الاتحاد

عربي ودولي

هانت: بريطانيا عازمة على تجنب "بريكست" دون اتفاق

جيريمي هانت وشينزو آبي

جيريمي هانت وشينزو آبي

أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم الإثنين، أن الحكومة البريطانية عازمة على تجنب الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.
وقال هانت لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مقر إقامته في العاصمة طوكيو، "نحن نعلم جيداً أن اليابان لديها الكثير من الاستثمارات التي يعمل فيها مئات الآلاف من الموظفين في بريطانيا. نريد للتعاون القوي أن يستمر".
واليابان واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في بريطانيا إذ تصنع السيارات ومنتجات أخرى في الدولة التي اعتبرتها بوابة للسوق الأوروبية الأوسع نطاقاً.
وأثار قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي مخاوف في لندن من أن الشركات اليابانية ستنقل عملياتها إلى دول أخرى إذا توقفت ترتيبات التجارة المعفاة من الرسوم الجمركية مع باقي دول الاتحاد الأوروبي.
وكان متوقعا أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول 29 مارس الماضي. لكنها طلبت تمديداً حتى 12 أبريل الجاري في محاولة أخيرة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإقناع النواب بالمصادقة على الاتفاق الذي توصلت إليه مع التكتل الأوروبي.
إلا أن ماي فشلت للمرة الثالثة في تمرير اتفاقها في البرلمان البريطاني ما جعلها تطلب تمديداً آخر. وقد وافق الاتحاد الأوروبي على تمديد انسحاب لندن حتى نهاية أكتوبر 2019 وذلك في محاولة للتوصل إلى صيغة للاتفاق يقبلها النواب البريطانيون وتجنب خروجاً فوضوياً من الاتحاد سيكون له أثر سلبي.

اقرأ أيضا

الشرطة السريلانكية تطلب مساعدة الشعب في القبض على مشتبه بهم