومتأنية لم يستعجل من خلالها النتائج، من أجل الارتقاء بالنادي إلى مصاف الأندية الكبيرة وجعله منافساً دائم على البطولات، كما أن لسموه الدور الكبير في إنشاء أكاديمية نادي الوحدة لكرة القدم كأول أكاديمية متخصصة في كرة القدم على مستوى الدولة والمنطقة، وتولى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة نادي الوحدة وامتدت حقبته لخمس سنوات، فعانق العنابي درع الدوري للمرة الأولى في تاريخه في عام 1999 ومنها توالت الإنجازات والبطولات والنجاحات على المستوى المحلي والإقليمي والقاري.
وبعد أن تولى سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رئاسة اتحاد الكرة بتاريخ 19 يونيو 2001، تمت إعادة التشكيل الإداري للنادي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، وأعيد تشكيل مجلس إدارة النادي مرة أخرى برئاسة سمو الشيخ فلاح بن زايد آل نهيان، حتى تاريخ 12 أبريل 2013 الذي شهد قرار صاحب السمو ولي عهد أبوظبي آنذاك بشأن تشكيل مجلس الشرف الوحداوي برئاسة سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان نائباً للرئيس، واستمر سموه نائباً لرئيس النادي بالتشكيل الأخير الذي صدر بتاريخ 9-2- 2008.

نهيان بن زايد شخصية العام الرياضية (الاتحاد)
وفي عام 2010، أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مرسوماً أميرياً بشأن إعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية والخيرية برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائباً للرئيس.
وفي 12 ديسمبر 2012 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بتشكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايـد آل نهيان.
ويمثل مجلس أبوظبي الرياضي الذي تأسس بتاريخ 9 أبريل 2006 جهة حكومية تعنى بالرياضة والرياضيين والمشرفة والمسؤولة في الوقت ذاته عن تطوير الرياضة في إمارة أبوظبي برؤيته المستقبلية الساعية إلى جعل الرياضة أسلوباً للحياة وخطواته الحثيثة لجعل أبوظبي من أهم المدن العالمية الرائدة في استضافة الفعاليات الرياضية الدولية في مختلف الألعاب والرياضات وجعلها منارة وقبلة للزوار من مختلف بقاع العالم باعتبار الرياضة عنصراً فاعلاً في تنمية الموارد الاقتصادية والسياحية والاجتماعية، كما يأتي تأسيس المجلس انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة لتطوير قطاع الرياضة والأنشطة الشبابية من خلال تطوير الأندية والمؤسسات الرياضية في الإمارة بتوفير بيئة رياضية متكاملة، والعمل على تحفيز الرياضيين الموهوبين ودعمهم لتحقيق تطلعاتهم.

بطولات وإنجازات
حقق الوحدة في السنوات المضيئة بتاريخه بطولات عديدة، توزعت على بطولة الدوري 4 مرات أعوام 1999-2001 -2005 - 2010، كأس صاحب السمو رئيس الدولة «مرة واحدة» 2000، وكأس السوبر «مرتان» 2002-2011، كما شارك في كأس العالم للأندية 2010، وحل سادسا مسجلاً أكثر أهداف في البطولة برصيد 6 أهداف، متفوقاً على إنتر ميلان، كأس الاتحاد «مرتين» 1998- 2001، شارك في دوري أبطال آسيا «9 مرات» وكان أفضل إنجاز الوصول إلى نصف النهائي عام 2007.

نجاحات متتالية
فاز سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان بلقب الشخصية الرياضية 2017 في استفتاء جريدة الاتحاد على ضوء الطفرة الكبيرة، التي أحدثتها العاصمة أبوظبي في استضافة وتنظيم كبرى الأحداث العالمية والتنمية الرياضية، إذ يؤمن سموه بأن الفعاليات الرياضية العالمية والمجتمعية توفر الكثير من الجوانب الإيجابية أبرزها تشجيع كافة شرائح وفئات المجتمع لممارسة التمارين والأنشطة الرياضية واتخاذ ممارسة الرياضة كأسلوب للحياة وما لذلك من تأثير إيجابي على الصحة العامة، إضافة إلى اكتشاف المواهب الرياضية الواعدة، وتسليط الضوء على إمارة أبوظبي كوجهة رياضية عالمية متميزة.

مشهد لا ينسى
تقدم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وفد الإمارات المشارك في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 التي استضافتها أبوظبي مارس الماضي، وكان لوجود سموه مع وفد الإمارات أكبر الأثر في تحقيق لاعبي الإمارات نتائج مشرفة في الألعاب العالمية. كما كان وجود سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان مع وفد الإمارات رسالة مباشرة بدعم القيادة وتوفير كل عوامل النجاح لتحقيق النجاح.. كانت رسالة بكل الكلمات وبدعم بلا حدود.

أجندة حافلة
جسد مجلس أبوظبي الرياضي، في عهد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رؤية أبوظبي عاصمة عالمية للرياضة، عبر استضافة مجموعة كبيرة من الفعاليات الرياضية العالمية مثل: بطولة أبوظبي إتش إس بي سي، وسباق الجائزة الكبرى لطيران الاتحاد للفورمولا -1، وسلسلة بطولات الاتحاد الدولي للترايثلون، وبطولتي جاري بلاير وأبوظبي انفيتيشنال للجولف، وسباق ريد بُل الجوي، وبطولة مبادلة العالمية للتنس، كأس العالم للأندية 2017 و2018، ونهائيات كأس آسيا لكرة القدم «الإمارات 2019»، وطواف أبوظبي، وطواف الإمارات، وكأس للعالم للسباحة 10 كم، وكأس العالم للغطس العالي، وبطولة أبوظبي جراند سلام للجودو، والفوز بملف استضافة كأس العالم للكاراتيه 2020، والفوز بملف استضافة نهائيات بطولة العالم للترايثلون 2022.

اقرأ أيضا

سولسكاير: مانشستر يونايتد سيحصد مركزاً مؤهلاً لدوري الأبطال