الاتحاد

الإمارات

منصور بن محمد يطلع على مبادرات شرطة دبي الذكية في «انترسك»

منصور بن محمد يطلع على خدمات شرطة دبي وفي الصورة خميس المزينة (من المصدر)

منصور بن محمد يطلع على خدمات شرطة دبي وفي الصورة خميس المزينة (من المصدر)

تحرير الأمير (دبي)

قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بجولة تفقدية على المنصات المشاركة في معرض «انترسك» للأمن والسلامة والوقاية من الحرائق، زار سموه خلالها منصة شرطة دبي، واطلع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، على الخدمات الذكية التي تقدمها شرطة دبي إلى أفراد الجمهور، خاصة الخدمة الجديدة «عين الشرطة» التي تم تدشينها ضمن التطبيقات الذكية لتطبيق شرطة دبي، وهي خدمة خاصة بأفراد المجتمع للمساهمة في حفظ الأمن والحد من الجريمة والإبلاغ عن التجاوزات غير القانونية.
وتعتبر خدمة «عين الشرطة» خدمة تفاعلية تُمكن الجمهور من التواصل مع شرطة دبي للإبلاغ عن أي تجاوزات ومشاحنات وسلوك غير اجتماعي وتصرفات من شأنها التسبب في صدام مع الآخرين وتعاطي أو بيع المخدرات أو أي تصرف من شأنه أن يضع مرتكبيه تحت طائلة القانون.
وتعرض منصة شرطة دبي مجموعة كبيرة من الخدمات التي تقدمها إلى أفراد الجمهور في ثلاث إدارات، هي الإدارة العامة للخدمات الذكية، والإدارة العامة لخدمة المجتمع، والإدارة العامة للعمليات، وأكاديمية شرطة دبي، إضافة إلى الشرطة السياحية.
وأكد اللواء خميس مطر المزينة، قائد عام شرطة دبي، أن المعرض يتيح الفرصة لجميع الجهات من مختلف أنحاء العالم للاطلاع على كل ما هو جديد، وتبادل الخبرات في أفضل التجارب الأمنية والآليات والمعدات الأمنية، مبيناً أن مشاركة شرطة دبي تعرض لأفراد الجمهور آخر الخدمات الذكية والمبادرات للاستفادة منها والتسيير عليهم في الحصول على خدمات تنال رضاهم وتحقق السعادة لهم وتتم بسهولة ويسر شديدين.
إلى ذلك، أكد اللواء محمد سعيد المري، مدير الإدارة العامة لخدمة المجتمع في شرطة دبي، أن شرطة دبي تعرض خلال مشاركتها في المعرض مبادرتها «#أمنكم _سعادتنا، وهي مبادرة بالتعاون مع مؤسسة دبي للإعلام، ممثلة بشبكة قنوات دبي وصحيفة البيان، وتأتي حرصاً من القيادة العامة لشرطة دبي على نشر وترسيخ المفاهيم الإيجابية المقترنة بالسلوكيات الحسنة في المجتمع الإماراتي، وتماشياً مع استراتيجيتها الرامية إلى رفع معدلات الشعور بالأمن والطمأنينة، عبر التكريس لمبدأ الأمن مسؤولية الجميع.
وقال الرائد أحمد محمد الحاج رئيس قسم التسويق الذكي في شرطة دبي أن 50% من مسببات حوادث السيارات تعود إلى عدم ترك مسافة آمنة، لذا فقد تم إطلاق لعبة سباق السيارات ضمن منصة الشرطة فيما تطرق الرقيب مهندي صلاح إلى الدراجة الذكية لافتا أن لدى الشرطة الآن واحدة فقط مزودة بأربع كاميرات تغطي 360 درجة قيد التجربة .
وبدورة قال الرقيب المهندس أشرف أبو بكر عبد الله من الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي :« تم تخصيص 10 دوريات BMW مزودة بـ 12 كاميرا، وتغطي 360 درجة أيضا، لافتا أنها تلتقط أرقام المركبات ثم تفرز المطلوبة منها ، حيث تم العام المنصرم 2015 ضبط 4875 مركبة مقارنة بـ 1863 العام السابق.
إلى ذلك كشف اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، أنه وبعد النقاش مع الفنيين من جميع الإدارات تم إطلاق توصية ينحصر بموجبها استخدام «الكسوة الخارجية الألمنيوم على المباني قليلة الارتفاع. منوها أن الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي تعتزم إطلاق توصية ينحصر فيها استخدام«التكسيات الخارجية» فقط في المباني القليلة الارتفاع. وأن تعمل جميع مراكز الدفاع المدني بدبي على حصر طلب الابنية المصنعة من تلك المادة في أسرع وقت ليتم التعديل المطلوب.
ونوه المطروشي أنه يجب ألا يتعدى ارتفاع المباني التي يستخدم فيها«الكسوة الخارجية «7 أدوار» وبشرط أن يصلها سلم سيارة الإطفاء من كافة جهات المبنى.
و كشف المقدم جمال إبراهيم مدير إدارة السلامة الوقائية في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، بعض ملامح كود الإمارات للوقاية من الحرائق والسلامة العامة المزمع إصداره مارس المقبل ليطبق على جميع إمارات الدولة وأضاف لـ« الاتحاد»: أن أبرز التغييرات التي جرت على كود 2011 والكود الجديد 2015 تتضمن مضاعفة عدد الفصول من 12 إلى 26 فصلاً.

اقرأ أيضا

برنامج الشيخة فاطمة للتطوع يفوز بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد