الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

55 مليار درهم قيمة عقود الإيجار في دبي العام الماضي

55 مليار درهم قيمة عقود الإيجار في دبي العام الماضي
16 ابريل 2019 02:12

حسام عبدالنبي (دبي)

تجاوزت القيمة الإجمالية لعقود الإيجار المبرمة في دبي خلال العام الماضي 55 مليار درهم (15 مليار دولار) موزعة على 450 ألف عقد إيجار، فيما بلغت قيمة الصفقات العقارية في الإمارة خلال نفس الفترة 60 مليار دولار (220.5 مليار درهم) عبر تنفيذ 52 ألف معاملة، حسب إحصائيات لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أُعلنت خلال فعاليات منتدى «بيغ سي»، الفعالية الاستراتيجية التي تمهد الطريق لانطلاقة عصر تجاري واقتصادي جديد بين الصين ودبي.
وقال الشيخ ماجد المعلا، رئيس مجلس إدارة «هلا بالصين» في كلمته خلال افتتاح منتدى «بيغ سي»، إن المنتدى مبادرة انطلقت من خلال شراكة بين «مِراس» و«دبي القابضة» في عام 2018 وتركز منذ انطلاقها على استكشاف فرص تسهيل التنمية الاقتصادية بين دبي والصين عبر السياحة والتجارة والاستثمار، مؤكداً أنه خلال السنوات الثلاث القادمة، تهدف مبادرة «هلا بالصين» إلى التشجيع على تطوير أنماط تعاون وتآزر جديدة بين الهيئات الحكومية الرئيسية والشركات في دبي والصين، سعياً لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.
وأشار المعلا، إلى أن مبادرة «هلا بالصين» أسهمت بدور حيوي في تسهيل أعمال الشركات وإيجاد مقرات جديدة لها في دبي، فضلاً عن تشجيع الفنون والثقافة، منوهاً بالرؤية المشتركة مع «سامانيا» لإنشاء منصة تجارية عالمية واقتصاد انسيابي لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تطوير خبراتها وتأكيد حضورها على الصعيد العالمي.
وأكد المعلا، أن منتدى «بيغ سي» يسهم في بناء جسر أساسي للتواصل بين الشركات الصينية الصغيرة والمتوسطة وبين مختلف الهيئات في دبي، لاستكشاف أوجه التعاون التجاري المتبادل، لافتاً إلى أن التعاون مع «سامانيا» يعتمد على جهود مبادرة «هلا بالصين» المبذولة لتعزيز التزام دبي بمبادرة «الحزام والطريق» فضلاً عن فتح آفاق جديدة تؤدي لتعميق الأواصر التجارية بين الصين ودبي.
وأقيم منتدى «بيغ سي»، في دبي تحت عنوان «العصر الجديد للتجارة والتبادل التجاري في الشرق الأوسط» بمشاركة أكثر من 600 مستثمر ورجل أعمال صيني، وممثلين عن الشركات الكبرى والهيئات الحكومية في دبي، بما في ذلك وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومكتب رئاسة مجلس الوزراء، دائرة الأراضي والأملاك في دبي، مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار.
وخلال الفعالية، وقعت مبادرة «هلا بالصين» وشركة «سامانيا» مذكرة تفاهم تؤسس لتعاون استراتيجي يهدف إلى تزويد رواد الأعمال والمستثمرين الصينيين بفهم أعمق للمزايا التنافسية التي توفرها السياسات التجارية والبنية التحتية المتطورة في إمارة دبي حيث تدعم منصة «سامانيا» من مقرها في سنغافورة، أعمال الشركات الصغيرة وتستضيفها في المراكز التجارية الاحترافية ضمن الأسواق الرئيسية، بما يتيح أمام تلك الشركات فرصاً للتسويق والإدارة اللوجستية والمالية وبناء العلاقات الاستراتيجية.
وكنتيجة فورية لمذكرة التفاهم، قدمت مؤسسات صينية شملت «مدينة يويو للسلع الصغيرة»، وشركة «زونغشان للإضاءة»، وشركة «ميديا إلكتريك»، خطابات نوايا تعرب فيها عن رغبتها في الشراكة مع منصة «سامانيا».
وسلّط المنتدى الضوء على فرص النمو المتاحة أمام الشركات الصينيّة الصغيرة والمتوسطة، وتبنيها لسياسة التحول الرقمي في دبي كوسيلة لزيادة حصتها في أسواق الشرق الأوسط. كما تطرق المنتدى إلى أحدث التطورات في قطاع تجارة التجزئة في دبي، ولا سيما نمو التجارة الإلكترونية إذ تشير تقديرات تم الكشف عنها خلال المنتدى إلى ارتفاع حجم قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات ليصل إلى 17.8 مليار دولار أميركي بحلول عام 2020، أي ما يقارب 45.6% من إجمالي القيمة السوقية في منطقة الشرق الأوسط.
ومن جهتها قالت تان لي، القنصل العام بالإنابة لجمهورية الصين الشعبية في دبي، إن العلاقات التجارية التي تربط الإمارات والصين تكتسب زخماً من عام لعام في ظل الزيارات المتبادلة بين قادة الدولتين، مؤكدة أهمية الإمارات كشريك تجاري حيث تأتي في مقدمة الشركاء التجاريين بحجم تبادل تجاري بلغ 38 مليار دولار، وبزيادة نسبتها 7% في حجم الاستثمارات الصينية.
وأوضحت لي، أن هناك ما يزيد عن 300 شركة صينية تعمل في دبي وهناك أكثر من 100 رحلة طيران بين دبي والمدن الصينية المختلفة ما يجعل من دبي من أهم المدن الجاذبة للاستثمارات الصينية في ظل كونها مركزا عالميا وإقليميا للتجارة فضلاً عن تميزها بالابتكار وتطور البنية الأساسية والاستقرار السياسي والاجتماعي، مشيرة إلى أهمية الخطوة التي اتخذتها عدد من الدوائر الحكومية في دبي مثل دائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الأراضي والأملاك والمناطق الحرة، باعتماد اللغة الصينية كلغة تعامل وتقديم خدماتها بهذه اللغة ما يساعد الشركات الصينية على العمل في دبي.
وبدوره استعرض إبراهيم حسين أهلي، مدير إدارة ترويج الاستثمار في مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، عددا من القطاعات الاستثمارية الواعدة في دبي والتي تمثل فرصة جيدة للشركات الصينية، منبهاً أن نمو حجم التجارة وخطط التنويع الاقتصادي.

