الاتحاد

الاقتصادي

7 مليارات درهم الاستثمارات الكورية الجنوبية في الإمارات خلال العام الماضي

جانب من أعمال الإنشاء في مشروع المفاعل النووي الإماراتي الذي ينفذه ائتلاف كوري جنوبي  (من المصدر)

جانب من أعمال الإنشاء في مشروع المفاعل النووي الإماراتي الذي ينفذه ائتلاف كوري جنوبي (من المصدر)

محمود الحضري (دبي) - نمت الاستثمارات الكورية الجنوبية في الإمارات خلال العام الماضي بنحو 27% إلى 7 مليارات درهم (1,9 مليار دولار)، مقابل 5?5 مليار درهم (1,5 مليار دولار) في 2011، بحسب تقرير كوري حول العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات وكوريا حصلت «الاتحاد» على نسخة منه.
وتوقع التقرير ارتفاع استثمارات الشركات والمؤسسات الكورية الجنوبية في دولة الإمارات خلال السنوات المقبلة، مع تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات التقنية والطاقة والبنى التحتية.
ورجح نمو حجم التجارة بين الإمارات وكوريا الجنوبية في غضون 3 سنوات بنسبة 35%، ليرتفع من حوالي 80,9 مليار درهم (22 مليار دولار) خلال عام 2012 إلى نحو 88 مليار درهم (24 مليار دولار) في 2013، لتصل إلى 110?4 مليار درهم (30 مليار دولار) في 2015 لتصبح الإمارات من بين أهم خمسة شركاء تجاريين في العالم مع كوريا.
وأفاد بأن عدد المسافرين سنويا بين الإمارات وكوريا ارتفع من 50 ألفا في 2008 إلى 70 ألفا في 2010، ووصل إلى 100 ألف العام الماضي، فيما نما عدد السياح الإماراتيين إلى كوريا في 2012 بنحو 18% لتأتي في المركز الثاني بعد السعودية.
وذكر أن الإمارات وكوريا وقعتا مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي لتشغيل رحلات جوية بين أبوظبي وكوريا، تعطي الطرفين الحق في تشغيل أربع رحلات جوية لخدمات الركاب والشحن على حدة أو مجتمعة باستخدام أي نوع من الطائرات، وزيادة عدد الرحلات إلى ثلاث رحلات جوية دخلت التنفيذ في 2012.
وارتفع إجمالي قيمة عقود الشركات الكورية في الدولة بنهاية العام الماضي، نحو 103 مليارات درهم (28 مليار دولار) مقابل 94 مليار درهم (25,6 مليار دولار) في عام 2010.
وتبين المعلومات بأن من بين عقود الشركات الكورية في أعمال البنى التحية والمقاولات والطاقة، إبرام عقود بقيمة 20 مليار دولار لتشييد محطات الطاقة النووية، إلى جانب عقود بقيمة 3,5 مليار دولار لتشييد مشروعات في مجال الإمدادات والخدمات اللوجستية، كما دخلت لأول مرة الاستثمارات الكورية مجال الضيافة مع نمو عدد الزوار والمقيمين الكوريين في الإمارات بنسبة 200% في غضون أربع سنوات.
وقال يونج لي رئيس الاتحاد الكوري في الإمارات إن العلاقات بين الإمارات وكوريا الجنوبية تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة لاعب رئيسي حاليا في وضع العلاقات بين البلدين على مرحلة جديدة، واكثر تطورا.
ولفت إلى وجود أكثر من 300 شركة كورية في الإمارات، منها نحو 70 شركة من الشركات العابرة للقارات، مؤكدا مدى الأهمية النسبية لدولة الإمارات كمركز إقليمي للنفاذ إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا.

اقرأ أيضا

استبيان لـ«المركزي»: تفاؤل البنوك بنمو التمويل الربع الأول من 2020