الاتحاد

الاقتصادي

«الإمارات التعاونية» تستثمر 140 مليون درهم في دبي

خلال اجتماع «عمومية الإمارات التعاونية» بدبي  (تصوير حسن الرئيسي)

خلال اجتماع «عمومية الإمارات التعاونية» بدبي (تصوير حسن الرئيسي)

محمود الحضري (دبي)

اعتمدت جمعية الإمارات التعاونية خطة توسعات جديدة بقيمة 140 مليون درهم في تطوير فرع جديد بالقرهود بالقرب من مطار دبي الدولي، يتضمن فندقا من أربعة طوابق، فيما تدرس تطوير فرع آخر في منطقة الخوانيج.

وقال حسن على مدير عام جمعية الإمارات التعاونية في تصريحات لـ «الاتحاد» إن الجمعية أرست عقد تطوير فرع القرهود الجديد والفندق على المقاول، لبدء الأعمال التنفيذية في المشروع، والذي يمتد على مساحة 9 آلاف متر مربع، وسيتم إنجازه قبل نهاية 2016، بارتفاع أرضى وميزانين وأربعة طوابق ما سيسهم في زيادة إيرادات الجمعية.

وأوضح أن المشروع يتم تمويله من موارد الجمعية وبقرض تم التوصل إلى اتفاق بشأنه مع أحد البنوك الوطنية، وسيتضمن مركز تسوق، فيما تم إبرام اتفاق مع شركة متخصصة لاستئجار الجزء الفندقي ضمن المشروع لمدة 20 عاما، وبعائد سنوي يفوق مبلغ أقساط القرض، كما سيخدم الفندق المسافرين عبر مطار دبي، لقربه من أهم مطارات العالم.
وأشار إلى أن الجمعية تمالك قطعة أرض بمساحة 9 آلاف متر مربع، يجرى حاليا دراسة تأسيس فرع لجمعية الإمارات عليها، ضمن خطط التوسع المستقبلية، ومن المقرر تطوير هايبر ماركت ضمن الفرع وعلامات تجارية مختلفة.
واعتمدت الجمعية العمومية لجمعية الإمارات التعاونية في اجتماعها بدبى برئاسة على محمد بالرهيف، نتائج أعمال العام 2014، وأقرت توزيع أرباح نقدية 10% من رأس المال لحملة الأسهم، و8% عائدا على مشتريات المساهمين بواقع من المشتريات بحد أقصى 100 ألف درهم، إلى جانب توزيع أسهم منحة 25%. وأشار حسن على إلى أن مبيعات جمعية الإمارات التعاونية خلال الماضى ارتفعت إلى 290 مليون درهم، مقابل 270 مليونا في عام 2013، بنمو 7,4%، فيما سجلت أرباحا قيمتها 32,1 مليون درهم بمعدل نمو 100%.
وبين أن الجمعية من خلال مجلس إدارتها خطت خطوة مهمة في تاريخها ما نتج عنها نمو مطرد لصافى الأرباح السنوية بنسبة نمو 100% مرتفعة من 16,5 مليون درهم في 2013 إلى 32,1 مليون العام الماضى، موضحا أن ذلك جاء من خلال الاستثمار الجيد للموارد وإحكام الرقابة الداخلية على المصروفات والعمل على زيادة الإيرادات المتنوعة، ما عزز من مكانة الجمعية وقدرتها التنافسية في تجارة التجزئة بين الأسواق المنافسة.

مشتريات المساهمين

وأفاد بأن مشتريات المساهمين خلال عام 2014 بلغت 65,3 مليون درهم بزيادة 10% مقارنة بعام 2013، منوها بأن إحكام الرقابة على الأقسام والمحلات والأرفف والأرضيات المؤجرة أدى إلى زيادة إيرادات التأجير إلى 35.1 مليون درهم لعام 2014 مقابل 27,8 مليون لعام 2013 بزيادة 7,2 ملايين درهم، وبنمو 26%.

ولفت حسن على إلى ارتفاع رأسمال الجمعية إلى 44.1 مليون درهم، كما أنه ونتيجة لمضاعفة الجهود حققت الجمعية عائدا مجزيا على رأس المال بلغ 72%.
ونوه بأن الجمعية نجحت في الاستحواذ على 15 وكالة تجارية حصريا، لتوفير سلع عالية الجودة بأسعار تنافسية، وحسب الخطة المرسومة لعام 2015 يتم العمل على استقطاب عدة وكالات استراتيجية ومتنوعة المصادر.


315 مليون درهم مبيعات متوقعة

و36 مليوناً أرباحاً في 2015
دبي (الاتحاد)

توقع حسن علي ارتفاع مبيعات جمعية الإمارات خلال العام الجاري إلى 315 مليون درهم، لافتا إلى أن مجلس الإدارة وضع خطة للجمعية من شأنها أن تسهم في تطوير الأداء بما يمكنها من تحقيق صافي أرباح قابلة للتوزيع على أعضائها المساهمين.

وتستهدف خطة العام الجاري، رفع نسبة المواد التي يتم استيرادها من الخارج بنسبة زيادة 25% عن الموجود حالياً، ويتم التركيز على البضائع سريعة التحرك، وفتح مجالات جديدة للاستيراد الخارجي والعمل على تسويقه خارج فروع الجمعية بالسوق المنافس.
وقال: تخطط جمعية الإمارات التعاونية لزيادة إيراد العمليات خلال عام 2015 وتحقيق صافي أرباح تشغيلية لعام 2015 بـ 36 مليون درهم مقارنة بـ 32 مليون لعام 2014، وتطوير قسم التعبئة ليضم معظم أصناف مواد البقوليات والمواد المجففة باسم وشعار الجمعية بما يحقق هامش ربح أفضل للجمعية.
ونوه بدراسة تنويع الخدمات بتوفير نشاطات كانت غير متوفرة من قبل بفروع الجمعية بهدف توفير حاجات مساهمي الجمعية، وزيادة إيرادات التأجير، وجار التنسيق مع الجهات المختصة بهدف منح الجمعية أراضي بالمناطق الجديدة ذات الكثافة السكانية بإمارة دبي.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم