الاتحاد

الإمارات

اللجنة التنفيذية تعتمد عدداً من اختصاصات تراخيص البناء والبنية التحتية في أبوظبي

اعتمدت اللجنة التنفيذية برئاسة معالي محمد أحمد البواردي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي خلال اجتماعها امس توزيع الاختصاصات بين عدد من الجهات الحكومية بشأن تراخيص البناء والبنية التحتية.
وبموجب الاعتماد تتولى دائرة الشؤون البلدية كافة الشؤون المرتبطة بتراخيص البناء والبنية التحية بدءاً بتسلم الطلبات والنظر فيها والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية، ووصولاً إلى إصدار التراخيص وتكون بهذه الصفة النافذة الرئيسية للتعامل مع الجمهور والمراجعين.
ويتولى مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إعداد المخطط العام والمخطط التفصيلي المتعلق بالمشاريع ذات الصلة، فيما تعنى دائرة الشؤون البلدية بتطوير الآلية والجدول الزمني لتنفيذ الأعمال بما يضمن الاستمرارية وعدم التأثير على الأطراف ذات العلاقة بالمشاريع.
وتم التأكيد على دائرة النقل بعمل الخطط الاستراتيجية لقطاع النقل إضافة إلى القيام بتشغيل قطاع النقل العام وإدارة المواقف، وكذلك تنفيذ الطرق وصيانتها خارج حدود المدن الحضرية فضلاً عن تولي دائرة الشؤون البلدية تنفيذ مشاريع الطرق وصيانتها في حدود المدن الحضرية.
وأقرت اللجنة تعيين رئيس دائرة الشؤون البلدية للقيام برئاسة اللجنة التنفيذية بمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، كما تم الإيعاز للدائرة بإبرام اتفاقيات بين إدارة الدفاع المدني والدوائر ذات العلاقة وذلك بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور.
وتم تكليف الدوائر الخدمية بإعداد كتيبات إرشادية واضحة وميسرة لتسهيل إجراء ومتطلبات التراخيص بكافة أنواعها، وإعداد حملة إعلامية شاملة لتوضيح أدوار الجهات المختلفة والإجراءات المتبعة أمامها بتسهيل الأمور على الجمهور.
واعتمدت اللجنة التنفيذية مشروع شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” بشأن بناء وتشغيل سوق المفرق العصري، حيث سيساهم المشروع في تنفيذ المشاريع المخطط لها في منطقة ميناء زايد من خلال نقل الأسواق الموجودة فيها إلى السوق العصري وتأمين منافذ تسويقية وخدمية وترفيهية لسكان منطقة مدينة خليفة “ب” ومدينة محمد بن زايد ومناطق جنوب الشامخة وبني ياس والشوامخ، بالإضافة إلى تقديم فرص عمل إضافية لأبناء الدولة.
كما اعتمدت اللجنة التنفيذية عدداً من مشاريع دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي المتمثلة في تشغيل وصيانة أعمال الري والتجميل والصرف السطحي والبنية التحتية المرتبطة بجزيرة أبوظبي البر الرئيسي ومنطقة الوثبة والنهضة، والبر الرئيسي ومنطقة طريق أبوظبي دبي، من مطار أبوظبي الدولي حتى تقاطع العجبان، والمنطقة بين جسر مصفح وجسر المقطع حتى مطار أبوظبي الدولي، ومنطقة البر الرئيسي طريق أبوظبي السريع تقاطع جسر مصفح إلى النهضة ومنطقة الختم.
وتهدف مشاريع الدائرة إلى تشغيل وصيانة وإدارة المناطق والمسطحات الخضراء والأعمال التجميلية والحدائق وتشغيل وصيانة شبكة الري الرئيسية وتشغيل وصيانة وإدارة شبكة صرف مياه الأمطار وصيانة أعمال المشاريع اليومية والأسبوعية والشهرية والربع سنوية والسنوية لكافة الأعمال داخل النطاق الجغرافي لحدود العقد.
واطلعت اللجنة التنفيذية على العرض المقدم من دائرة النقل بشأن أولويات وتحديات قطاع النقل في الإمارة وعلى مشروع إنشاء نظام متكامل لصناعة الدواجن ومشروع شركة أبوظبي للمطارات في تحسين مبنى المسافرين رقم واحد وساحة الطائرات رقم 4.
كما اطلعت اللجنة التنفيذية على عدد من الموضوعات المهمة والمذكرات المرفوعة من قبل الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي والمرتبطة بتنفيذ المخططات والمشاريع وتطوير الخدمات المدرجة على جدول أعمال اللجنة والتي اتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة ينعى سلطان بن زايد