الاتحاد

الرئيسية

شاهد لحظة انهيار برج كاتدرائية "نوتردام" في باريس جراء الحريق

أعلن إيمانويل غريغوار مساعد رئيسة بلدية باريس أن برج كاتدرائية نوتردام الشهيرة في العاصمة الفرنسية "انهار لتوه" بعدما التهمته نيران الحريق الذي شب فيها ظهر اليوم، لافتاً إلى وقوع "أضرار هائلة".

وأضاف غريغوار، في تصريح تلفزيوني "هناك فريق خاص يحاول إنقاذ كل التحف الفنية، والأولوية لتأمين محيط المكان بهدف حماية السياح من أخطار الانهيار".

والكاتيدرائية من أشهر المعالم التاريخية والسياحية في العاصمة الفرنسية التي يجذب ملايين الزوار والسياح كل عام.

وتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موقع الكاتدرائية نوتردام بعدما قرر إرجاء الخطاب الذي كان سيلقيه مساء اليوم الإثنين بسبب "الحريق الرهيب الذي دمر نوتردام دو باري"، بحسب الرئاسة الفرنسية.

ولم تحدد الرئاسة متى سيلقي خطابه، بينما تبث جميع أجهزة التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي صوراً للكاتدرائية القوطية، وهي رمز لباريس، تلتهمها النيران.

وكان من المتوقع أن يكشف الرئيس الفرنسي سلسلة إجراءات يعتزم اتخاذها للرد على المطالب السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمحتجين من حركة السترات الصفراء الذين يتظاهرون في مختلف أنحاء البلاد منذ خمسة أشهر.

وكان من المتوقع أن يلقي كلمته عند الساعة 18,00 ت غ على التلفزيون ليكشف "ورش العمل التي تحظى بأولوية وأولى الاجراءات الملموسة" كما أعلن قصر الإليزيه في وقت سابق.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه يشاطر "الأمة بكاملها آلامها" بسبب حريق كاتدرائية نوتردام، مبدياً "تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين".

وكتب ماكرون، على تويتر "نوتردام دو باري تحترق. أمة بكاملها تتألم. تضامن مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين. على غرار جميع مواطنيّ، أنا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق".

وامتد الحريق إلى سطح الكاتدرائية، التي تعود للعصور الوسطى. وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك.

وغطت سحابة دخان كبرى سماء المدينة فيما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.

وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق "كل شيء ينهار".

وأخلى رجال الإطفاء المنطقة المحيطة بالكاتدرائية الواقعة في وسط العاصمة باريس. كما جرى إخلاء المباني القريبة.

وقالت رئيس بلدية باريس آن هيدالجو، على تويتر "حريق مروع الآن في كاتدرائية نوتردام في باريس".

وذكرت قناة فرنسا 2 التلفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث.

اقرأ أيضا

سفيرة أميركية: هناك مخططات إرهابية مستمرة في سريلانكا