الاتحاد

الاقتصادي

وفد إماراتي يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع سلطنة عُمان

منظر جوي لميناء زايد

منظر جوي لميناء زايد

بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس الجانب الإماراتي في اللجنة العليا المشتركة بين الامارات وسلطنة عمان، يترأس المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وفدا رفيع المستوى إلى سلطنة عمان يضم عددا من كبار المسؤولين من مختلف الجهات الاتحادية وغرف التجارة والصناعة ورجال الاعمال في الدولة، وذلك بهدف تعزيز اطر التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
ويتخلل هذه الزيارة، التي تبدأ اليوم وتستمر حتى بعد غدٍ، عدد من اللقاءات المكثفة مع مختلف القطاعات الاقتصادية والحكومية العمانية لمتابعة نتائج اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي عقدت شهر مارس 2010 وما تم مناقشته في لجنة التعاون التجاري بأبوظبي وتعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف وتبادل الفرص الاستثمارية بما يؤدي الى زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.
وأكد معالي المنصوري أهمية العلاقات الأخوية والمتميزة بين دولة الإمارات وسلطنة عمان التي تمثل إضافة قوية إلى مسار العمل الخليجي المشترك في ظل الظروف المتغيرة التي تعيشها المنطقة وما تقتضيه من تنسيق كبير وفاعل بين دول المجلس لتعزيز التكامل الاقتصادي والعمل المشترك في مختلف القطاعات الحيوية.
وقال معاليه إن العلاقات بين البلدين خطت منذ تأسيس اللجنة المشتركة خطوات كبيرة بفضل الدعم والحرص الذي تبديه القيادة الحكيمة في كلا البلدين بفضل ما يجمعهما من قواسم مشتركة، مؤكدا أن مجالات التعاون لا تزال واسعة ومتعددة ما يتطلب العمل المتواصل لتفعيل أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستويات متقدمة.
ولفت إلى أن الهدف من الزيارة هو مناقشة السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة معدلات التبادل التجاري التي بلغت حوالي 9 مليارات درهم عام 2010 وتنشيط عملية تدفق الاستثمارات بينهما عبر استكشاف القطاعات الاقتصادية التي تعتبر موضع اهتمام مشتركا بين البلدين ومعالجة جميع العوائق والتحديات التي تؤثر على هذا التوجه.
وأشار معاليه إلى أن برنامج الزيارة يحفل باللقاءات التفاعلية مع كبار المسؤولين الحكوميين والاقتصاديين من البلدين للتباحث والتشاور حول سبل اقامة علاقات استثمارية وتجارية فيما بينهم. وشدد على أن وفد الدولة يضم نخبة من كبار المسؤولين من مختلف الجهات من القطاعين الحكومي والخاص في الدولة التي تتطلع الى توثيق العلاقات الاقتصادية مع الجانب العماني وتوسيع آفاق التعاون فيما بينها. ولفت معاليه إلى أنه سيتم بحث أطر التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية الحيوية أبرزها المشاريع الاستثمارية المشتركة والصناعة والزراعة والنقل والمواصلات.
و كانت اللجنة العليا المشتركة بين الامارات وعمان قد بحثت خلال شهر مارس 2010 العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير وتعزيز وتفعيل مجالات التعاون والعمل المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري والتعاون الجمركي والتعليم العالي والتعاون الثقافي والنقل والاتصالات وحماية الحياة الفطرية.

اقرأ أيضا

بنك أوف أميركا: المستثمرون يضخون الأموال في صناديق السندات