الاقتصادي

الاتحاد

«الاقتصاد» تبحث سبل تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري مع إسبانيا

الشحي خلال لقائه الوفد الإسباني (من المصدر)

الشحي خلال لقائه الوفد الإسباني (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

التقى المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، خوسيه لويس كايسر، المدير العام لمكتب التجارة الدولية والاستثمار في مملكة إسبانيا، والوفد المرافق له، في مقر وزارة الاقتصاد في أبوظبي.
وبحث الجانبان سبل تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، واستعرضا العلاقات الاقتصادية القائمة وأبرز الجهود المشتركة التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية لتعزيز الشراكة في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الطرفان أهمية نتائج وقرارات الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية الإسبانية، والتي عقدت بدبي في أكتوبر من العام الماضي، وتطرقا إلى متابعة الخطوات التي قام بها الجانبان لتنفيذ توصياتها، مع التركيز على رفع مستوى التعاون بين قطاعي الأعمال في البلدين، ودعم استعداد الشركات الإسبانية للمشاركة في معرض إكسبو دبي 2020، وتعزيز التعاون الجمركي لزيادة التبادلات التجارية والاستثمارية.
وقال المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي إن الإمارات وإسبانيا نجحتا خلال الفترة الماضية في بناء شراكات مثمرة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعملتا على استكشاف فرص تنموية جديدة للتعاون، الأمر الذي أثمر بتحقيق معدلات تبادل تجاري جيدة ومتنامية، حيث وصل إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين في عام 2017 إلى أكثر من 2.2 مليار دولار أميركي. وأشار إلى أن الدورة الماضية للجنة الاقتصادية المشتركة وضعت برنامجاً فعالاً لتنمية هذه الشراكة وفق رؤية واضحة وآليات مدروسة، حيث شمل تعزيز التجارة البينية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتعميق التعاون في مجالات الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وقطاع البحث والتطوير، فضلاً عن التعاون في الفرص التي يطرحها معرض إكسبو دبي 2020، وبناء شراكات فاعلة على الصعيدين الحكومي والخاص بما يحقق المنفعة المتبادلة.

اقرأ أيضا

أرامكو: زيادة إنتاج الغاز العام المقبل