الاتحاد

الإمارات

سعود بن صقر: سلامة المواطنين على رأس أولويات الحكومة

مكاتب الاتحاد، وام (أبوظبي)

أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أن أمن وسلامة المواطنين والمقيمين يأتي على رأس أولويات عمل حكومة رأس الخيمة. جاء ذلك تعليقاً على الجهود الناجحة التي تكللت بإنقاذ ما يقارب 570 شخصاً في أعالي الجبال وبين الوديان، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها إمارة رأس الخيمة وأماكن متفرقة في الدولة.
وثمن صاحب السمو حاكم رأس الخيمة جهود فرق الإنقاذ المشتركة، في إمارة رأس الخيمة وأبوظبي ودبي وجميع الجهات المختصة، التي كانت نموذجاً للتنسيق والتعامل بفاعلية في إدارة عمليات الإنقاذ والإجلاء دون خسائر، مشيداً سموه بتضافر الجهود بين الجهات المعنية في إمارات الدولة واستجابتها السريعة والعمل بروح الفريق الواحد، ووجه سموه الشكر لكل فرق العمل، التي انطلقت مدفوعة بالواجب الوطني والإنساني، والإحساس بالمسؤولية المشتركة في مواجهة الأزمات والكوارث والحفاظ على الممتلكات والأرواح.
ووجه سموه الجهات المعنية بسرعة توفير كل سبل الرعاية والإعاشة للمتضررين بسبب الأمطار، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحد من الأضرار، والمتابعة الدقيقة لأي مستجدات على مستوى جميع مناطق الإمارة. وأشار سموه إلى جاهزية إمارة رأس الخيمة لتوفير كل الدعم اللازم واتخاذ الإجراءات الاستباقية والفعالة تجاه حالات الكوارث والطوارئ، مؤكداً سموه حرص إمارة رأس الخيمة على ترسيخ استراتيجية متكاملة لمواجهة الطوارئ والأزمات، لتكون كافة الجهات وفرق الطوارئ على أعلى درجات اليقظة والجاهزية، وتحقيق الاستجابة السريعة في التعامل مع كافة المتغيرات في المستقبل.
كما، اطلع صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة أمس، على سير عمل عمليات إدارة الطوارئ والأزمات، التابعة لدائرة الخدمات العامة في الإمارة، بعد التقلبات الجوية التي شهدتها الإمارة أمس الأول.
جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بفريق عمل الطوارئ والأزمات، برئاسة الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الخدمات العامة.
واطلع سموه بشكل مفصل على نتائج الجولة التفقدية التي قام بها الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي أمس على عدد من المناطق المتأثرة بالأمطار الغزيرة التي هطلت مساء أمس الأول، وآلية التنسيق المتبعة مع الجهات المعنية المحلية والاتحادية وفرق الإنقاذ التابعة للإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة وفرق شرطة أبوظبي ودبي.
وأثنى صاحب السمو حاكم رأس الخيمة على جهود جميع أفراد وفرق العمل، موجها بضرورة مواصلة وتيرة الإنجاز المتميزة لحين ضمان سلامة كافة المواطنين والمقيمين، وتقديم كافة سبل المساعدة والرعاية اللازمة للمتأثرين.
من جانبه، أكد الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي رئيس الدائرة أن سلامة المواطنين والمقيمين في رأس الخيمة على رأس أولويات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي. مؤكداً أن توجيهات سموه كانت مباشرة وواضحة بضرورة تسخير كافة الإمكانات وتقديم كافة سبل الدعم للمواطنين ورفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى بالتنسيق مع مختلف الجهات في سبيل التخفيف على المواطنين والمقيمين بصورة سريعة ومستعجلة.
ورصد تقرير محطات الطقس التابعة للمركز الوطني للأرصاد كميات الأمطار التي استمر هطولها على مختلف مناطق الدولة حتى صباح أمس، حيث تبين أن وادي شحة برأس الخيمة سجل أعلى نسبة هطول أمطار حيث بلغت 118.2 مم، يليه جبل مبرح بمعدل 94.4 مم، تلاه جبل جيس بمعدل 76.9 مم، بينما سجلت محطة جبل حفيت أعلى سرعة للرياح والتي بلغت 91.4 كم/‏‏‏‏‏س.
ورصدت محطة جزيرة ديينة سرعة الرياح التي بلغت 60.1 كم/‏‏‏‏‏س، كما سجلت محطة «بوحمرا» سرعة الرياح التي بلغت 59.4 كم/‏‏‏‏‏س.
وكانت أقل درجة حرارة سجلت على الدولة أمس 8.9 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 02:30 صباحاً. كما سقطت أمطار مختلفة الشدة على المناطق الساحلية والشمالية.
وتتأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي علوي، يعمل على تدفق السحب من الغرب باتجاه الدولة ويؤدي إلى سقوط أمطار على فترات، كما أدى أيضاً إلى تهيئة الفرصة لتكون السحب الركامية وصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة.
وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى صحو، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً وفي الصباح الباكر على بعض المناطق، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويتوقع أن يكون الطقس غداً صحوا إلى غائم جزئياً أحياناً خاصة غرباً، وتستمر درجات الحرارة في الارتفاع، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام.
وأكد المقدم سيف عبد الله الفلاسي مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة عجمان «عدم تلقي أي بلاغ عن إصابات بليغة أو حالات وفاة بسبب الأمطار بفضل الله، ثم جهود أفراد الشرطة والدوريات الذين عملوا بشكل احترافي ومتقن في التعامل مع حركة المرور أثناء هطول الأمطار».
وتلقت إدارة مركز القيادة والسيطرة، في الإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي، 5781 مكالمة هاتفية، وسجلت 203 بلاغات عن وقوع حوادث مرورية، من الساعة 6 من مساء يوم السبت إلى الساعة 7 من صباح أمس الأحد، وذلك بسبب الأحوال الجوية.
وحث مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة بالنيابة، العقيد محمد عبد الله المهيري، جميع السائقين على اتباع النصائح والإرشادات، التي تطلقها جميع الجهات في الدولة لتكون طرقنا آمنة، مشيراً إلى أن الحوادث المرورية، التي تقع أثناء الأجواء الممطرة تكون خطرة.
من ناحية اخرى، كثفت القيادة العامة لشرطة الشارقة من تواجد دورياتها المرورية مع بداية الفصل الدراسي الحالي وعودة الطلاب للمدارس، وكذلك وجود أمطار والتقلبات الجوية التي وقعت أمس وأمس الأول ووجود كميات كبيرة من مياه الأمطار المتجمعة.

إنقاذ 570 شخصاً في أعالي الجبال والوديان
أكد اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي، قائد عام شرطة رأس الخيمة رئيس فريق إدارة الطوارئ والأزمات المحلي لإمارة رأس الخيمة، أن الفريق وبالتعاون مع جميع الجهات المختصة في الإمارة، وفرق الإنقاذ في شرطتي أبوظبي ودبي، نجح في إنقاذ ما يقارب 570 شخص في أعالي الجبال وبين الوديان، ونقلهم إلى أماكن آمنة وتقديم الدعم الطبي والمواد الغذائية لهم. كما أن طيران شرطة رأس الخيمة نقل ما يقارب 170 شخصاً آخرين من أعالي الجبال إلى الأسفل بعد أن كانوا عالقين في الجبال، وما تزال العمليات والجهود مستمرة حتى انتهاء الظروف الجوية التي تمر بها الإمارة.

 

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي