الاتحاد

الإمارات

السفير البرتغالي يطلع على محتويات دارة الدكتور سلطان القاسمي

السفير البرتغالي لدى زيارته دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية أمس (وام)

السفير البرتغالي لدى زيارته دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية أمس (وام)

الشارقة (وام)- زار جيمي فان زيللر لايتاو سفير جمهورية البرتغال وقرينته، دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية أمس. والتقى خلالها علي المري مدير عام الدارة والذي اطلعه على محتويات الدارة من الخرائط التاريخية المهمة عن منطقة الخليج ومقتنيات سموه النادرة. وقدم المري للسفير البرتغالي خلال الجولة التفقدية نبذة حول ما تحتويه الدارة والتي تضم مقتنيات سموه الخاصة والذي جمعها على مدار 25 عاما وتم حفظها في الدارة ومراجع ودراسات يتم عرضها للباحثين.
وتعرف الوفد إلى ما تتضمنه الدارة من المكتبة الأرشيفية ومسكوكات نادرة خاصة بمنطقة الخليج وركن خاص بمؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والشهادات العلمية.
واطلع السفير وقرينته على أسلوب العرض وحفظ الوثائق وتصنيفها في الدارة والأساليب المتبعة في حفظها وطرق الأرشفة كما تفقد القاعة التي تضم المجموعات الشخصية لسموه وتحوي مجموعة كبيرة من الأوسمة والدروع والميداليات التي نالها حاكم الشارقة من المنظمات العالمية التي كرمته على مجهوده الكبير الذي بذله في مجال العلم والتعليم والثقافة وغيرها من العلوم الإنسانية ومن بينها الشهادات العلمية والأكاديمية سواء من الجامعات العريقة أو المنظمات والمعاهد والكليات الدولية ذات الاختصاص.
كما تجول في قاعة تاريخ الخليج العربي والتي تعكس التطور الحاصل في المعرفة البشرية فيما يتعلق بمنطقة الخليج وتضم القاعة مجموعة كبيرة من مواد علمية تنقسم إلى خرائط من ضمنها أقدم خريطة للعالم طبعت أول مرة عام 1493 فضلا عن كتب مطبوعة ومخطوطات إلى جانب نماذج لكرات أرضية سماوية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: آفاق جديدة للعلاقات مع أوزبكستان