الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دعم خليجي عربي إسلامي للتغيرات في السودان

دعم خليجي عربي إسلامي للتغيرات في السودان
15 ابريل 2019 02:04

الرياض، المنامة، القاهرة (وكالات)

أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، أمس الأحد، تضامن بلاده ووقوفها إلى جانب السودان، وأعرب عن تقديره «للجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة» التي يقوم بها الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي «من أجل تعزيز الأمن والسلم والازدهار للشعب السوداني».
ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا)، فقد ثمن الملك «المواقف الأخوية الثابتة لجمهورية السودان، وحرصها الدائم على العمل العربي المشترك ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة»، مشيراً في هذا الصدد إلى مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. ورحب الأمين العام لمجلس التعاون، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أمس، بالإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان للحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي وتحقيق تطلعات وآمال الشعب السوداني الشقيق. وعبر عن ثقته بأن الشعب السوداني قادر على تجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وتحقيق مطالبه في التنمية والتقدم والازدهار. وأعرب عن أمله في أن تضع كافة القوى السياسية السودانية في الاعتبار المصلحة العليا للبلاد والحفاظ على الاستقرار والأمن وتلبية رغبة الشعب السوداني الشقيق وتطلعاته لحياة كريمة ومستقبل أفضل.
وأيدت جامعة الدول العربية في بيان أمس الخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان بشأن تحقيق الانتقال السياسي. وقال البيان، إن الجامعة أعربت عن «ارتياحها للخطوات الهامة التي أعلنها الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان بشأن تحقيق الانتقال السياسي». وأعلنت «تأييدها للجهود التي يبذلها المجلس العسكري الانتقالي، والقوى السياسية والمدنية السودانية، للتوصل إلى وفاق وطني يحقق رغبات وآمال الشعب السوداني».
من جانبها، أكدت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الأحد، دعمها خيارات الشعب السوداني. وقالت، في بيان، إنها «تابعت عن كثب وبكل اهتمام التطورات السياسية في جمهورية السودان، وتعرب في هذا الصدد عن تأييدها لخيارات الشعب السوداني وما يقرره حيال مستقبله». ورحبت بما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تراعي مصلحة الشعب وتحافظ على مؤسسات الدولة. وأهابت المنظمة بجميع الأطراف السودانية «بمواصلة الحوار البناء من أجل الحفاظ على السلام والتماسك الاجتماعي في البلاد، وذلك بهدف تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الانتقال السلمي للسلطة، وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة».
وكانت السعودية أعربت الليلة قبل الماضية عن تأييدها للإجراءات التي اتّخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مشيرةً إلى أنّها ستقّدم لهذا البلد، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز «حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقّات البترولية والقمح والأدوية».

مصر: ندعم خيارات شعب السودان
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، أن بلاده تدعم خيارات الشعب السوداني وما يسعى إليه من رسم خريطة المستقبل. وقال شكري، في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي باتسيك تشابوتوفيتش في ختام مباحثاتهما بالقاهرة أمس، إن بلاده تدعم وجود المؤسسات السودانية ومن بينها القوات المسلحة وقدرتها على تلبية مطالب الشعب السوداني والحفاظ على الاستقرار ووحدة السودان ومقدراته. وأضاف أن «العلاقة الخاصة التي تربط مصر والسودان تجعلنا نرصد التطورات بشكل كثيف، ونتمنى استقرار الأوضاع، وأن ينعم الشعب السوداني بالأمن والأمان من دون تأثير سلبي على مقدراته».
وتابع: «سوف نستمر في تقديم كل الدعم للشعب السوداني، والمعابر استعادت التواصل بين البلدين، ولنا أمل في أن يتجاوز الشعب هذه المرحلة نحو مستقبل مستقر». ولفت الوزير شكري إلى أن المباحثات مع وزير خارجية بولندا تناولت مجمل العلاقات بين البلدين، وكيفية تطويرها بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة للوصول إلى حل نهائي إلى جانب القضايا الملحة ومن بينها التطورات في السودان وسوريا وليبيا واليمن والتطورات المتلاحقة في الساحة الإقليمية بما في ذلك الإرهاب والجهود التي تبذلها مصر لمحاربة هذه الآفة.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©