الاتحاد

الاقتصادي

«أميا باور» تحقق إغلاقاً مالياً ناجحاً لتمويل محطة كهرباء بالأردن

 حسين النويس

حسين النويس

دبي (الاتحاد)

تمكنت شركة أميا باور الإماراتية من تحقيق إغلاق مالي ناجح تبلغ قيمته 74 مليون دولار أميركي لصالح شركة الحسينية للطاقة، وذلك بهدف إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في محافظة معان الأردنية (حوالي 200 كيلومتر جنوب عمان) بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ميجاوات.
وتمتلك أميا باور 70% من شركة الحسينية للطاقة التي ستتولى عمليات بناء وإدارة محطة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، فيما تمتلك شركة فيلادلفيا سولار الأردنية 30% من رأسمال الشركة.
وسيقوم بنك التنمية الهولندي بإدارة عملية التمويل، حيث سيتولى توفير 50% من قيمة التمويل المطلوب البالغ 59.2 مليون دولار، فيما سيتم تمويل النسبة المتبقية عن طريق المؤسسة الألمانية لتمويل التنمية.
وقال حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة أميا باور بأنه من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية وبدء الإنتاج التجاري في نهاية العام 2020، موضحاً أن هذه المحطة سوف تخدم نحو 42 ألف أسرة أردنية، فيما ستساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما لا يقل عن 100 ألف طن سنوياً. وأضاف النويس أن الحكومة الأردنية ملتزمة بزيادة اعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة محلياً؛ بهدف تقليص استيراد الوقود والحد من انبعاثات الكربون، ويسعدنا أن تكون أميا باور شريكاً في هذا التوجه الذي سيكون له تأثيرات واضحة على جهود التنمية المستدامة في المملكة خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن الشركة كانت قد انتهت مؤخراً من إغلاق مالي آخر لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بطاقة الرياح من المقرر أن تنتج 50 ميجاوات إضافية في محافظة الطفيلة في جنوب المملكة.

اقرأ أيضا

«أدنوك» توقع اتفاقية جديدة طويلة الأجل لبيع الزيوت الأساسية في الهند