الاتحاد

الاقتصادي

«موانئ دبي» تبيع أصولاً في هونج كونج

سفينة ترسو في ميناء جبل علي بدبي حيث  تستفيد بعض المشاريع في الميناء من صافي عائدات بيع أصول «موانئ دبي» في هونج كونج  (أ ف ب)

سفينة ترسو في ميناء جبل علي بدبي حيث تستفيد بعض المشاريع في الميناء من صافي عائدات بيع أصول «موانئ دبي» في هونج كونج (أ ف ب)

يوسف العربي (دبي) - أعلنت موانئ دبي العالمية أمس بيع أصول تابعة لها في هونج كونج، تشمل محطتين بحريتين ومجمعاً لوجستياً بقيمة 2?7 مليار درهم (742 مليون دولار).
وستقوم «موانئ دبي العالمية» من خلال هاتين الصفقتين ببيع 75% من حصصها في «سي اس اكس وورلد ترمينلز - سي تي 3»، كما ستقوم موانئ دبي العالمية بتسييل 100% من حصتها في محطة حاويات آسيا «إيه سي تي»، الشركة التي تشغل محطة «حاويات آسيا 8 غرب - سي تي 8».
وقال محمد شرف المدير التنفيذي للشركة لـ«الاتحاد»، إن الشركة آثرت الاحتفاظ بنحو 25% من حصتها في «سي اس اكس وورلد ترمينلز» نظراً لاهتمام الشركة بمواصلة عملياتها الاستراتيجية في هونج كونج.
وتقوم شركة «سي اس اكس وورلد ترمينلز - سي تي 3» التي استحوذت عليها موانئ دبي خلال عام 2005 بتشغيل الحوض الثالث في محطة «كواي تشونج البحرية - سي تي 3»، ومجمع الخدمات اللوجستية «إيه تي ال هونج كونج»، وهو مجمع لوجستي متاخم لمحطة «سي تي 3».
وأكد شرف أن صافي عائدات الشركة من الصفقتين بعد تسديد القروض المستحقة على حملة الأسهم تبلغ 554 مليون درهم «151 مليون دولار».
وتوقع شرف أن يتم استكمال الصفقة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، رهنا بالحصول على الموافقات المطلوبة من السلطات.
وأضاف أن تسييل أصول تابعة للشركة في هونج كونج تتيح الاستفادة من موارد الشركة وتوظيفها في مشاريع قيد التنفيذ، كما في جبل علي ولندن غيتواي أو في مشاريع جديدة في أميركا الجنوبية والهند وأفريقيا.
ولفت إلى أن هاتين الصفقتين ستؤديان إلى التركيز على «سي تي 3» وأعمال موانئ دبي العالمية الأخرى في جنوب شرق آسيا وكوريا والصين وبالتحديد في «تشينغداو»، حيث قامت الشركة خلال السنوات الأخيرة بالاستثمار في توسعة الطاقة الاستيعابية. وحول أسباب بيع المجمع اللوجستي، قال شرف، إن الأعمال اللوجستية لا تعتبر جزءاً من أعمال الشركة الأساسية.
وأضاف: سنحافظ على حصة في «إيه تي ال» من خلال شراكة استراتيجية حيث تؤمن الشركة بأن الربط البر والبحر يقدم خدمة مميزة لعملائها، كما تدرك أهمية السوق في هونغ كونغ .
وتقوم «موانئ دبي العالمية» ببيع 75% من حصتها في «سي تي 3» و»إيه تي أل» لـ»غوودمان هونج كونج لوجيستكس فاند» بقيمة 1?6 مليار درهم «463 مليون دولار» من أجل تأسيس شراكة استراتيجية تضم هذه الأصول وسوف تحتفظ موانئ دبي العالمية من خلال هذه الشراكة بحقها في إدارة عمليات الميناء.
كما ستقوم موانئ دبي العالمية ببيع كامل حصتها البالغة 55?16% في «آسيا كونتينر ترمينالز هولدنغز» ، الشركة القابضة للشركة التي تدير وتشغل محطة «سي تي 8» بنحو مليار درهم «279 مليون دولار» إلى شركة «هوتشيسون بورت هولدنغز ترست»، وقد تم إتمام هذه الصفقة امس. وقدرت قيمة الأصول التي تم بيعها بمبلغ 653 مليون دولار أميركي وساهمت هذه الأصول بتوليد نحو 143 مليون درهم «39 مليون دولار» من إجمالي أرباح الشركة.
وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: «نؤمن بأن سوق هونج كونج سيظل سوقاً مثيراً للاهتمام غير أن تواجدنا في هذه السوق كان محدوداً نسبياً. كما تسمح لنا عملية إعادة تنظيم أصولنا في هونج كونج وتشكيل شراكة استراتيجية والتسييل الجزئي لبعض الأصول بتحقيق قيمة لرأس مالنا وإعادة تدويره في فرص جديدة وسريعة النمو في أسواق أخرى».
وأكد يوفراج نارايان المدير المالي الأول، موانئ دبي العالمية أنها صفقة مجدية للشركة حيث قدّرت هاتان الصفقتان مجتمعتان أصول الشركة في هونج كونج بما يعادل 14,9 مرة قيمة المشروع/ الأرباح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لعام 2012.

اقرأ أيضا

أسعار النفط تقفز بعد تعليق الصادرات الليبية