الاتحاد

منوعات

56 دولة تروي حكايات "الشارقة القرائي"

الشخصيات الكرتونية في استقبال الزوار (من المصدر)

الشخصيات الكرتونية في استقبال الزوار (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

تنطلق غداً فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بمشاركة 198 ضيفاً، من 56 دولة عربية وأجنبية يقدمون 2546 فعالية متنوعة، حتى 27 أبريل المقبل، تحت شعار «استكشف المعرفة» في مركز إكسبو الشارقة، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتحت رعاية قرينته، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.
وتشهد دورة المهرجان الجديدة هذا العام، تقديم برامج وأنشطة تربوية شاملة باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب سلسلة عروض لأفلام ومسرحيات عالمية تقدّم للمرة الأولى بأربع لغات وهي العربية والإنجليزية والهندية، والأوردية، إلى جانب مشاركة 167 ناشراً من 18 دولة عربية وعالمية، تتصدرها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ62 دار نشر.
ويحلّ على المهرجان نخبة من الفنانين العرب والعالميين، أبرزهم الفنان المصري القدير عبد الرحمن أبو زهرة، الذي يمتلك في رصيده تاريخاً كبيراً من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، إلى جانب الفنانة الأردنية الكبيرة قمر الصفدي، ويستضيف نخبة من الكتاب والفنانين العالميين، أبرزهم المؤلفة الأميركية والمدونة في مجال أدب الطفل كارتر هيجنز، والفنانة والكاتبة الأسترالية شآن دي أنثيس، والمؤلفة البريطانية متعددة المواهب روبي ليفل. وينظم المهرجان هذا العام، وللمرة الأولى في تاريخه، معرضين جديدين وهما «السفر عبر طريق الحرير»، الذي استحدث ليكون بمثابة البوابة التي تطل بالزوار وجمهور المهرجان على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير، ومعرض «رحلة إلى الأعماق»، الذي يأخذ الزوّار إلى الأعماق المليئة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة، مستنداً من خلال ما يطرحه إلى مغامرات الكابتن «نيمو» في أعماق البحار.
ويقدم المهرجان للجمهور فرصة للاستمتاع بـ 19 عرضاً لأجمل الأفلام الكارتونية السينمائية الموجهة للأطفال، من خلال منصة العرض، تحتوي على شاشة عملاقة تتيح للصغار وعوائلهم الاستمتاع بمشاهدة هذه الأفلام.
ويعقد المهرجان سلسلة من ورش العمل المتنوعة، أبرزها ورشة مختبر STEAM وهي منصة تفاعلية تطرح مختلف المواضيع من خلال اختبار الأطفال لها - في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، إلى جانب ورش عمل حول الطاقة الشمسية والموسيقا، وتصميم الألعاب الإلكترونية وغيرها.
وينظم المهرجان النسخة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يشارك في مسابقته 320 رساماً من 55 دولة، كما يستضيف جناح معرض الرسوم منصة صناع كتاب الطفل «أفق» التي تم إطلاقها العام الماضي.
ويخصص المهرجان محطة للقصص المصورة تتيح للأطفال واليافعين التعرف على فنون «المانغا» اليابانية، ويستضيف من خلال «مقهى المبدع الصغير» نخبة من الأطفال المميزين أصحاب الإنجازات والمواهب الأدبية، أو العلمية، أو الإعلامية، إلى جانب ذلك تخصص فعاليات «مقهى المبدع الصغير» زاوية للقراءة في أروقة الحدث.
ويستضيف ركن الطهي 140 فعالية وورش طهي حيّة طيلة أيام المهرجان، يقدمها 13 ضيفاً من أبرز الطهاة العرب والأجانب من 8 دول.
وتستضيف منصة التواصل الاجتماعي 28 فعالية يقدمها 12 ضيفاً من أبرز رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب والأجانب، الذين يثرون من خلال تجاربهم ومعارفهم خبرات الزوّار.

اقرأ أيضا

سوق «المغرب في أبوظبي».. منتجات من خير الطبيعة