الاتحاد

الإمارات

«صحة دبي» تنظم حملة للتوعية بأضرار نقص فيتامين «د»

دبي (الاتحاد) - نظمت إدارة التغذية السريرية بهيئة الصحة بدبي حملة واسعة للتوعية بأضرار نقص فيتامين (د) استفاد منها 1030 زائراً من مختلف الفئات في المجتمع.
وشملت الحملة كلا من مستشفيات راشد ودبي ولطيفة وحتا ومراكز البرشاء والبدع وام سقيم الصحي.
وقالت وفاء عايش مدير ادارة التغذية السريرية بهيئة الصحة بدبي ان من اهم اسباب نقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لأشعة الشمس وقلة تناول المصادر المحتوية على الكالسيوم وفيتامين (د).
واشارت مديرة ادارة التغذية السريرية الى زيادة نسبة هذا المرض في العيادات الخارجية وفي المستشفيات وتزداد هذه النسبة عند النساء في الفئة العمرية من 35 -55 سنة مؤكدة على أهمية دور برامج التوعية وورش العمل في زيادة الوعي التغذوي لدى فئات المجتمع.
وقالت عايش إن نسبة كبيرة من افراد المجتمع تجهل دور وأهمية فيتامين (د) لوظائف الجسم وأهمية الكالسيوم للمراحل الاولى من العمر للمحافظة على كثافة العظام في المراحل المتقدمة من العمر.
واشادت منى الشمار رئيس وحدة التثقيف التغذوي بإدارة التغذية السريرية بالنجاح الذي حققته الحملة التي تضمنت عدة انشطه منها ركن للأطعمة التي تحتوي على مصادر لفيتامين (د) وشاشة عرض توضيحية عن فيتامين (د) واهم مصادره ووظائفه في الجسم، كما تم اخذ عينات لمسح عشوائي للجمهور لمعرفة نسبة تعرض الجمهور لمرض هشاشة العظام.
وقالت الشمار انه تم استقبال طلاب المدارس في مستشفى حتا للمراحل الابتدائية والإعدادية وتم توزيع عينات تحتوي على مصادر فيتامين (د) والكالسيوم وكيفية اختيار اطعمه صحية خلال اليوم والوقاية من الامراض.
واوضحت سامية الصايغ رئيس قسم التطوير والمتابعة دور فريق عمل التوعية بالتغذية بادارة التغذية السريرية وجهودهم المميزة في زيادة التوعية والبرامج التغذوية وورش العمل لفئات المجتمع مع التركيز على الأمراض الشائعة والمزمنة مثل هشاشة العظام والأنيميا وزيادة الوزن.
وقالت الصايغ ان خطة ادارة التغذية السريرية خلال سنة 2013 لحملة نقص فيتامين (د) ستستمر وستغطي جهات خارجية من مؤسسات حكومية ومدارس وجامعات.

اقرأ أيضا

ولي عهد دبي: دليل الدور الرائد للإمارات