الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«حدائق بلا أسوار» تضفي البهجة في أبوظبي

«حدائق بلا أسوار» تضفي البهجة في أبوظبي
15 ابريل 2019 02:08

هالة الخياط (أبوظبي)

أضفت عمليات إعادة تأهيل 6 حدائق في أبوظبي بهجة مضاعفة في نفوس القاطنين للمناطق المحيطة بالحدائق وكذلك الزوار، حيث أزالت بلدية مدينة أبوظبي الأسوار الخارجية لهذه الحدائق ضمن خطتها «حدائق بلا أسوار»، والتي شملت كلاً من حدائق الخالدية العامة، العاصمة، الزعفرانة، البريد القديم ، وحديقة هزاع، وذلك حرصاً من البلدية على توفير مساحات ترفيهية للعائلات والأطفال ودعم التواصل بين أفراد المجتمع وتحقيق السعادة لهم.
ويندرج هذا التوجه ضمن إطار مشروع تأهيل الحدائق العامة داخل جزيرة أبوظبي حيث يهدف إلى إيجاد بيئة توفر الراحة والرفاهية للجمهور من خلال تعزيز وتحسين مستوى المرافق الترفيهية بإمارة أبوظبي.
وشملت الأعمال هدم و إزالة الأسوار الخارجية، وصيانة أصول الحدائق وجعلها مفتوحة مما يسهل عملية دخول الزوار والعائلات، وكل ذلك بما يتوافق ويتماشى مع معايير الأمن والسلامة لجميع مرتادي وزوار الحدائق من القاطنين في داخل أبوظبي وخارجها، وتمثل هذه الحدائق مناطق جاذبة للزوار لممارسة هواياتهم والاستمتاع بمرافق الحدائق طوال العام وخصوصاً خلال فصل الشتاء.
وتشكل حديقة الزعفرانة معلماً جمالياً لموقعها بين الطرق الرئيسية كشارع الشيخ راشد بن سعيد، وشارع سلطان بن زايد الأول. بينما تتوسط حديقة العاصمة منتصف المدينة وفي قلبها التجاري النابض، حيث يحيط بالحديقة كل من شارع خليفة وشارع سلطان بن زايد الأول وتطل على كورنيش أبوظبي.
فيما تتميز حديقة الخالدية العامة بموقع يجمع تقاطع شارع الخليج العربي مع شارع زايد الأول باتجاه كورنيش أبوظبي، والتي تمثل متنفساً وملتقى لجميع سكان الأحياء السكنية المحيطة بالحديقة كونها أقدم الحدائق بمدينة أبوظبي.
ولم تعد الحدائق في أبوظبي كما كانت سابقاً ببواباتها التي تفتح وتقفل في ساعة محددة، حيث أضحت الحدائق حالياً ممتزجة بمحيطها العمراني، دون أن تغفل البلدية عنصر الأمان والصحة والسلامة، وخاصة للأطفال حيث يتم تنفيذ معايير الأمان والمواصفات الأفضل عالمياً، واستبدال الأسوار الخرسانية بحواجز جمالية نباتية ومساحات خضراء تساعد في عدم تجاوز الأطفال إلى الشارع.
كما نفذت البلدية إعادة تأهيل ثلاث مناطق ألعاب بكورنيش أبوظبي، شملت تأهيل منطقة الألعاب في حديقة العائلة (أ) والتي تُعد إحدى أكبر مناطق الألعاب مساحة في الحدائق المفتوحة، وبمساحة مظللة تقدر بحوالي 1100 متر مربع، وتحتوي على 18 مُعدّة من أحدث معدات الألعاب تخدم مختلف الفئات العمرية، وبمواصفات عالمية وتحقق جميع معايير السلامة والأمان للمستخدمين، كما أنجزت البلدية تأهيل منطقتي ألعاب في حديقة البحيرة، وتم توريد وتركيب ألعاب أطفال، وصب أرضيات مطاطية مع تصاميم تفاعلية وتعليمية. ويأتي افتتاح المواقع الثلاثة استكمالاً للمناطق التي تم تأهيلها وافتتاحها في العام 2018، وقد بلغ عدد مناطق الألعاب التي تم تأهيلها 23 موقعاً منها 9 مواقع في كورنيش أبوظبي و14 موقعاً في حدائق الأحياء السكنية داخل جزيرة أبوظبي، وقد انعكس ذلك إيجابياً حيث ازداد عدد مستخدمي مناطق الألعاب في كورنيش أبوظبي، وخصوصاً خلال فصل الشتاء من هذا العام.
كما أدرجت 18 منطقة ألعاب على قائمة التأهيل، ويتوقع الانتهاء منها في الربع الأخير من العام الجاري، بالإضافة إلى إنشاء منطقتين للألعاب ومنطقة تمارين رياضية جديدة في كورنيش أبوظبي ضمن إطار توفير مرافق إضافية في الحدائق المفتوحة.
وتتماشى خطوة البلدية مع النهج العالمي للحدائق، حيث إن أشهر الحدائق في العالم هي حدائق مفتوحة بلا أسوار كحديقتي «السنترال بارك» في نيويورك و«هايد بارك» في لندن. وتحقق الحدائق بلا أسوار رؤية الدولة في نشر المسطحات الخضراء وتحويل المناطق السكنية إلى حديقة مفتوحة محررة من المفهوم التقليدي للحدائق العامة المحاطة بأسوار خرسانية أو حديدية ما يسهل عملية الوصول إليها من اتجاهات متعددة وليس من مدخل محدد، وهو ما ساهم في إظهار لمسة جمالية لمدينة أبوظبي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©