الطلب العالمي وارتفاع العائد وراء نمو القطاع العقاري
أكدت «أورينتال بيرل» الشركة الصينية المتخصصة في مجال التطوير العقاري ومقرها دبي، ثقتها الكبيرة في مستقبل القطاع العقاري في دبي وفي تحقيقه معدلات نمو جيدة على مدار السنوات المقبلة خصوصاً في ظل زيادة الطلب على العقارات الراقية من قبل المستثمرين العالميين نظراً لارتفاع العائد على الاستثمار. وحسب موسى يوجوما، مدير العلاقات العامة والحكومية في شركة «أورينتال بيرل» للتطوير العقاري، فإن الشركة دخلت في شراكة مع «تونينو لامبورغيني» الإيطالية لتنضم إلى قائمة العلامات التجارية الشهيرة المرتبطة بمشاريع عقارية راقية في دبي، عبر إطلاق مشروع «تونينو لامبورغيني ريزيدنس» بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات درهم لمراحل المشروع الأربع.
وقال يوجوما، في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد» خلال منتدى «بيغ سي» الذي عقد بعنوان «العصر الجديد للتجارة والتبادل التجاري في الشرق الأوسط»، إن الشركة انتهت من تنفيذ 30% من الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى للمشروع التي يتوقع أن تكتمل في العام المقبل.
وأضاف أن المساحة التطويرية الإجمالية للمشروع الواقع في منطقة «ميدان وان» تتجاوز 430 مليون متر مربع حيث يعد المشروع مجتمعاً متكاملاً يضم 8000 وحدة سكنية وتجارية بمساحات مختلفة، موضحاً أن المرحلة الأولى من المشروع تضم 13 مبنى تشمل ما يزيد على 1500 وحدة سكنية وتحمل تصاميم وشعار «لامبورغيني» حيث حصلت شركة «أورينتال بيرل» على حقوق حصرية لاستخدام علامة «تونينو لامبورغيني» في القطاع العقاري بدبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©