الاتحاد

عربي ودولي

آشتون ترفض طلب البرلمان الأوروبي الاعتراف بـ«المجلس الانتقالي» ممثلاً شرعياً وحيداً في ليبيا

رفض الاتحاد الاوروبي امس طلب ابرز الكتل في البرلمان الاوروبي الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته حركة الاحتجاجات الليبية ضد العقيد معمر القذافي كسلطة شرعية وحيدة في ليبيا، كما ابدى تحفظات حول اقامة منطقة حظر جوي لمنع القذافي من قصف المدنيين.
ودعمت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد كاثرين اشتون رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك الذي شكك في موافقة النواب على قرار يدعم الخيارين المقرر بحثهما غدا الجمعة من قبل رؤساء الدول وحكومات دول الاتحاد في بروكسل.
وقالت في ختام نقاش في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ “ان امر اتخاذ هذا القرار يعود الى مجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد”.
وحذر ممثل حزب الخضر دانيال كون بنديت، اشتون من ازمة خطيرة بينها وبين البرلمان الاوروبي، وقال ان مهمتها تقتضي تقديم الاقتراحات للقادة الاوروبيين. بينما ردت اشتون بالقول “لا اقبل فكرة ازمة كبرى.. ان الاعتراف بحكومة من صلاحية مجلس رؤساء الدول والحكومات الذي ينعقد غدا الجمعة في بروكسل ويعود للدول اتخاذ هذا القرار”.
وكان رئيس تيار الليبراليين والديموقراطيين غي فرهوفشتات تمكن من احضار ممثلين اثنين عن الحركة الاحتجاجية الليبية الى ستراسبورغ للمشاركة في النقاش وقال “علينا ان نبدأ عملية الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل للشعب الليبي، وعلينا القضاء في اسرع وقت ممكن على قدرة القذافي على قتل الناس”، داعيا ايضا الى فرض منطقة حظر جوي وتقديم اسلحة للمحتجين.
وفي المقابل، ردت اشتون “علينا تحديد ما هي منطقة الحظر الجوي لان ليس كل العالم يفهمها بنفس الطريقة”. واكدت مشاركتها في اجتماع لحلف شمال الاطلسي يعقد اليوم ويخصص لدراسة مختلف الخيارات في ليبيا.
وفي القاهرة، التقى وفد دبلوماسي اميركي كبير بعدد من مسؤولي الحركة الاحتجاجية في ليبيا في اطار جهود واشنطن لفهمها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان السفير الاميركي السابق في طرابلس جين كريتز وعددا من المسؤولين الاميركيين التقوا بعدد من شخصيات الحركة الليبية، لكنه رفض الكشف عن هويتهم قائلا “ان واشنطن على اتصال مع المحتجين داخل وخارج “المجلس الوطني الانتقالي” برئاسة وزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل.
واضاف ان واشنطن ستواصل مراقبة المجلس الذي حدد مقره في مدينة بنغازي شرق ليبيا، الا انه قال انه يشك في ان تشكيله قد اكتمل. واضاف “في نهاية المطاف ستظهر معارضة رسمية داخل ليبيا، ونحن نراقب التطورات التي تحدث هناك”.

اقرأ أيضا