الاتحاد

الاقتصادي

استقرار ثقة المستهلكين في ألمانيا

برلين (د ب أ)

أظهر تقرير اقتصادي نشر أمس استقرار ثقة المستهلكين في ألمانيا خلال مارس الحالي، حيث سجل تراجعا طفيفا مقارنة بالشهر الماضي.
وسجل مؤشر ثقة المستهلكين لمؤسسة «جي.إف.كيه» للدراسات التسويقية خلال الشهر الحالي 10.8 نقطة، في حين كانت التوقعات تشير إلى 10.9 نقطة مقابل 11 نقطة خلال فبراير الماضي.
وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى أن التوقعات بالنسبة للنمو المحلي خلال العام الحالي مازالت إيجابية. كما استقر المؤشر الفرعي للتوقعات الاقتصادية مسجلا 45.9 نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 45.6 نقطة خلال فبراير الماضي و54.4 نقطة خلال يناير الماضي. في الوقت نفسه فإن مستوى المؤشر خلال فبراير الماضي ومارس الحالي أعلى منه في مثل هذا التوقيت من العام الماضي.
وأشارت مؤسسة «جي.إف.كيه» إلى أن الاقتصاد الألماني يتحرك حاليا بصورة جيدة وبكامل قوة دفعه وهو ما يراه المستهلكون أيضا، حيث يفترضون أن الوضع سيظل كذلك خلال الأشهر المقبلة.
وأضافت أن فترة الاضطراب السياسي في أعقاب الانتخابات الألمانية خلال الأشهر الستة الماضية لم يكن لها تأثير كبير على مزاج المستهلكين.
وارتفع المؤشر الفرعي لتوقعات الدخل من 53.8 نقطة خلال فبراير الماضي إلى 54.9 نقطة خلال مارس الحالي. كما ارتفع مؤشر الاستعداد للشراء إلى 59.1 نقطة مقابل 56.3 نقطة خلال الفترة نفسها.
يذكر أن مؤشر «جي.أف.كيه» لثقة المستهلكين يعتمد على استطلاع رأي حوالي 2000 مستهلك في ألمانيا.

اقرأ أيضا

"أوبر" تستحوذ على "كريم" ب3.1 مليار دولار