الاتحاد

دنيا

أول علاج فعال لمتلازمة القولون العصبي

عالج مضاد حيوي للمرة الأولى وبشكلٍ فعالٍ ودائمٍ متلازمة القولون العصبي «المتهيج» التي تصيب نحو ثلاثين مليون أميركي والكثير من الناس في العالم، وفقاً لدراسة نشرت نتائجها مؤخراً.
المضاد الحيوي «زيفاكسان» الذي تصنعه شركة «ساليكس فارماسوتيكال» الأميركية مرخص له أصلاً من قبل وكالة الأغذية والعقاقير الأميركية «اف دي ايه» لمعالجة إسهال المسافرين.
وتثبت نتائج تجربتين عياديتين في إطار الدراسة الدور الأساسي الذي تلعبه بكتيريا معوية في التسبب بهذه المتلازمة، وهي فرضية مثيرة للجدل أطلقت قبل بضع سنوات، حسبما يشير معدو الدراسة التي نشرت نتائجها في عدد 6 يناير من مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين.
وتظهر نتائج هذه التجارب العيادية التي شارك فيها أكثر من 1200 مريض يعانون هذه المتلازمة أن «زيفاكسان» يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي من دون أن يشكل أي مخاطر على الصحة، وذلك بشكل فعال ودائم، حسبما يقول الدكتور مارك بيمانتل من مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجلوس «كاليفورنيا، غرب» الذي أشرف على الدراسة.
وأوضح الطبيب: «طوال سنوات، كانت خيارات علاج هذه المتلازمة محدودة جداً».
وقد تناول نصف المشاركين في الدراسة دواءً وهمياً والنصف الآخر 550 مليجراماً من المضاد الحيوي «زيفاكسان» ثلاث مرات يومياً طوال أسبوعين.
في المجموعة الأخيرة، أفاد نحو 40% عن تراجع ملحوظ في حدة الأعراض، وهو تحسن دام عدة أسابيع بعد التوقف عن العلاج، مقابل 30% في المجموعة التي تناولت دواء وهمياً.

اقرأ أيضا